هل بخاخ الانف يفطر

هل بخاخ الانف يفطر، هناك عدد كبير من الناس الذين يعانون من مرض الربو، ولهم أعذار خاصة بهم خاصة في رمضان، ولكن هل استعمال بخاخ الانف يفطر، ويسأل جميع مرضى الصدر والجيوب الأنفية بشكل عام عن أجوبة هذه الأسئلة حتى يعرفوا ما حكم استخدام البخاخات وقطرات الصيام في نهار رمضان فيما يتعلق بالفطر أو عدم تناولها أثناء الإفطار، صيامهم إذا كانوا قادرين، أو يفطروا عندما يفطرون ويقضون لاحقًا الأيام التي يفطرون فيها، ولمساعدتهم في ذلك، نعرض في هذه المقالة إلى جانب العديد من القواعد القانونية للتطبيقات الطبية من خلال الانف، هل بخاخ الانف يفطر.

هل بخاخ الانف يفطر

نعم، بإجماع المحامين، يعتبر بخاخ الأنف باطلاً للصيام، لأن المادة التي يحتويها تتحول إلى رذاذ سائل بعد وصوله إلى داخل المعدة، مما يجعل استعمال البخاخ بمعنى – شرب الماء للصائم، أي من كان يستعمل بخاخ الأنف في نهار رمضان يعلم أنه أصبح باطلاً وبعد رمضان يقضي اليوم الذي أفطر برذاذ الأنف.

اقرأ أيضا…أفضل بخاخ لعلاج الجيوب الأنفية

هل بخاخ الحساسية يفطر الصيام

يختلف قرار استعمال البخاخ للحساسية باختلاف محتويات البخاخ سواء كان مفطراً أم لا، فالرش هو صيام، ويجب على الصائم أن يقضي اليوم يفطر بالبخاخ بعد أن يفعل تعافى.

حكم استعمال بخاخ الفنتولين في نهار رمضان

يختلف قرار استخدام بخاخ Ventolin باختلاف نوع المادة التي يحتوي عليها، وإذا كان غازا تنفسا فلا يكون غازا فطر الصيام، فالغازات ليست بالإجماع على الإفطار، ويلزمه قضاء يوم آخر أو قضاء يومه فدية إذا كان مرضه مزمناً ولا يستطيع القضاء.

هل التبخير يفطر الصيام في نهار رمضان

التبخير لا يفطر إلا إذا فرط فيه الصائم، فيتحول بخار المستنشق إلى ماء في معدته لأن الغاز لا يفطر بالإجماع، وفي هذه الحالة يجب على الصائم أن يقضي نهاره وفيه بخار، استنشاقه لدرجة أنه يتحول إلى ماء في بطنه ؛ لأنه يعتبر مفطراً ولو لم يأكل ولم يشرب.

هل جلسة جهاز التنفس تفطر

يعتمد قرار جلسات التنفس الاصطناعي فيما يتعلق بالفطر من عدمه للصائم على ما إذا كان هناك رذاذ في الأكسجين الذي يستقبله الصائم أثناء الجلسة، فهو لا يفطر لأن الغازات والروائح تفسد الصيام بدون إجماع.

مقالات ذات صلة