من هو الملك الذي ينفخ في الصور يوم القيامة

من هو الملك الذي ينفخ في الصور يوم القيامة، من هو الملك الذي ينفخ في الصور خلق الله الكون وكل المخلوقات فيه ليعبدوه وحده دون شريك يقوم يوم القيامة ليحاسبهم على أعمالهم في حياة الدنيا صلى الله عليه وسلم.

ما الذي ينفخ في الصور – إسلام ويب

إن الإيمان باليوم الآخر ركن أساسي من أركان الإيمان، لأن الحياة في الدنيا تتبعها الحياة بعد الموت، لذلك يجب على المسلم أن يمتنع عن شهواته وملذاته حتى يطوره الله في الآخرة ويوم القيامة، العديد من الرعب، بما في ذلك التجديف، والمقصود بالتجديف هو النفخ المحدد من قبل ملاك معين في وقت معين بأمر من الله – سبحانه – وذلك لتحذير الناس من التغيير الذي يشاء – عز وجل – والمراد بالصور البوق الذي ينفخ فيه.

من هو الملك الذي ينفخ في الصور

الصور تتناثر يوم القيامة لإعلان يوم القيامة ويحاسب الناس على أفعالهم كما أمر الله تعالى الملك إسرافيل (عليه السلام) بالنفخ على الصور التي أدت إلى انفجارين هما الانفجار الأول هو نوبة هلع، والثاني هو إرسال مخلوقات وأشخاص أحياء لتقديمهم أمام الله تعالى ليحاسبهم على أعمالهم، ومن هنا جاءت الإجابة على السؤال السابق

  • الملك إسرافيل عليه السلام.

من هو الملك إسرافيل عليه السلام – إسلام ويب

الملك إسرافيل من الملائكة المقرّبين من الله تعالى، الذين أوكل إليهم الله تعالى مهمة نفخ الصور، أي البوق الذي ينفخ يوم القيامة ليعلن قدوم الساعة ومجيء الساعة، الحكم أن يعلن لأن كل الناس مثل الملك إسرافيل عليه السلام مستعدون لتفجير الصور منذ أن خلقه الله تعالى.

عدد الحركات يوم القيامة وأسمائها

وقد جادل كثير من العلماء في أن هناك ثلاث لغطات تنفخ في الصور، وهي نفخة الهلع، ثم نفخة الخدر، ثم نفخة القيامة، ولكن هناك بعض العلماء ومنهم الإمام القرطبي يقولون فيها، ينظر إلى نفخة الصور وهي تهب، وهي نفخة ذعر، وكذلك نفخة ارتباك.

ما هي خصائص الرياح في الصور

الفقاعات في الصور لها خصائص معينة، وهي

  • الشد الأول هو اندفاع الذعر الذي يتسبب في ذعر أهل الأرض خوفًا من رعب الواقع، وحالة العالم آخذة في التغيّر، وتقلب أحواله.
  • القطار الثاني وهو انفجار انفجار يموت فيه جميع الكائنات الحية ويرسلون إلى الله تعالى ليحاسبهم على أعمالهم في الدنيا.

أهوال يوم القيامة

عندما تنفجر الصور سيذهل الجميع على الأرض وفي السماء إلا لمن يشاء الله لهم، وأوضح الله في كتابه المجيد عندما قال تعالى (ونفخت الأبواق وأصم كل من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله) أي أن الله عز وجل – هو الشخص الوحيد الذي يقرر تحرير من أنت.

أول من يستيقظ بعد نفخ في الصور

النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – هو أول من يستيقظ بعد النفخ على الصور لأنه لن يصدم إذ يقول العلماء إن الأنبياء لا يموتون من الصعق بالكهرباء بل يموتون فقط، والراجح قول بين العلماء والفقهاء أن في الصور ضربتان، الأولى هي البرق الذي يموت فيه كل من على وجه الأرض، والثانية هي القيامة التي يقتل فيها الله تعالى كل من يرفع القبور يحاسب.