لماذا ننظف اسناننا بالفرشاة والسواك

لماذا ننظف اسناننا بالفرشاة والسواك، يتوجب على الانسان ان يحافظ على اسنانه من التسوس وتعتبر الاسنان نعمة من الله تعالى وينبغي على الانسان المحافظة عليها من خلال تنظيفها باستمرار بالفرشاة والمعجون، كثير من الناس يريدون أن يعرفوا لماذا يجب على الناس تفريش أسنانهم يومياً، سواء كان ذلك بفرشاة أسنان أو مسواك، لذلك في هذا المقال يشرح لماذا يجب على الناس تفريش أسنانهم، بالإضافة إلى توضيح السواك والتنظيف والمقارنة.

ما الفرق بين الفرشاة والسواك

كثير من الناس لا يعرفون عن فرش الأسنان والمسواك، لكنهما أداتان لتنظيف الأسنان، لذلك نوضح الفرق بينهما بشكل منهجي وصحيح أدناه

طالع ايضا .. هل تنظيف الاسنان يفطر الصائم

الفرق بخصوصفرشاةعود اسنان
التعريففرشاة الأسنان عبارة عن عمود بلاستيكي بشعيرات متوسطة النعومة تستخدم لتنظيف الأسنان.عود الأسنان هو غصين جاف لشجرة صحراوية يمكن تجفيف أغصانها لتنظيف الأسنان.
إمكانية الاستخدام الحصريلا تستخدم فرشاة الأسنان فقط بإضافة المعجون إليها.لا يضاف إلى المسواك حتى الاستخدام، يستخدم فقط من تلقاء نفسه لاحتوائه على مواد التنظيف نفسها.
القدرة على علاج أمراض اللثةلا تلعب فراشي الأسنان دورًا مركزيًا في علاج مشكلة التهاب اللثة.يحتوي المسواك على العديد من المواد والفيتامينات الدهنية التي تساعد في علاج التهاب اللثة وتقرحات الفم.
العمر الإنتاجييمكن استخدام الفرشاة لعدة أشهر متتالية حتى تبلى.يتم تغيير المسواك مرة في الأسبوع أو على الأكثر مرة كل أسبوعين.
تحسين رائحة الفم الكريهةيحسن معجون الأسنان بشكل مؤقت رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على مواد صابونية ومعطرة ومطهرة.يعطر المسواك الفم لاحتوائه على العديد من الزيوت العطرية التي تقتل البكتيريا من الفم وتحسن رائحته لفترة طويلة.
سهل الحمللا يمكن استخدام فرشاة الأسنان إلا في الحمام، بالإضافة إلى أنها تتطلب بعض الجهد في حملها ومعجون الأسنان.عادة ما يكون السواك خفيف الوزن للغاية، مما يسهل حمله واستخدامه في أي مكان.

لماذا ننظف اسناننا بالفرشاة والسواك

يرغب الكثير من الناس في معرفة أسباب تنظيف الفم بالفرشاة أو أعواد الأسنان، لذلك سنعرض هذه الأسباب على النحو التالي

  • منع تسوس الأسنان تنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم في الفم ويزيل بقايا الطعام التي تعلق بين الأسنان مما يؤدي إلى الوقاية من تسوس الأسنان.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي تنظيف الأسنان يقتل البكتيريا التي إذا دخلت إلى المعدة تتلفها وتسبب المرض، مما يعني أن تنظيف الأسنان يقي بشكل غير مباشر من أمراض الجهاز الهضمي.
  • تجنب التهاب اللثة إذا لم تقم بتنظيف أسنانك، فإن بقايا الطعام والجراثيم تتراكم بين أسنانك، مما يؤدي إلى التهاب اللثة، مما يعني أن تنظيف الأسنان بالفرشاة يقي من هذه العدوى.
  • تجنب مخاطر التهاب السحايا يمكن لبعض الميكروبات الموجودة في الفم أن تدخل إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى التهاب أغشية خلايا الدماغ التي تحميها تنظيف الأسنان بانتظام.
  • إزالة الاصفرار والبقع عن الأسنان تنظيف الأسنان بالفرشاة يجعل لونها أكثر بياضا ومظهر أكثر صحة وجمالا.
  • تحسين رائحة الفم الكريهة تحتوي معاجين الأسنان عادة على مواد منكهة تجعل رائحة الفم الكريهة ممتعة وممتعة، كما يحتوي المسواك على العديد من الزيوت العطرية التي تعمل على تحسين رائحة الفم الكريهة.

تفسير حلم سقوط الاسنان للعزباء والمتزوجة والحامل لابن سيرين

طرق تنظيف الأسنان

يعتقد الكثير من الناس أن تفريش أسنانك هو مجرد تفريش أسنانك أو فركها بعود أسنان، وهذا ليس صحيحًا، لذلك نوضح الخطوات الصحيحة لتنظيف أسنانك على النحو التالي

  • خطوة غسل الأسنان هذه الخطوة هي الخطوة الأولى حيث تحتاج إلى وضع المعجون على الفرشاة وغسل أسنانك بها أو فرك أسنانك بعود الأسنان ثم شطف فمك.
  • خطوة تمرير الخيط عبر الأسنان بعد غسل الأسنان، يجب تمرير الخيط بينهما للتأكد من إزالة أي جزيئات طعام يمكن أن تسبب تسوس الأسنان إذا تركت بين الأسنان أو الأضراس.
  • الخطوة الأخيرة هي شطف فمك بغسول الفم بعد ذلك اشطف فمك بغسول للفم لقتل الميكروبات والجراثيم المتبقية في فمك وتعقيمه لضمان إزالة أي مسببات للأمراض أو تسوس الأسنان.

نصائح عامة لتنظيف الاسنان

يجب على أي شخص يرغب في الحصول على أفضل النتائج من تنظيف أسنانه اتباع الإرشادات التالية

  • يجب أن يختار أدوات تنظيف عالية الجودة حتى لا يتلف مينا أسنانه ويتجنب انخفاض فعالية أدوات التنظيف بسبب السعر.
  • يجب تغيير الفرشاة بانتظام أو تقصير شعيرات عود الأسنان لتجنب التلوث أو إتلاف اللثة.
  • يجب ألا يسمح لأحد باستخدام فرشاة أسنانه أو عود أسنانه حتى لا تنتقل الجراثيم من فم إلى آخر.
  • من الأفضل غسل الفرشاة جيدًا بعد الاستخدام أو شطف عود الأسنان من الأعلى لمنع تكاثر الجراثيم والبكتيريا.
  • اختر فرشاة أسنان ناعمة لا تلحق الضرر بالأسنان أو اللثة واستخدم معجون أسنان طبي.
  • يجب ألا يكون الشخص كسولاً في تنظيف الأسنان بالفرشاة يومياً.

طالع المزيد .. كم عدد السعرات الحرارية في الأرز المطبوخ

مقالات ذات صلة