من هو الصحابى الملقب بغسيل الملائكة ولماذا لقب بذلك، هو من الأسئلة التي يتداولها الجمهور عبر محركات البحث جوجل، حيث يشارك الجمهور في شهر رمضان المبارك بالمسابقات الرمضانية وربما يكون سؤال ضمن أسئلة المسابقات حيث تكون تلك الأسئلة عبارة عن ثقافة دينية لدي الجمهور، وزيادة معرفة لديها لا يكون على دارية بها عند الكثير، وتابع معنا لتعرف من هو الصحابي المشهور بلقب غسيل الملائكة.

من هو الصحابى الملقب بغسيل الملائكة ولماذا لقب بذلك

هو حنظلة بن أبي عامر الأنصاري يعد الصحابي الملقب بغسيل الملائكة، حيث استشهد في غزوة أحد عندما كان جنبًا وتم غسليه من الملائكة، أن حنظلة رضي الله عنه من أكثر المسلمين معلمي وقام حنظلة بإسلامة مع القوم من الأنصار، كما وعاني الصحابي حنظلة بن أبي عامر من التعذيب والمعاناة من الأعداء.

سبب تسمية الصحابي حنظلة بن أبي عامر بغسيل الملائكة

كما طلب حنظلة بن أبي عامر الأنصاري من رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يتزوج من ابنه عبد الله بن أبي بن سلول جميلة في اليوم السابع من غزوة أحد، حيث بعد الزواج سمع حنظلة المنادي الدعوة إلى الجهاد للغزوة، واستجاب حنظلة إلى نداء الجهاد في سبيل الله دون أن يغتسل من الجنابة، واستشهد على يد أبي سفيان بن حرب بجانب الأسود بن شعوب، وعندما قام أبي سفيان بالصراخ بقول إن حنظلة بن عامر يجب ان يذبحه، وسمع ذلك الصراخ الأسود بن شعوب، ليذهب للنجدة، وطعن حنظلة في ظهره ووقع شهيد في غزوة أحد.

السبب وراء لقب غسيل الملائكة للصحابي حنظلة بن أبي عامر

ان السبب الرئيس في تسمية غسيل الملائكة في نهاية غزوة احد، استشهد حنظلة بن أبي عامر الأنصاري، وقامت الملائكة بغسله بعد الاستشهاد على أرض المعركة، عندما ذهب إلى القتال وقام بتلبية نداء الجهاد في سبيل الله لم يغتسل من الجنابة، لذلك قامت الملائكة بغسلها وسمي بغسيل الملائكة.

ألقاب الصحابة المبشرين بالجنة

أن الصحابة هو أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث شارك في الجهاد بسبيل الله، ومنهم من تعرض للتعذيب وحصل كل منهم على ألقاب وكنايات، مثل الطيب المطيب هو الصحابي عمار بن ياسر رضي الله عنه، ولقب ساعي رسول الله الصحابي عمرو بن أمية الضمري، مؤذن الرسول هو بلال بن رباح، حيث هناك مجموعة من الصحابة مبشرين بالجنة، الملقب بالصديق هو الصحابي أبو بكر عبد الله بن عثمان، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى تصديق النبي صلي الله عليه وسلم.

كما أن الصحابي عمر بن الخطاب سمي بالفاروق نسبة إلى التفرقة بين الحق والباطل، كما أن الصحابي عثمان بن عفان سمي بذي النورين لأنه تزوج بنتان من بنات رسول الله صلي الله عليه وسلم.

التعليقات