ما حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر

ما حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر، يتساءل الكثيرين حول أحكام قيام المسافرين، بتقصير الصلاة الرباعية، حيث أن الله عزوجل قد رخص الكثير من العبادات للمسافر، كون المسافر يكابد الكثير من الجهد والعناء من السفر، حيث أجمع العلماء وفقهاء الشريعة، على ضرورة ومشروعية التقصير في الصلاة الرباعية، ونطلعكم على تفاصيل مشروعية هذا الحكم في السطور القادمة من المقال عبر شبكة الصحراء.

يقصد بقصر الصلاة، هي أن يقوم المسلم بتقليل عدد الركعات، في الصلاة المفروضة لعذر قاهر، أوجبه الإسلام، وشرعه كالمرض والسفر، وذلك من أجل التيسير على المسلمين والتخفيف عليهم وقت تعبهم، وقد أجمع المسلمون واختلفوا في تشريع اقصر للصلوات، سواء للمسافر أو الغير مسافر، كما اختلف العلماء والفقهاء حول هل حكم القصر بالصلاة واجب أم مستحب، حيث ذهب جمهور الذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي، إلى أن القصر مستحب وغير واجب.

ما حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر

ذهبت المذاهب الثلاثة الشافعية أو المالكية أو الحنابلة على أن حكم القصر في الصلاة للمسافر هو مستحب، وغير واجب، ولكن جماعة المذهب المالكي قالوا أن حكم القصر في الصلاة للمسافر وخاصة الصلاة الرباعية، هو سنة مؤكدة، حيث أوضحت المذاهب الشافعية والحنبلية أن القصر في الصلاة أفضل، مع جواز الإتمام بلا كراهة على المسافر، وذلك لما يلقاه المسافر في سفره من عناء وطول الطريق، وذلك لقوله تعالى: ” إذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة”.

متى يجب على المسافر الإتمام

أجمع الفقهاء على تقصير الصلاة الرباعية للمسافر، مع جواز الإتمام، بلا كراهة وذلك مع وجوب الاتفاق بين العلماء، حيث أنه يجب الإتمام على المسافر وذلك في عدة حالات نسردها عليكم، و أول هذه الحالات هي اقتدى على المسافر أن تم الصلاة، فيجب وقتها الإتمام باتفاق العلماء، كما وروى بعض التابعين أن من أدرك ركعتان من صلاة المقيم أجزأتاه، ويعمل المصلي المسافر بغالب الظن والقرائن الأحوال في مساجد المدن، ومساجد القرى الإتمام، حيث أن أصل مساجد المطارات وطرق السفر القصر.

 

ما الحالة الثالثة من حالات وجوب الإتمام

تعتبر الحالة الثالثة من حالات الإتمام، الخاصة بصلاة المسافر، حيث أن المسافر الذي فاتته صلاة في الحضر، وبعد أن فاتته الصلاة ذكرها أثناء السفر، فهذا يوجب عليه أداء الصلاة بدون قصر، وذلك حسب ما أجمع عليه العلماء وأهل العلم، حيث قال ابن المنذر الفقيه، أنهم قد أجمعوا على أن من نسي صلاة في حضر، ثم تذكرها في السفر فذلك عليه صلاة الحضر، وهذه هي الحالة الثالثة من حالات إتمام الصلاة للمسافر.

وهكذا وصلنا سويا إلى ختام مقالنا عبر منصة شبكة الصحراء حول ما حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر، وعلى حالات الإتمام للمسافر.