هل يجوز للمراة إخراج زكاة الفطر ابن باز

هل يجوز للمراة إخراج زكاة الفطر ابن باز، من المعروف بأن حكم اخراج زكاة الفطر هو فرض على كل مسلم بالغ عاقل، فهل يجوز للمرأة اخراج زكاة الفطر، زكاة الفطر من أنواع الزكاة المفروضة على المسلمين وهي مرتبطة بشهر رمضان، والزكاة تعني الطهارة والبركات وإخراج الزكاة من من أهم أسباب الرفق بالروح وتنقية النفس عند المسلمين، وزكاة الفطر مرتبطة بالصيام والفطر، رمضان الكريم، ومن خلاله نتعرف على من يدين بزكاة الفطر والزكاة، القرار بأن تدفع المرأة زكاة الفطر بنفسها.

ما مفهوم زكاة الفطر

فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية من الهجرة، وهي صدقة مشهورة توجب فطر رمضان بشروط معينة من الخلق، وهي مرتبطة بالأجساد.

هل يجوز للمراة إخراج زكاة الفطر ابن باز

تجب زكاة الفطر على المرأة التي تجب نفقتها على الزوج أو الأب أو الابن، التمر أو بذرة الشعير على العبيد والأحرار الرجال والنساء الصغار والكبار بين المسلمين ”، والمرأة غنية.

حكم إخراج المرأة زكاة الفطر بنفسها

تعتبر زكاة الفطر من المدفوعات العينية التي يجب على كل فرد أن لا يدفعها أحد عن غيره إلا في الحالة السابقة لمن تجب نفقته على الشخص وفي حالة استيفاء على رب الأسرة أن يدفع زكاة الفطر عن زوجته وأولاده الذين لا يستطيعون العمل بسبب صغرهم أو مرضهم، وعلى والديه المسكين حال تواجدهما، وفي حالة عجز الزوج عن دفعها أو تخلف عنها، وجبت زكاة الفطر على الزوجة إذا استطاعت، وإذا أخذتها عن زوجها وجب عليه العلم بذلك.

اقرا ايضا…هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان اسلام ويب

أراء الفقهاء بإخراج زكاة الفطر للزوجة

وذهب جمهور الفقهاء إلى أن الزوجة بغير الدخول ولا تلزم الزوجة العاصية على الزوج زكاة الفطر عنها.

  • المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي وجوب إخراج زكاة الفطر عن المرأة لما يروي عبد الله بن عمر رضي الله عنه (رسول الله – صلى الله عليه وسلم)، أمر بزكاة الفطر في شهر رمضان أو الرجل أو المرأة، صغيراً أو كبيراً، صاع تمر أو صاع شعير).
  • المذهب الحنفي لا تجب زكاة الفطر على الزوجة ونفقة الزوجة بالعقد فلا يشترط هذا العقد للزكاة وكذلك في زكاة الفطر أهمية العبادة والزوج يفعل لا يستمر في عبادة زوجته.

اقرا ايضا…هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع واحد

حكم إخراج زكاة الفطر عن الزوجة الكافرة

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر في رمضان)، وإذا كان المسلم له زوجة أو عبد غير مسلمة، فلا يخرج الزكاة عنهما لضياع أصل وجوب الزكاة الفطر، في داخلهم لأنهم ليسوا مسلمين، وإذا أعطى المسلم بعضًا من غير المسلم، فلن يكفيه، ولن تُدفع عنه زكاة الفطر.

مقالات ذات صلة