خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم ابن باز

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم ابن باز، اوجب اللله تعالى الزكاة على المسلمين وقد امرهم بها لتكون من اركان الاسلام العظيم الذي لا تتم الا به عقيدة التوحيد، لا يجوز إخراج خمسة منهم من الزكاة، والزكاة في الإسلام من أعظم الأركان والواجبات التي تعود بالنفع على المسلمين جميعاً، فقد فرضها الله تعالى وحذر من ترك هذا الواجب وأرسى أركانه وأركانه وشروطه ومعوقاته، ومن خلالها نتعرف على وجوب دفع الزكاة ومن لا يجوز له دفع الزكاة، بالإضافة إلى التعريف اللغوي والاصطلاحي للزكاة.

تعريف الزكاة في الاسلام

تعرف الزكاة لغويًا بالنمو والبركة والطهارة لأنها تطهر آخذها من الذنوب، كما في كلام الله العلي، أما الزكاة فنياً فهي عبادة يفرضها الخالق عليه الصلاة والسلام على ثروة الأغنياء لمنفعة الفقراء وشروط معينة يقترب فيها العبد من سيده وفقاً لأمره وطاعته الزكاة هي ثالث أركان الإسلام الخمسة.

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم ابن باز

هناك أنواع كثيرة لا يجوز إخراج الزكاة منها، ومن دفعها لهم بعلمه فهو آثم ويجب إعادتها ودليل ذلك من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى معاذ -رضي الله عنه- لما أرسله إلى اليمن (أبلغهم أن الله يجب عليهم أن يدفعوا أموالهم من الغني والفقير)، ومن لهم الزكاة لم يتم دفعها هي

  • الغني والخطير

والدليل على ذلك ورد في السنة النبوية، قال النبي صلى الله عليه وسلم (ولا نصيب فيها للأغنياء ولا للمكتسبين)، ولا الزكاة على الغني الذي عنده نصاب يفوق حاجته الأصلية تؤخذ الزكاة من الأغنياء وتُعطى للفقراء والمستفيدين منهم، وليس العكس القيام بالعمل الذي يجلب لها ما تقدمه لأسرتها ونفسها.

  • الأجداد والفروع والزوجة ومن يجب أن يصدره الإنسان

لا يجوز إخراج الزكاة لمن تجب نفقته على المكلف، إذ لا يجتمع الزكاة مع النفقة ولأن دفع النفقة الواجب عليهم من الزكاة كافٍ، مثل ب الوالدين وإذا كانت مرتفعة مثل ب- الأجداد والأبناء وإن كانوا من ذرية مثل الأحفاد.

  • غير المسلم الذي لم تتصالح قلبه

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أخبرهم أن الله قد فرض على مالهم جباية تؤخذ من الأغنياء من أموالهم ويردها إلى الفقراء، وأن الزكاة ليست للفقراء بالنظر إلى مكان دفع الزكاة للفقراء.

  • شريحة

ولأنها ملك لسيدهم، فإن ما يعطى لهم يصبح سيدهم، والأصل أن السيد ملزم بالنفقة على العبد، باستثناء المنصب الذي تعطيه الزكاة للديون التي كتبها له.

  • غير ناضج

لا يجوز إخراج الزكاة للصغير قبل سن السابعة.

من يستحق الزكاة

تؤخذ الزكاة بثمانية درجات ذكروها في كتابه الكريم.

  • الفقراء والمحتاجون

الفقراء والمحتاجون هم الأشخاص الذين لا يجدون ما يكفي، فيطعمهم الأغنياء بما يحتاجون إليه، والأغنياء هم الأشخاص الذين يستطيعون الحصول على احتياجاتهم الأساسية لأنفسهم وأطفالهم من المأكل والشرب واللباس، وذلك هو ففيه قدر يزيد على حاجته أم هذا نصاب فقير ويؤخذ صدقة.

  • الدائن

مدين أو مدين، وقد تعددت أقوال الفقهاء في تعريفه، فالمذهب الحنفي يقصد به كل من عليه دين وليس له أصول النصاب الذي يزيد على دينه، وفيما يخص الجمهور قسمته إلى وهما المدينون لأنفسهم ومن يقرض لمصلحته كالزواج أو الملبس، وليس لديه ما يسدد دينه الذي انتهى أجله، وكان سبب الذنب مشروعًا وليس لسبب من أجل العصيان.

  • العاملون في أمور الزكاة

العاملون في أمور الزكاة وهم الذين يكلفهم الإمام أو الوالي بجمع الزكاة بما لا يزيد عن ثمن الزكاة.

  • قلوبكم

قلوبهم بحاجة إلى الصلح وهم أناس مطيعون لأهلهم، فتدفع لهم الزكاة بقصد درء شرهم أو زيادة إيمانهم، ويتصالحون، مسلمين أو غير مسلمين، أبو سفيان وصفوان بن أمية وعيينة بن حصن والأقرع بن حبيس وغيرهم.

  • من أجل الله

وهم الغزاة الذين يقاتلون في سبيل الله ومن بينهم المجاهدون الذين لا يتقاضون راتبا أو لهم راتبا ولكن لا يكفيهم فيعطي لهم الاستعداد للجهاد والدعاة إلى الله، الله سبحانه وتعالى من نصيبه بدينه، والذين علموا الذين تعلموا أن يكونوا في كتاب الله، من الفقراء، وليس لهم راتب، أو لهم مصدر رزق، لكن لا يكفيهم ولا يكتفون بالفقراء، يتلقى الحجاج زكاة المسلمين الفقراء لأداء فريضة الحج.

  • تحرير الرقيق

ويأتي تحرير العبيد في ثلاث فئات، منها العبد المسلم، وتفتيت الأسرى من الأعداء، والبيروقراطيين المسلمين.

  • المسافر المتقطع

المسافر المقطوع هو مسافر مقطوع عن بلده وليس لديه ما يكفي من المال للوصول إلى بلده، لذلك فهو يتلقى من الزكاة ما يمكنه استخدامه للوصول إلى بلده، هو نفسه إذا كان ثريًا.

انظر الى … من هي زوجة ملك المغرب الثانية

مقالات ذات صلة