ما شروط اخراج زكاة الفطر

ما شروط اخراج زكاة الفطر ، هناك بعض الشروط الواجب توفرها لاخراج زكاة الفطر، ومعرفتها امر مهم جدا، للقيام بها على اكمل وجه، وبالشكل الذي بلغنا اياه نبينا الكريم، في نهاية شهر رمضان المبارك يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر قبل الذهاب إلى صلاة العيد، لأن زكاة الفطر هي الهبة الواجبة في أول شهر رمضان، وزكاة الفطر على الفطر واجبه، ولكن إخراج الزكاة له شروط معينة، أحكام خاصة به، فسنذكر شروط إخراج زكاة الفطر.

ما المقصود بزكاة الفطر

زكاة الفطر هي التي تفي بواجبها بالفطر في آخر يوم من شهر رمضان الله – هذا هو الدين الصحيح، ولكن معظم الناس لا يعلمون ذلك}، ومعنى هذا أنه هو، أن على الخلق تطهير النفس وتطهيرها وتنمية حسناتها، بالإضافة إلى أن رمضان يشبه عدم زكاة السجود في شهر الصيام.

ما شروط اخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر لها عدد من الشروط التي يجب على المسلم معرفتها وهي كالتالي

  • يخرجها المسلم باسمه وباسم المسلمين الذين ينفق عليهم، بمن فيهم الزوجات والأقارب، في حالة عدم تمكنهم من إخراجها بأنفسهم، ولكن إذا استطاعوا، فالأفضل إخراجها بأنفسهم، و وذلك لكونها موجهة إليهم بالأساس، لأنها باسم ابن عمر رضي الله عنه قال “رسول الله صلى الله عليه وسلم”، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  • زكاة الفطر لا تجب على الجنين في أشهر الحمل التي ما زالت في الرحم إلا إذا تطوع لها المسلم، فلا حرج في ذلك.
  • في حالة وفاة الملزم بدفع زكاة الفطر قبل إخراجها، وجب دفعها من ميراثهم حيث لا تسدد عنهم.
  • إذا كان العبد يعمل بأجر معين يتقاضاه كل يوم أو شهر فلا تدفع له زكاة لأنه موظف ولا يجوز صرفها عليها.

اهم شروط زكاة الفطر

ولإتمام الفطر شرطان، هما

  • دين الاسلام.
  • القدرة على ذلك في بداية العيد ليلا ونهارا، يكون لدى المسلم طعام فائض له ولأولاده ومبلغ يزيد عن احتياجاتهم الأساسية من الشرب والمسكن واللباس ليتمكنوا من إخراج الزكاة.

حكم إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة وواجبة على كل مسلم ومسلمة في أي سن، وذلك وفقا لحديث ابن عمر رضي الله عنه الذي قال وأحرارا من المسلمين وصغارهم وكبارهم، أمرهم أن يؤدوا قبل أن يخرج الناس للصلاة “.

ما حكم تأخير زكاة الفطر

وذهب جمهور الفقهاء إلى أن تأخير إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد مكروه، وذلك لكون غرضها الأساسي توفير الحاجة والمطالبة للفقراء في ذلك اليوم، وإذا تأخر المسلم في الدفع، ذهب جزء من اليوم دون أن يبلغ هذا الإثراء، ويوضح ابن حزم أن آخر وقته هو بياض الشمس، ودخول وقت صلاة العيد، وبالتالي حرام، تأخير على نفسه وعائلته.

الحكمة من فرض زكاة الفطر

حكمة فرض زكاة الفطر واضحة للعيان لأنها تشمل الصدقة على الفقراء، كما تحررهم من التضرع وطلب المساعدة في أيام العيد فيشاركوا مع الغني السعادة والاستمتاع بها، بالإضافة إلى صفات المسلم من صفات الكرم وحبه للشفقة وفيه طهارة، وللمسلم مما حدث في صيامه، ومن الثرثرة، ومن النواقص والذنوب، ومن إعلان الشكر، إلى الله تعالى على بركاته بإتمام صيام الشهر الكريم وقيامه كما كان على لسان ابن عباس رضي الله عنه قال للمحتاجين من كان قبل صلاته ؛ وهي زكاة معترف بها، ومن أخرجها بعد الصلاة، إنها مؤسسة خيرية “.

اقرا ايضا…ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات

متى وقت دفع زكاة الفطر

عند تحديد موعد دفع زكاة الفطر، فإنها تبدأ عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان، وبالتالي يجب على كل من تزوج أو رزق بطفل أو اعتنق الإسلام قبل غروب الشمس أن يدفع الزكاة الفطر، وإن كان بعد غروب الشمس فلا تجب عليه الزكاة، بالإضافة إلى أن من مات بعد غروب الشمس في ذلك اليوم تجب عليه الزكاة.

اقرا ايضا…متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر ومتى ينتهي

على من تجب زكاة الفطر من المسلمين

لا يكون إخراج زكاة الفطر إلا على الفقراء والمحتاجين والمحتاجين لمن يستحقها، كما لا تنفق على البنوك الثمانية للزكاة نتيجة الأحاديث الشريفة عنها وما فوقها هو حديث شيخ الإسلام، وافق ابن تيمية رحمه الله على الاختيار، وعدم جواز دفعه لمن، يجب على المسلم أن ينفقها، مع عدم جواز دفعها للذمي.

مقالات ذات صلة