ما الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

ما الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال، تعتبر زكاة المال وزكاة الفطر من الامور التي تجب على المسلمين لكون الزكاة من اركان الاسلام، يمكن تعريف الإسلام بأنه دين وقانون، وقد أرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالإسلام إلى الناس لإصلاح حياتهم الدنيوية والمحافظة عليها لهم الآخرة، وأن يكونوا من المنتفعين يوم القيامة، وجعلوا من الإسلام أركانًا من أركان الزكاة.

تعريف الزكاة في الاسلام

تستخدم الزكاة في اللغة للإشارة إلى عدة مفاهيم للنمو والنمو والطهارة لأنها تطهر فاعلها من الذنوب، ويجب على المسلم أن يعطيها من ماله الذي يصل إلى النصاب للجهات المستحقة وبشروط معينة تجد عدة تعريفات لزكاة الفقهاء

  • المدرسة الشافعية الزكاة اسم يخرج بطريقة معينة من المال أو البدن.
  • المذهب الحنفي هو ملكية جزء من المال المخصص لشخص معين من قبل الهيئة التشريعية لوجه الله تعالى.
  • المدرسة المالكية أخذ جزء معين من مال معين بلغ النصاب القانوني لمن يستحقه عند اكتمال العقار وتحويله إلى مادة غير معدنية وحرث.

ما الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

زكاة المال هي ملكية المال الذي اكتمل النصاب، وزكاة الفطر هي الجزء المشهور من المال الذي يدفعه المسلم عن نفسه والذي تجب نفقته في بعض بنوك الزكاة، وهذا هو بسبب الإفطار في شهر رمضان المبارك، وهو نفس العام الذي شرع فيه صيام رمضان، وفيما يلي عدد من الفروق بين زكاة الفطر والمال

مشروعية زكاة الفطر وزكاة المال

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وزكاة الفطر وزكاة المال من الواجبات الواجبة، وقد ثبت أصلها في القرآن والسنة والإجماع والدليل في القرآن الكريم ومن سنة النبي ووصية النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى معاذ بن جبل لما أرسله إلى اليمن.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال ووقت إخراجها

اختلف جمهور الفقهاء في توقيت إخراج زكاة الفطر واتفق بعضهم على إخراج زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، أي ليلة عيد الفطر، حيث أضيفت الزكاة إلى الإفطار، أي أنها محددة إليه، والفطر يشير إلى النهار وليس الليل.

الاختلاف بين زكاة الفطر وزكاة المال

تجب الزكاة المالية على الأشياء المحددة في القرآن الكريم وهي الذهب والفضة والسلع والفواكه والحبوب والماشية مثل الأبقار والأغنام والإبل، وفي زكاة الفطر العديد من الأمثال عن أنواع – الطعام – كما قال الشافعيون والمالكيون – وجوب الزكاة، وقد عرَّفه المالكيون بتسعة أنواع من الأكل غالبة على أهل البلاد، وهي القمح، والشعير، والذرة، والطمي، والأرز، والدخن، والزبيب، والتمر، والشوفان، بينما حسب المذهب الحنفي، يجب إخراج زكاة الفطر على أربعة أنواع، وهي التمر، والشعير، والزبيب، والقمح، أو أن يتم دفع قيمتها نقدًا عندما يكون ذلك أكثر فائدة للفقراء أو الحبوب أو الفاكهة وتقدر زكاة الفطر بالصاع، والصاع يساوي أربع حفنات في يد الرجل المعتدل، وعند تقديرها بالكيلوغرام يختلف مقدار الصاع من نوع إلى نوع يختلف المبلغ باختلاف الفن، فإذا كانت الزكاة على النقود والذهب والفضة فهي اثنان ونصف في المائة في الزراعة لها معنيان، أي إذا كانت من الصب والتكلفة المالية، فيطلب العُشر، وإذا فهو مجاني نصف العشور مطلوب، في حين أن زكاة المواشي تختلف باختلاف الأنواع.

ماهو فضل إخراج الزكاة

للزكاة فضائل كثيرة منها

  • الزكاة سبب من أسباب نيل رضا الله – سبحانه وعرفه – رحمته ومغفرته حيث قال الله.
  • ارتبط إخراج الزكاة بالصلاة في مواضع كثيرة قال الله سبحانه وتعالى
  • الزكاة سبب لدخول الجنة والابتعاد عن النار قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جاء ليسأله عن الأعمال التي تأتي به إلى الجنة
  • الزكاة هي ثالث أركان الإسلام الخمسة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، مؤسسة العبادة ومؤسسة الصلاة).

الفرق بين الزكاة والصدقات

توجد فروق كثيرة بين الزكاة والزكاة نلخصها في النقاط التالية

  • من جهة الحكم الزكاة ركن من أركان الإسلام وواجبات واجبة، وهي من نوع معين ولها قدر معين وشرط معين، والزكاة زائدة عن الحاجة ومن يفعلها هو غير معصية، ويجوز في أي فئة في أي وقت، وليس له شرط ولا مبلغ.
  • وأما الثواب والعقاب الزكاة واجبة، ويعاقب من أهملها ويعذب، والزكاة زائدة عن اللزوم، ولا يعاقب من أهملها.
  • بالنسبة للأنواع المستحقة الزكاة تُعطى لأنواع معينة في الشريعة الإسلامية، ولا يجوز إخراجها لغيره، ومن مات وهو عليه الزكاة يجب أن يُدفع عنه لورثته، والزكاة لا تُدفع للأغنياء ولا القادرين – البدن، والزكاة تعطى لمن بغير عيّنة، ويجوز دفعها لمن له أموال، ولذرية تكسب.

حكم الزكاة في الاسلام

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الاستشهاد والصلاة، وقد فرضت على المسلمين في السنة الثانية للهجرة محمد – صلى الله عليه وسلم – (بني الإسلام على خمسة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، يقيم الصلاة ويتكلم ثمانيها ويقولها به يقول ولا تحسب الذين تكلموا بما فعلوا لا من هديته.

حكم منع الزكاة

وهناك جوانب وأحكام لمن يحجب الزكاة منها

  • من امتنع عن إنكار وجوبها يتفق كثير من العلماء على أن من امتنع عن الزكاة مع علم بوجوبها فقد كفر.
  • من يحفظ الزكاة بغير علم بواجبه من امتنع عن الزكاة لعدم علمه بواجبه لم يكفر، والجاهل يعلم بواجبه.
  • ومن منع الزكاة فهو بخيل من منع الزكاة فهو بخيل لا يعتبر كافرا، وعلى هذا اتفقت المذاهب الأربعة المذاهب المالكية، والمذاهب الحنبليّة، والشافعية، والحنفية.
  • من منع الزكاة في يد الإمام تؤخذ الزكاة جبراً على من منع الزكاة في يد الإمام، وقد اتفق على ذلك بعض الفقهاء.
  • من امتنع عن الزكاة ولم يكن بيد إمام من منع الزكاة وهو ليس بيد الإمام يحارب حتى يخرجها.

ما هي شروط وجوب الزكاة

للزكاة عدة شروط منها

  • الإسلام لا يلزم الكافر الزكاة والمسلم يلزمه الزكاة.
  • الحرية يجب أن يكون مالك المال حراً.
  • انقضاء سنة على المال يجب أن ينقضي سنة كاملة أو سنة هجرية لتجب فيها الزكاة.
  • أن الأموال المتبرع بها قابلة للتجديد أي أن الأموال الموعودة يمكن زيادتها وتنميتها.
  • أن المال يأتي من الزكاة الواجبة تجب الزكاة في خمسة صناديق الذهب، والفضة، والمعدن والركاز، وعروض التجارة، والحبوب والفاكهة، والماشية.
  • الملكية الكاملة للأموال المال مملوك بالكامل لمالكه.

شروط دفع زكاة الفطر

يشترط لدفع زكاة الفطر عدة شروط موضحة أدناه

  • الإسلام أجاب الفطر المسلم صاع تمر أو صاع شعير).
  • إمكانية إخراج زكاة الفطر اختلف الفقهاء هنا في حد الاستطاعة والتيسير للناس واشتراط ملكية النصاب كما في زكاة المال، حيث أشار أحدهم إلى عدم اشتراط المال وحق زكاة الفطر وعدم اقتضاء النصاب، لكن زكاة الفطر واجبة على من فوق معيشته ومعيشة من تجب عليه النفقة وحاجاته يوم وضحاها في ليلة العيد، وقول آخر في وجوب حيازة النصاب الذي تجب فيه الزكاة على أي مال من المال، فمن كان صاحب النصاب غير الحاجات الأصلية وجوب زكاة الفطر له.
  • بدأ الوقت وجوب وقت زكاة الفطر عند غروب الشمس ليلة العيد لأنه وقت الإفطار في رمضان.
  • اشتراط النية تعتبر زكاة الفطر عبادة لا تصح إلا بنية، وهي شرط من شروط أدائها.

حكمة زكاة الفطر

وقد شرع الله تعالى زكاة الفطر لأنها تطهر الصائم من لسان الخمول واللسان والكلام غير المقبول الذي قد يحدث، ولأنها تحتوي بالإضافة إلى التكفير عن الذنوب والمغفرة عن الذنوب وسبب لدخول الجنة لكونها تحتوي على طعام للفقراء والمساكين وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال (زكاة الفطر تطهير للصائم من الثرثرة والكلام الفاحش، وغذاء للفقراء).

طالع المزيد .. في أي عام بدء المسلمون بحملة عسكرية لفتح بلاد الأندلس