هل يجوز النوم عاريا ابن باز

هل يجوز النوم عاريا ابن باز، يحتاج الشخص أحيانا إلى التخفيف من ملابسه في الليل، خاصة في فصل الصيف، ولكن يسأل عدد كبير من الناس هل يجوز النوم عاريا، كثير من الناس يريدون معرفة حكم النوم بدون لباس، وللمسلم أن يطلب رضا الله في كل عمل يقوم به، فيناقش في هذا المقال حكم النوم بدون لباس ويصرح بذلك حسب قوله، الشريعة الإسلامية بحيث يمكن لكل مسلم أن يطعن في حكم جواز هذا الفعل أو وجوب الامتناع عنه تفاديا لاحتمال تحمل الذنب بغير علم.

هل يجوز النوم عاريا ابن باز

إن قرار النوم بدون لباس جائز ما دام الإنسان نائما في غرفته المغلقة، ويدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “احفظ عروتك إلا زوجتك أو ما هو حقك، يد قد سمح الرسول للمرأة في هذا الحديث أن ترى أحرار زوجها، مما يعني أنه يجوز له قضاء الليل بجانبها وكشف هذا العري، فقد أباح الله أن ينام بدون ملابس عندما قال في كتابه الكريم، “وَإِذَا تَبْسِينَ الْيُظْهَرَ” مما يدل بوضوح على خلع المسلمين ملابسهم عند النوم في ذلك الوقت، ولم ينكرها الرسول ولا القرآن عند ذكرها.

اقرأ أيضا…هل النوم يبطل الوضوء اسلام ويب

عورة المرأة حسب الشرع

ومعلوم أن كل النساء عورة للرجال لا علاقة لهم بها إلا الوجه واليدين، بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا حَيضت المرأة فلا تحيض، من المناسب أن تُرى إلى جانب كذا وكذا، وأشار إلى وجهه ويديه “، ومع ذلك، فإن هالة المرأة تكون أقل في الحالات التالية

  • عندما تكون مع نساء مثلها عندما تكون المرأة في مجموعة من النساء تمتد هالتها من سرتها إلى ركبتيها.
  • إذا استعبد فقد ألغي نظام الاستعباد في ذلك الوقت والحمد لله، ولكن في الشريعة الإسلامية تكون عورة الأمة من السرة إلى الركبة لما نزلت في عهد عمر بن الخطاب في الحديث، أن عمر رأى أمة ترتدي الجلباب فقال حررت قالت لا، قال ضعيها على رأسك، ولكن الجلباب على لباس المرأة.

حدود عورة الرجل

تقلصت هالة الرجل مقارنة بالمرأة لأن الرجل يعمل أحيانًا في وظائف صعبة للغاية في درجات حرارة عالية حيث يتعين عليه إظهار أكبر قدر ممكن من جسده، كما أنه لا يتمتع بسحر مثل المرأة، لذلك كان هذا هو هالة الرجل أقل من هالة المرأة، وهالة الرجل هي المنطقة التي تبدأ من السرة وتنتهي عند الركبتين.

فوائد النوم مجردا من الملابس

النوم بدون ملابس له فوائد عديدة للجسم ومن هذه الفوائد

  • يساعد النوم بدون ملابس على علاج الأرق حيث يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، مما يجعل الشخص ينام بعمق أكبر.
  • النوم بدون ملابس يزيد من حرق الدهون في الجسم أثناء النوم لأنه يسمح للجسم بخفض درجة حرارته وتعويض هذه الحرارة المنخفضة بالدهون المحترقة.
  • يعمل النوم بدون ملابس على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، حيث يمكن أن تضغط الملابس أحيانًا على أجزاء معينة من الجسم وتحد من تدفق الدم.
  • يساعد النوم بدون ملابس على زيادة صحة الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء، بالنسبة للرجل، فإن برودة الخصيتين تساعد الحيوانات المنوية على أن تصبح أكثر صحة، ولدى المرأة، فإن النوم بدون ملابس يساعد على تهوية المنطقة التناسلية، مما يقلل من وجود الحيوانات المنوية والبكتيريا والفطريات فيها.

هل حث النبي على النوم بدون ملابس

يدعي البعض في أحاديث كاذبة – لن نذكرها هنا حتى لا نساهم في دعوتهم – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب النوم بلا لباس، والحقيقة أن هذا ليس صحيحًا بالنسبة للرسول في هذا الأمر لما له من فوائد كثيرة على لص الإنسان، فنرد أن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل برسالة الإسلام وليس برسالة طبية أو تقنية، وقال في صحة القول السابق، ما ذكره روي في النبي مر بأهل الحلوى، فقال فلو لم يقضوا، قال قال شيسا – هو تمور رديئة لا يؤكل فيها، بل قشرة وحجر، قالوا ماذا أتركك، قالوا قلت فلانًا، فقال أعلم منك الدنيا.