حكم قول اللهم سلمنا لرمضان شرعاً اسلام ويب

حكم قول اللهم سلمنا لرمضان شرعاً اسلام ويب ، يُعد الصيام عبادة سرية بين الإنسان والله سبحانه وتعالى، وبها تتحقق المراقبة لله عز وجل، ولطن صيام الفريض يكون جهرًا فالمسلمين ما إن يُعلن هلال رمضان حتى يعلنوا صيامهم على الملأ ويتبعون خطوات الصيام في الجهر به فإذا تعرض لأذى أو شتم قال جهرًا “رب إني صائم” ليّذكر ويُذكر من أمامه بضرورة تحقيق تقوى الله في الصيام، ومن الأحكام التي تتعلق بالصيام في شهر رمضان قول المسلم اللهم سلمنا لرمضان وتسلمه منا، حيث يتساءل الكثيرون عن حكم هذا القول هل جائز أم لا؟

حديث استقبال شهر رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستقبل شهر الصيام بالتكبير والتهليل والدعاء ومن الأحاديث الحسنة في الدعاء عند رؤية هلال شهر رمضان وأي من أهلة الأشهر القمرية قوله صلى اله عليه وسلم :” اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله ، هلال رشد وخير” حيث أن هذا الحديث رواه الترمذي في صحيحه وقال أنه حسن.

صحة حديث اللهم سلمنا لرمضان

ما إن يهل شهر رمضان ومع صلاة القيام الأولى “التراويح” يجهر الإمام في دعاء القنوت اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلًا، ويتساءل الناس حول صحة هذا الحديث، ويقول أهل العلم أن هذا دعاء وقد ورد في حديث عبادة ابن الصامت حيث قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلمنا هذه الكلمات ( اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي مِنْ رَمَضَانَ، وَسَلِّمْ رَمَضَانَ لِي، وَتَسَلَّمْهُ مِنِّي مُتَقَبَّلًا).

ويُشير العلماء أنه على الرغم من أن الحديث روي عن جمع كثير من السلف إلا أنه ليس له إسناد صحيح

رمضان يحقق المراقبة لله

قال الله سبحانه وتعالى في وصف شهر رمضان في سورة البقرة بأنه “أيامًا معدودات”  سريعًا ما تنتهي وتنقضي والإنسان المسلم هومن يعمل على مراقبة الله في كل عمل يقوم به خلال أيام الصيام فيُحيي قلبه بتقوى الله.

وفي العصر الحديث ومع تطورات الحياة التكنولوجية وثورة المعلوماتية التي اجتاحت العالم وجعله قرية كونية صغيرة فإن الإنسان أحوج ما يكون ليراقب الله في كل عمل يقوم به فلا يسفك دمًا معصومًا، ولا يظلم أحدًا ولا يخون الأمانة ولا يبيع الدين للحصول على منافع بسيطة زائلة.

حكم قول اللهم سلمنا لرمضان شرعاً اسلام ويب

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستقبل شهر رمضان بهذا الدعاء وإنما الثابت عنه صلى الله عليه وسلم دعاؤه عند رؤية هلال كل شهر من الأشهر القمرية ومنها شهر رمضان حيث يقول :” اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله ، هلال رشد وخير” وهو حديث حسن وقد رواه الترمذي في الصحيح.

والأولى بالإنسان المسلم أن يأخذ ما جاء في القرآن والسنة، فلا حرج من الدعاء أي الدعاء في رمضان كأن يقول اللهم لك الحمد أن بلغتنا رمضان وغيرها من الأدعية.