اسم البطيخ في دولة المغرب

اسم البطيخ في دولة المغرب، تعرف على اسم البطيخ في المغرب معنا في المقال التالي، لأن البطيخ من أشهر أنواع الفاكهة لدى الناس في مختلف دول العالم بشكل عام والدول العربية بشكل خاص، وفي وقت واحد بينهم الشعب المغربي الذين أطلقوا على البطيخ اسم آخر ينتشر بين أبناء الأمة المغربية هناك العديد من أنواع الفاكهة التي لها عدد مختلف من الأسماء حسب اللهجات المختلفة السائدة في البلدان ولغاتها المختلفة، فاكهة في كثير الدول ذات الصلة بالفولكلور وثقافة الشعوب.لمزيد من المعلومات حول أسماء البطيخ في الدول العربية وفوائدها الصحية الرئيسية، تابعنا على الأسطر التالية من صفحة المعلومات.

اسم البطيخ في دولة المغرب

الدلالة أو الدلالة هو اسم البطيخ في دولة المغرب حسب المنطقة التي يسود فيها، لكن غالبية المغاربة يسمون البطيخ الدلة، ومن حيث اسم الدلالة، هو هي من الأسماء المعروفة عموماً في بلاد المغرب العربي وهي تونس والجزائر والمغرب، ودولة المغرب من الدول العربية التي تنتج وتصدر البطيخ لأنها من أكثر الدول استهلاكاً للبطيخ. الفاكهة في المغرب العربي وخاصة في الصيف.

ما هو اسم البطيخ في بعض الدول العربية

يعتبر البطيخ من أشهر فواكه الصيف في كل بلد في العالم، لذلك هناك العديد من الأسماء المختلفة التي تختلف باختلاف بلد الزراعة:

  • في الجنوب الشرقي من بلاد الشام، يُعرف البطيخ باسم الدبشي، بينما يُعرف في سوريا بالجبس.
  • في دولة العراق والكويت يسمى البطيخ صقل.
  • يُعرف البطيخ باسم جوه في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
  • يُطلق على البطيخ اسم yah في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يُعرف البطيخ بنفس الاسم وهو البطيخ في جمهورية مصر العربية.
  • في اليمن يسمى البطيخ حبحب بينما في الصومال يسمى قرة.

ما أنواع البطيخ

يعتبر البطيخ من أشهر ثمار الصيف المنتشرة في مختلف دول العالم وينتمي إلى فصيلة القرعيات والتي تظهر عند زراعتها في شكلين مختلفين الشكل الدائري والشكل البيضاوي ولون قشرتها الخارجية الأخضر، في حين أن الداخل له لون أحمر مبهج مع البذور، ولونه أسود صغير، يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه الطبيعية، والتي بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، تحتوي على نسبة عالية من الماء .

يتميز البطيخ أيضًا بحقيقة أنه فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. لذلك فهي فاكهة صحية لن تسبب السمنة أو زيادة الوزن عند تناولها. لذلك ينصح الأطباء به للأشخاص الذين يرغبون في تناول الفاكهة دون زيادة الوزن، وانتشرت فاكهة البطيخ لأول مرة في شمال إفريقيا منذ ما يقرب من 4000 عام، ثم نمت في دول مختلفة حول العالم.

يوجد العديد من أشكال البطيخ المختلفة، ويوجد أكثر من 1200 نوع مختلف من البطيخ، ولكن هناك نوعان، أشهر وأشهر الأشكال الرئيسية المنتشرة في مختلف دول العالم، وهما

بطيخ

  • هو الأكثر انتشارًا في مختلف دول العالم، وله شكل دائري أخضر اللون من الخارج، ولون قلبه أحمر من الداخل، ويحتوي أيضًا على بذور سوداء صغيرة.

شمام بطيخ

  • وهو منتشر في العديد من البلدان وهو بيضاوي الشكل وله جلد أصفر من الخارج ولب أصفر من الداخل، ويحتوي أيضًا على بذور بيضاء بالداخل.

كم القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي كل 100 جرام من البطيخ على القيمة الغذائية التالية. تعود الفوائد الصحية الكبيرة للبطيخ إلى قيمته الغذائية العالية، كما هو موضح أدناه:

عنصر غذائيالقيمة الغذائية
ماء91.45 جرام
سعرات حراريه30 كالوري
بروتين0.61 جرام
الدهون0.15 جرام
الكربوهيدرات7.55 جرام
الأساسية0.4 جرام
الكالسيوم7 مجم
حديد0.24 مجم
المغنيسيوم10 مجم
البوتاسيوم112 مجم

الفوائد الصحية للبطيخ للجسم

تقوية جهاز المناعة

  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C، والكاروتين، والليكوبين، مما يجعله فعالاً في تقوية جهاز المناعة في الجسم، وزيادة قدرته على محاربة الأمراض والمشاكل الصحية، وجعله أكثر مقاومة للالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل.

يدعم عمل الجهاز الهضمي

  • بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، مما يجعله من أهم العناصر التي تدعم عمل الجهاز الهضمي في الجسم، حيث يسهل حركة الأمعاء، ويعزز عمل وصحة الجهاز الهضمي.، يمنع الإمساك، يساهم في الوقاية من خلايا سرطان القولون. .

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

  • البطيخ غني بالماء والبوتاسيوم والأحماض الأمينية الستيرولين، والتي تلعب دورًا مهمًا جدًا في خفض ضغط الدم المرتفع، مما يساعد على تمدد الأوعية الدموية واسترخاءها، وبالتالي منع أمراض القلب والأوعية الدموية.

دعم وظائف الكلى

  • يحتوي البطيخ على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مستوى حمض البوليك بشكل ملحوظ في الدم وإزالة الملح منه، لذلك فهو يقطع شوطًا طويلاً في علاج أمراض الكلى والتهاباتها.

يزيد من حيوية ونضارة البشرة

  • يتمتع البطيخ بميزة كبيرة في حماية البشرة والبشرة من التأثيرات السلبية لأشعة الشمس والعوامل الخارجية، كما أنه يحمي البشرة من التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة، وبفضل محتواه العالي، يساعد على زيادة نضارة البشرة. مضادات الأكسدة الطبيعية للبشرة والماء مثل فيتامين سي والكاروتين.

تقليل آلام العضلات والمفاصل

  • أحد الفوائد الصحية الرئيسية للبطيخ هو المساعدة في تقليل آلام العضلات والمفاصل، وكذلك تقليل معدل ضربات القلب لدى الرياضيين، خاصة بعد التمرين، فيتامين ب 6 الذي يساعد على تجديد طاقة الجسم واستعادة النشاط.

تحسين المهارات الجنسية للرجال

  • يحتوي البطيخ على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين تدفق الدم إلى الجسم، وتقوية القلب، ودعم صحته بشكل كبير، لذلك فهو بمثابة منشط طبيعي غير ضار للجنس.تدفق الدم إلى الأطراف، وخاصة القضيب، يساعد على زيادة قوة الانتصاب في الرجال وزيادة في المهارات الجنسية.

مقاومة الخلايا السرطانية في الجسم

  • أكدت الدراسات أن البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد بشكل عام على منع الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المستقيم وسرطان القولون.

ما هي الفوائد الصحية للبطيخ للمرأة الحامل

يعتبر البطيخ من أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك ومن أهم العناصر الطبيعية للحامل أو من يخطط للحمل خاصة في الأشهر القليلة الأولى، ومن فوائده:

  • يساهم في إعادة التوازن المائي في أنسجة ودم الحامل.
  • يقلل من الضغط الواقع على الجنين فيما يتعلق بخطر التشوهات الخلقية كما يحميه من الأمراض الجلدية المستقبلية مثل الأكزيما.
  • يشارك حمض الفوليك إلى حد كبير في تكوين وتطور الجهاز العصبي للجنين، حيث يحميه 60٪ من التشوهات الخلقية، وخاصة تشوهات العمود الفقري، إذا استهلكت الأم الكمية اللازمة خلال أشهر الحمل.