حكم اخراج زكاة الفطر نقودا

حكم اخراج زكاة الفطر نقودا ، ومتى يكون إخراجها من الأحكام الشرعية التي يبحث عنها كثير من المسلمين والتي تعود فضلها لمن دفعها وأخذها وبهذا بيان حكم إخراج زكاة الفطر نقداً.

مفهوم زكاة الفطر

الزكاة في اللغة متأصلة في النماء والطهارة والبركات، والفطرة أصل صحيح يدل على افتتاح الشيء وتأكيده وتسمى صدقات الفطر لأنها هدية عند الإفطار يقصد بها أجر من الله.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً

اختلف العلماء في جواز إخراج زكاة الفطر نقدا، ولذلك رأى جمهور العلماء أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر بما لا يجوز إخراجها منه نقدا واستخدموا المعنى العام للنصوص الشرعية في أنها فرضت كغذاء كما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهم وهي قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة صدقة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر كطعام للفقراء فلا بد أن تكون طعاما لا نقودا، وإعطائها بدون طعام مخالف لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً – إسلام ويب

فيما يتعلق بمسألة جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا على موقع الإسلام، فقد اتخذ الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد زكاة الفطر من أكثر المواد الغذائية شيوعًا متوفر، يأخذه طعاما من طعام البلد، وإذا أراد أن يرسله إلى بلد آخر يرسله كمال، وقرر ابن تيمية أنه إذا أخرجه من قيمته النقدية، فإن ذلك يعود بالفائدة على الفقراء هو – هي.

 إخراج زكاة الفطر نقداً – ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم التبرع بعملة الفطر فأجاب بقوله

“وجوب أخذه كغذاء، وهذا ما يجب على معظم العلماء فعله، صاع من قوت، صاع تمر، شعير أو أرز، صاع قوت، هذا واجب كل نفس، تحت سلطة الرجال والنساء الصغار والكبار، وقال جماعة من العلماء يجوز سحبها نقدا، إلا أنها تعويذة ضعيفة، والصحيح وجوب سحب الطعام عند جمهور العلماء معظم أهل العلم، لأن الأحاديث جاءت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا نصحت أبيك ولم يفعل، أخرجه بنفسك، وإذا كنت لا تعلم خذها لتأكلها معك، حتى لو كان والدك لا يعرف.

ما حكم إخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم، شاب أو كبير، ذكرا كان أم أنثى، حر أم عبد، كما ورد في عهد عبد الله بن عمر رضي الله عنه، قال “رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم أمر زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير للرجل الحر والعبد، والرجال والنساء، صغارا وكبارا، مسلمون، وأمرهم بالحمل والواجب على كل مسلم تجب عليه النفقة إذا بقي من قوته وإعالة أهله يوم وليلة العيد والصاع والنصف وجبه صاع وليس هذا النصاب.

متى يجب إخراج زكاة الفطر

وقت زكاة الفطر من الأمور التي اختلف العلماء فيها، لكن الراجح في توقيت وجوبتها أنها من غروب آخر يوم من رمضان، وهي أول ليلة من الشهر من شوال، وينتهي وقتها نهاية صلاة عيد الفطر، ويقال إنها تنتهي عند غروب الشمس يوم عيد الفطر وينبغي أن يؤديها قبل القيد بيوم أو يومين، مما جعلها الصحابة الكرام للمحتاجين قبل القيد بيومين، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها.

مقالات ذات صلة