كيف يتم اخراج زكاة الفطر وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها

كيف يتم اخراج زكاة الفطر وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها ـ أسئلة مهمة للغاية خاصة مع الموسم السنوي لهذا الالتزام فكن رسول الله صلى الله عليه وسلم – صدر لكل المسلمين لما فيه من خير ولما فيه أجر عظيم يحكمها عدد من اللوائح القانونية ومن خلالها نقدم طريقة إخراج زكاة الفطر.

زكاة الفطر

زكاة الفطر من العبادات التي يؤديها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك حفاظا على الطاعة العظيمة التي تأتي في ذلك الشهر عندما يمتنع المسلم عن الكسل أو الفحش أو التعرض لأمور من شأنها الإضرار بالصيام، وطاعة زكاة الفطر تتمثل في تطهير الصوم والشروع في أجره، وهي من الواجبات الشرعية على كل مسلم، ذكر أو أنثى، شاب أو عجوز، عبد أم حر.

كيف يتم إخراج زكاة الفطر

تُصرف زكاة الفطر بعدة طرق، فهي إما طعام من أنواع معينة من الطعام أو نقود تبعاً للحاجة والوضع المالي العام للبلد، فطلبوا أن تقتصر على الأصل، أي الانسحاب من الأكل سواء تمور أو قمح أو شعير أو أرز أو غير ذلك من أغذية الدولة الرسمية، ومنهم من أجاز سحب القيمة النقدية من هذه الكمية من الطعام، كما نقل عن أبي سعيد الخدري كان يذهب إلى صدقة الفطر الخيرية عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا بذرة بقالة، أو بذور تمر، أو بذور شعير، أو بذور النعناع البري الناس لا أرى أي مدينة في سامراء الشام لا تساوي صاعًا منها، لذلك أخذها الناس “.

ما القيمة الشرعية لزكاة الفطر

وقيمة زكاة الفطر حسب الأوزان المعمول بها اليوم ثلاثة كيلوغرامات من الحبوب وهي الغذاء الرسمي لغالبية الناس على هذه الأنواع من الأكل، بحسب ما قاله الإمام ابن باز رحمه الله) أعلن.

كم تكلف زكاة الفطر في السعودية عام 2022

تقدر قيمة زكاة الفطر في السعودية على وزن الصاع بأربعة أرصدة تقدر بثلاثة كيلوجرامات عند ابن باز، وقيمتها التقريبية اثنين وعشرين و 22 ريالاً وعلى المسلم أن يدفع الزكاة ويخرجها عن نفسه وعن زوجاته وأولاده وغيرهم في الوقت المخصص له وفق تعاليم الشريعة الإسلامية.

متى تدفع زكاة الفطر 1443

وقت إخراج زكاة الفطر من أول يوم في رمضان إلى وقت صلاة العيد بحسب ما ورد عن الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وكما في فتوى اللجنة الدائمة للبحث العلمي والإفتاء من اليوم الأول من شهر رمضان المبارك إلى غروب الشمس آخر يوم في الشهر ويجب إخراجها لمن فاته غروب الشمس في اليوم الأخير قبل الوقت لصلاة عيد الفطر.

  • المثل الأول أن زكاة الفطر من الأمور الواجبة عند غروب شمس آخر يوم من رمضان المبارك، وهي مثل الشافعية والحنابلة وبعض السلف، واللجنة الدائمة، واتفق معهم الشيخ ابن عثيمين في هذا، قال عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الثرثرة والفحش القوت للمحتاجين.
  • المثل الثاني زكاة الفطر مع بزوغ شروق شمس عيد الفطر، والأمور التي أضافها التخصص إلى الإفطار، ومن هنا يبدأ أول الزكاة بيوم الإفطار، والله ورسوله أعلم.

كيف تحسب زكاة الفطر للعائلة

تحسب زكاة الفطر للأسرة حسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حساب زكاة الفطر لعائلة مسلمة في رمضان تتكون من خمسة أشخاص على النحو التالي

  • زكاة الفطر 2.5 كيلوغرام لكل فرد من أفراد هذه الأسرة.
  • نجري عملية حسابية بسيطة وهي نتيجة ضرب مبلغ الزكاة لشخص واحد (2.5) في عدد أفراد الأسرة (5) بحيث تكون النتيجة (12.5) كيلوغرام من الحبوب أو ما يعادل الكفاف اليومي.

 شروط توجب زكاة الفطر

زكاة الفطر من الأمور الواجبة على كل المسلمين الذين صاغوا ولو لحظة من رمضان وماتوا بعده.

  • شرط الإسلام وهي طاعة يصل بها المسلم إلى الله، وهي من الطاعات التي لا تجب على غير المسلمين.
  • شرط المقدرة شرط أساسي حيث نصت جميع اللوائح على أن زكاة الفطر واجبة على من يستطيع إخراجها بغير دين أو مشقة، فهو المسلم الذي يكسب قوت يومه.
  • شرط الوقت المناسب يكون وقت زكاة الفطر من أول يوم رمضان حتى ما قبل صلاة عيد الفطر المبارك، ويؤديها بعض المسلمين مع غروب الشمس من ليلة العيد حتى وقت الصلاة.

الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر

الزكاة بشكل عام من الطاعة والحبال المتينة التي ينال بها العبد المسلم الله، وهي من الأمور التي تزيد من مستوى إيمان المسلم وتدفع عجلة التكافل الاجتماعي، والاختلافات هي على النحو التالي

  • أموال الزكاة وهي من أفعال الطاعة المفروضة على المسلم، حيث ترتبط هذه الطاعة بالمال الذي يملكه المسلم.
  • زكاة الفطر وهي من العبادات المباركة التي تتعلق بالجسد وتتعلق بطاعة الصيام وما يعينه في الحياة.

ما هو الضبط الشرعي لزكاة الفطر

الحكم الشرعي في زكاة الفطر أنها من العبادات الواجبة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، بحسب ما قيل في الأصناف التي قالها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث أجمع علماء المسلمين على هذا الحكم الشرعي في هذا الواجب وهو الزكاة والتطهير للصائم من الفحش والفسق، وكل ما من شأنه عرقلة صيام المسلم في شهر رمضان.

أقوال العلماء في مستحقي زكاة الفطر

مستحق زكاة الفطر من الأمور التي اختلف فيها علماء الشريعة وأئمة الشريعة الإسلامية، ومن أبرز هذه الأقوال ما يلي

  • عند الحنفية كان الرأي أن الزكاة هي التي تخرج عن كل فئة من الفئات الثمانية المذكورة في القرآن الكريم، ويمكن توزيعها على الفقراء.
  • عند الشافعية والحنابلة يجوز إخراج زكاة الفطر على أي من الأصناف الثمانية – المذكورة سابقًا – مع وجوب المساواة بينهم، وأما ابن حزم فلا توزعها الدافع نفسه، ولا يُعطى لمؤلف قلبها إلا بأمر من الإمام.
  • وعند المالكية “زكاة الفطر لا تخرج إلا للفقراء والمحتاجين، واتفق معه الإمام ابن تيمية والإمام ابن القيم في هذا القول”قال النبي صلى الله عليه وسلم “هذا هو هو – هي [أيْ زكاةَ الفطرِ] الطهارة للصوم من النميمة والفحش وطعام الفقراء “.

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام 1443

وقد تم اعتماد عدد من الأوزان التي تتوافق مع الأوزان التي كانت تستخدم سابقاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالحين موضحة في الجدول التالي

أداةوزنأداةوزن
قمح2.40 كجم.حمص2،000 كجم.
فارينه1400 كجم.العدسات2100 كجم
الكسكس1800 كجم.زبيب1،640 كجم.
محمصة2،000 كجم.اللوبيا2060 كجم.
الرز2300 كجم.البازلاء المهروسة2240 كجم.
الأحداث1800 كجم.طحين2،000 كجم.

 

مقالات ذات صلة