من هو النبي الذي بشر بالنبوة قبل ولادته

من هو النبي الذي بشر بالنبوة قبل ولادته ، هناك العديد من القصص الدينية أهمها قصص الأنبياء المذكورة في القرآن الكريم، وقد كتبت العديد من الكتب والروايات عن تاريخ حديث كل نبي والإعجاز الذي قام به وهذه القصص أيضا كان لها دور كبير في تفسير القرآن، كما كتب عنها في السنة النبوية الشريفة وفي هذه المقالة سيجيبنا على سؤالنا، ويشرح لنا أيضا لنا سيدنا يحيى عليه السلام وما هي أهم صفاته وكيف مات.

من هو النبي الذي بشر بالنبوة قبل ولادته

كان سيدنا يحيى الأب زكريا عليه السلام شيخًا وأمه عاقرًا، لكن سيدنا زكريا لم ييأس وصرخ صلى الله عليه وسلم بغلام يكون من صلبه وتقوى، فسمع الله دعائه وبشره بفتى اسمه يحيى، وذكر ذلك في كلام الله تعالى (يا زكريا، بشرنا بغلام اسمه يحيى).

  • سيدنا يحيى عليه السلام.

من صفات يحيى عليه السلام

ورد في القرآن الكريم صفات كثيرة ميزت الرسول يحيى عليه السلام

  • وقد برع سيدنا يحيى في الحكمة والفهم منذ صغره لا يزيد عن سبع سنوات، وقد ذكر الله هذه الصفة في قوله تعالى
  • كما كان محباً ولطفًا وحنانًا عظيمًا، وبرع أيضًا في الرحمة والرحمة، وهذا ما ورد في كلام الله تعالى (والحنان منا).
  • كان صالحًا لوالديه، يحب الإحسان، ويهدي الناس إلى الخير، ويبتعد عن المعاصي والشر، وهذا ما ورد في كلام الله تعالى (وطهارة، وكان تقيا وطيبا مع والديه).
  • وتميز سيدنا يحيى عليه السلام بتواضعه في التعامل مع الناس، وحماسته في طلب رضا الله تعالى كما قال تعالى (ولم يكن متعجرفًا معصية).

كيف مات يحيى بن زكريا (عليه السلام)

أرسل النبي يحيى إلى بني إسرائيل المعروفين بالرسل لتعليمهم الشريعة والدين الإسلامي وكان حاكمهم يسمى هيرودس حيث استشار سيدنا يحيى في كل أمر لكن هذا الحاكم أراد الزواج من ابنة أخته، لكن سيدنا يحيى أوضح له أنه حرم من هذا الزواج ونتيجة لذلك كرهه هيرودس وقرر قتله وأمر جنوده بإحضار رأسه وبالفعل ذبح الجنود سيدنا يحيى وهو في الصلاة وأحضرو رأسه إلى حاكمهم ثم أمروا به دفن في دمشق وقبره في زماننا في الجامع الأموي بدمشق عاصمة سوريا.