حكم التوكل على الله والاعتماد عليه في جلب الرزق

حكم التوكل على الله والاعتماد عليه في جلب الرزق ، من الأمور التي يرغب كثير من الناس في معرفتها، فقوت الإنسان أهم ما يهمه لأنها عماد حياته وحياة حياته الأطفال من بعده، لذلك سيشرح في هذه المقالة قاعدة اعتماد الإنسان على الله في الرزق، بالإضافة إلى الفرق بين الاتكال على الله والثقة به وبين الأمور الأخرى المتعلقة بالعيش وتحديد حكم الله ومصيره.

قرار التوكل على الله والاعتماد عليه في الرزق

على المسلم أن يتوكل على الله ويتكل عليه في رزقه، كما قال الله تعالى ، كما قال الله تعالى آخر مكان في كتابه المقدس رزقه “، في إشارة إلى أن المسلم يجب أن يعلم أن الرزق في يد الله فقط، وليس غيره، مهما كانت رتبته ومكانته، وعليه أن يعلم أنه كذلك إذا اتكل الإنسان على الله، يزيدهم الله في رزقهم، بخلاف ما يعتمد الإنسان على مثله، ويدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “من احتاج أنزله على الناس لا تشبع حاجته، ومن أنزلها من عند الله اقترب الله منه، وعلم الله أن يكلفه تعالى بعلم الله.

هل المال الحرام رزق كتبه الله للإنسان

ومن المعلوم أن الإنسان لن يأخذ أكثر مما قصد الله له فلما سرق الإنسان المال فعليه أن يعلم أن الله قد حدده له منذ الأزل، لكنه أخذ ما كان من نصيبه بحكمة، مما جعله يصلي النار المشتعلة مكافأة على عمله، وهذا هو بدليل قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أيها الرجال اتقوا الله ولطفوا في طلب النفس فلا تموت حتى تنال رزقها، وإن كانت أبطأ فاتقوا الله ولطفوا في طلبك لا يلزمه أي عمل ممنوع للحصول عليه، وإذا لم يأمر الله له بشيء، فلن تجلب له حتى الإثم المال المحرَّم الذي يطلبه.

شروط لاقتناء الثقة الكاملة بالله

لكي يكون الإنسان قادرًا على الاتكال على الله، يجب أن تتحقق الشروط التالية

  • لا يجب أن يشكك في حكمة الله في أفعاله، عالمًا أن ما أمره الله له أن يكون حسنًا حتى لو بدا له شرًا، وما تركه الله سيئًا حتى لو ظهر له حسنًا.
  • وعليه أن يمتنع كلياً عن ارتكاب أي من الذنوب، لذلك يجب على من يتوكل على الله أن يتوكل عليه بقلب سليم، لأن الله لا يعين العصاة، لأن الله تعالى يقول “إن الله لا يحب المعتدين”.
  • يجب على الإنسان أن يرفع من قوته معتمداً على الله لما ورد في رواية عمر بن الخطاب الذي قال “لا يكف أحد منكم عن طلب الطعام، وهو يقول اللهم أعطني” التدبير علما ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة. “

الفرق بين الثقة والاعتماد على الله

يجب على المسلم أن يتكل على الله لا عليه يمكن التمييز بين الاتكال على الله والثقة به في النقاط التالية

  • ومن يتكل على الله يجلب معه أسباب الرزق، بخلاف من يتكل على الله، لأنه لا يفعل شيئًا سوى طلب الطعام من الله.
  • الشخص الذي يضع ثقته في الله يبذل قصارى جهده في بذل جهده في عمله، على عكس الشخص الذي يعتمد على الله، حيث يبذل أقل جهد ويتوقع منه أكبر عائد، ليس عبثًا بل لأنها تدعو الله فقط للحصول على القوت.
  • عادة يكون الشخص الذي يتوكل على الله قادرًا على تحمل الأمور الصعبة والتحلي بالصبر على الأشياء السيئة التي تحدث له لأنه يدرك أن الله لديه دائمًا الحكمة من أفعاله، على عكس الشخص الذي يثق في الله، فإنه يظهر عدم الرضا لأنه بالسرعة التي يمر بها في أي موقف أو صعوبات سيئة.
  • الإنسان الذي يتكل على الله عندما لا يحقق ما يشاء، يتفحص نفسه ويحاول تصحيح خطأه، على عكس من يتكل على الله، يستسلم لمصير الحياة ويلوم الظلم على الخطيئة وينسى أخطائه. جعله يفكر في العقبات.