السعرات الحرارية في الفول السوداني

السعرات الحرارية في الفول السوداني، يعتبر الفول السوداني من انواع المكسرات والاطعمة التي يحبها العرب وانتشرت في البدان العربية منذ زمن بعيد ولا تقل عن السعرات الحرارية التي يستخدمها البعض كجزء من نظامهم الغذائي لفقدان الوزن والبعض الآخر يستخدمها في الحميات الغذائية لزيادة الوزن، مما يسبب الارتباك لدى بعض الأشخاص، لذا تقدم هذه المقالة تعريفًا كاملاً لتلك الموجودة في الفول السوداني شرح القيمة الغذائية، ونغطي أيضًا أهم فوائد الفول السوداني.

السعرات الحرارية في الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني غير المحمص على 159 سعرة حرارية لوجبة تزن 28 جرامًا، أي حوالي 28 حبة، بينما تحتوي نفس الحصة الغذائية من الفول السوداني المحمص والمملح على 168 سعرًا حراريًا، والفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية الجسم فيما يتعلق بالصحة.

نسبة السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني

تحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على 95.5 سعرة حرارية وهي نسبة عالية من السعرات الحرارية، وتنطبق على بعض الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون مثل حمية الكيتو وما شابه، كما يمكن استخدامها باعتدال في الحميات الأخرى ضمن السعرات الحرارية اللازمة لذلك للجسم، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مغذيات مهمة وفائدتها في الوقاية من بعض أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ما هي القيمة الغذائية للفول السوداني

تختلف القيمة الغذائية بين الفول السوداني المحمص والمملح وبين الفول السوداني غير المحمص وغير المملح، ويشير معظم خبراء التغذية إلى التفضيل الغذائي للفول السوداني غير المحمص، ويمكن التعرف على القيمة الغذائية الموجودة في كل 100 جرام من الفول السوداني من كلا النوعين من الجدول أدناه.

عنصر غذائيفول سوداني غير محمصفول سوداني محمص
السعرات الحرارية (كيلو كالوري)567599
ماء (مم)6.51.45
دهن (غ)49.2452.5
كربوهيدرات (جرام)16.1315.26
بروتين (غ)25.828.3
الكالسيوم (ملغ)9261
الحديد (ملغ)4.581.52
المغنيسيوم (ملغ)168176
الفوسفور (ملغ)376397
بوتاسيوم (ملغ)705726
صوديوم (ملغ)18320
زنك (ملغ)3.273.28
النحاس (ملغ)1.1440.533
بذور البراغيث (مكغ)7.23.3
فيتامين ب (ملغ)0.3840.461

ما هي فوائد الفول السوداني

الفول السوداني هو أحد الأطعمة التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في مختلف البلدان حول العالم حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات أو خلطه ببعض المخبوزات والحلويات.

  • يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على بروتينات.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل B7 و B1 وفيتامين E.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
السعرات الحرارية في الفول السوداني
السعرات الحرارية في الفول السوداني

اضرار الفول السوداني

تناول الفول السوداني باعتدال مناسب لمعظم الناس، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال، طالما أن الشخص لا يعاني من حساسية تجاهه.

  • حساسية الفول السوداني.
  • عند استخدام الأدوية المسيلة للدم، فإن الكميات الكبيرة منها تساعد على تجلط الدم.
  • إذا تم تخزينها بشكل غير صحيح، يمكن أن تصبح ملوثة.

هل الفول السوداني يسبب السمنة

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، لذلك حسب النظام الغذائي المتبع يمكن تناوله بطريقة صحية دون أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تناول المكسرات والدهون الصحية مثل الفول السوداني كوجبة خفيفة بين الوجبات، فهي تساعد الشخص على التحكم في الوزن مع التخلص من آلام الجوع ويمكن أيضًا تناول الفول السوداني بهدف زيادة الوزن، لكن هذا يتطلب تناوله عن طريق تكسيره والسعرات الحرارية  الموجودة لا تعتبر حرجة للجسم.

مقالات ذات صلة