حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين ، وما حكم إعطائها أسبوعاً كاملاً في يوم العيد بحسب ما نقله العلماء وقتها، تقبلها الله تعالى بتمامها والكمال، وزكاة الفطر ارتفاعهم وحكمهم.

زكاة الفطر

زكاة الفطر هي زيادة في النمو والازدياد، وهي في اصطلاحها صدقة يقرها القانون قبل صلاة العيد وتضاف إلى الفطر لتضيف شيئاً إلى قضيتها، فهي ناتجة عن الإفطار بعد رمضان، إسلامي، وهو مطهر لصوم الثرثرة والفحش، وطعام الفقراء، وهو بقدر ما يكون بذرة حنطة أو شعير أو زبيب أو من طعام أهل الأرض.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

وذهب بعض العلماء إلى جواز إخراج زكاة الفطر والإسراع بها قبل العيد بيوم أو يومين المشهور بجواز تقديمه قبل رمضان بيوم أو يومين، ويجوز إخراجه قبل العيد بيومين، أي من اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهكذا.لا يجوز تسريعها أكثر من ذلك.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع

وشرح العلماء حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، وتناقضوا مع حكم إخراجها قبل العيد بأسبوع، وقال بعضهم بجواز إخراجها في أول العام، لكن والراجح أنه لا يجوز إخراجها إلا قبل يوم أو يومين، وتعطى مقدما ” واختار ابن عثيمين النهي عن دفعها قبل العيد بأكثر من يومين، فقال لا يجوز.

دفع زكاة الفطر ما لم تغرب الشمس في آخر يوم من رمضان، إلا أنه لا يجوز إخراج يوم أو يومين قبل الفطر، إلا بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضان. أقوال أهل العلم الصحيحة هي أنه لا يجوز إخراجها قبل أسبوع، والله ورسوله أعلم.

وقت زكاة الفطر

اختلف العلماء في وقت زكاة الفطر، فتحدثوا عنها بإسهاب، وكل جماعة استمدت رأيها بأدلة شرعية وقياس منهجي، وقسموا وقت زكاة الفطر على وقت وجوب، وقت التعويض، ووقت المحسوبية، ووقت المنع والنهاية، وقد تم تفصيل قراراتهم في هذه الأوقات كما هو موضح أدناه

متى تجب زكاة الفطر

وقت وجوب زكاة الفطر من الأمور التي اختلف العلماء فيها في قولين هما

  • المثل الأول تجب زكاة الفطر على المسلمين عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وقد فضلها الشافعيون على الصالحين والحنابلة وبعض المالكية، واختارها ابن عثيمين وابن باز. صلى الله عليه وسلم، إن زكاة الفطر تطهير للصائم من لغة فاحشة لا طائل من ورائها وغذاء للمحتاجين ومن أخرجها قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة صدقة.

 

  • والمثل الثاني أن وقت زكاة الفطر من فجر يوم الفطر وهو مذهب الحنفية وبعض المالكية وابن المنذر وغيرهم، وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بضرورة دفع زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة.

وقت دفع زكاة الفطر

يكفي أن تخرج زكاة الفطر قبل وقت الواجب بيوم أو يومين مما قاله المالكية والحنابلة واختارها الشوكاني وابن باز وابن عثيمين يومين لا يضره والله أعلم أفضل.

 فضل زكاة الفطر

وقت فضل زكاة الفطر هو السنة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرجها فيها، وقال العلماء إنه يوم العيد قبل العيد، والصلاة واجبة لقول تعالى المراد بإخراج الزكاة، أي أخرج زكاة الفطر ثم ذهب إلى المصلى، وذكر ابن عمر رضي الله عنهم عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بإخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة، وتوسط أهل العلم في الإجماع على ذلك.

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر

وذكر جماعة من العلماء أن آخر مرة يحرم فيها تأجيل زكاة الفطر هو غروب الشمس يوم عيد الفطر الذي قاله جمهور المالكية والشافعية والحنابلة لأنه بذلك نوى الاستغناء عنها الطواف والشرط يوم العيد ويكون بأخذ اليوم كله، والثاني الظاهرية، وابن تيمية، وابن القيم، والشوكاني، وابن باز، وابن انتخبوا عثيمين.

مقالات ذات صلة