كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد لهذا العام 1444/2023

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد لهذا العام 1444/2023،  من أهم المعلومات والأسئلة الدينية التي يهتم بها كثير من المسلمين، إن لم يكن جميع المسلمين، وسيتناولها في نهاية شهر رمضان وقبل عيد المسلمين، وبالتالي مقدار زكاة الفطر بالكيلوغرامات ومقدار زكاة الفطر بالكيلو موضحة حسب مقالنا السابق.

هل زكاة الفطر واجبة

نعم، تجب زكاة الفطر على كل مسلم، شاب أو كبير، ذكرا كان أم أنثى، حر أم عبد، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الشريفة بيّنوا وجوبها.

كم زكاة الفطر على الفرد

مقدار زكاة الفطر على الشخص الذي فرضه النبي صلى الله عليه وسلم صعي من الشعير أو صاع من التمر أو صاع من الزبيب، أو صاع من الحبار، حر، عبد، ذكر، أنثى، صغير وكبير، وهذا المقدار ثابت ولا يتغير مع عدد السنوات التي يجد فيها المسلم أن أكثر من كفايته يوم العيد هو مقدار الصاع “أي حوالي ثلاثة كيلوغرامات من الرز يجب أن يخرجه وحسب المالكية إذا كان عنده أقل من صاع الشيخ ابن باز رحمه الله شرح مقدار زكاة الفطر في إحدى فتاواه لشخص في الذي جاء فيه كميته صاع من كل طعام، كل طعام، صاع حنطة، صاع شعير، صاع تمر، صاع من قوت الأرض، وأربعة حفنة بيدين ممتلئة معتدلة وزن الصاع أربعمائة وثمانون مثقال، والصاع والطين مائة وعشرون مثقال والله أعلم.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد لهذا العام 1444/2023

وقدر أهل العلم مقدار زكاة الفطر في كيلو أرز وقدرهم الشيخ ابن باز بنحو ثلاثة كيلوغرامات من الأرز، كما قدرهم علماء اللجنة الدائمة للإفتاء أما الشيخ ابن عثيمين فقد قدرها بألفي ومائة غرام أرز لكون الصاع مقياس يقيس الحجم وليس الوزن وقد تم تقديره بالوزن لأنه أسهل وأقرب للتحكم وتختلف الحبوب في الوزن بعضها ثقيل وبعضها خفيف ووزن الصاع من نفس النوع يختلف حسب كثافة النوع، وإذا أخذ المسلم زيادة على سبيل الاحتياط فهو أفضل، والله ورسوله أعلم.

مقدار زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر في الصاع من أشهر أغذية أهل البلد، والصاع يساوي أربع مرات، والطين يساوي ملء اليد المعتدلة تقدير الواحد فالصاع جنيهات كما قيل خمسة جنيهات ونصف في مذهب جمهور العلماء، وهو يساوي ثمانية جنيهات عند المذهب الحنفي والله ورسوله أعلم.

مقدار زكاة الفطر نقداً

ومقدار الزكاة صفة من أغذية، أي من غذاء البلاد، كالتمر والقمح والأرز وغيرهما وقدرت دار الإفتاء الأردنية أن مقدار الزكاة 2.5 كيلوجرام من الأرز أو القمح أو التمر، والحجة أن المسلم لا يجوز دفعها نقداً مع البيان الصحيح للأقوال لأهل العلم، ولكن لما أصبح من المعتاد بين الناس أن يوزعها نقدًا لتسهيل توزيع النقود، قدرت دار الإفتاء الأردنية ذلك بنحو 180 قرشًا لكل فرد، ومن رفع ذلك وتطوع أفاد كان أفضل لنفسه كطعام لا مال والله ورسوله أعلم.

حكمة ومشروعية زكاة الفطر

وقد ورد في الحديث الصحيح الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال “عن ابن عباس قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الجرحى الفطر تنقية للصائم من الثرثرة والفحش والغذاء للمحتاجين الصدقات “ويمكن استخلاص الحكمة العظيمة من شرعية الزكاة التي تنص على ما يلي

  • والزكاة دليل على حسن عقيدة دافعها وعلامة على إيمانه بأحكام الله وقبوله لها.
  • وهي تمدح صاحبها وتطهره من فساد الأخلاق الفاسقة مثل البخل والجشع.
  • الصدقة من أعظم سبل تلبية الحاجات، وتخفيف الضيق، والتستر في الدنيا ويوم القيامة. ولأنه يلبي حاجة المحتاج، يخفف عن المنكوبة، ويريح المتسول.
  • زكاة الفطر تطهر الصائم من الثرثرة والكلام.
  • إنه طعام للمحتاجين يكفي لإخماد السؤال يوم العيد، وهم يشاركون فرحة العيد مع الأغنياء.
  • إنها زكاة الجسد التي أنعم الله عليها بالبقاء والشكر على نعم الله وعلى الأجر والثواب.

مقالات ذات صلة