هل يجوز الافطار عند التعب

هل يجوز الافطار عند التعب، يسأل البعض عن الأمور الفقهية الخاصة بشهر رمضان المبارك، ويحتاج إلى إجابة واضحة من كبار العلماء؛ لما للمسألة من أهمية بالغة، ومن هذه الأسئلة هل يجوز الافطار عند التعب، وما هي كفارة من أفطر لهذا السبب نظرًا لتوافق شهر رمضان لهذا العام مع بداية ارتفاع درجة حرارة الهواء، تطرح هذه المسألة إحدى أهم القضايا القانونية التي تثار كثيرًا في الإسلام اليوم.

هل يجوز الافطار عند التعب

لا يجوز في رمضان الفطر في النهار لمجرد الشعور بالتعب أو العطش أو المرض؛ وذلك لأن الحفاظ على الذات واجب شرعي أمره الشرع الكريم، ويجب على هذا الصوم أن يدرك أن خوفه من الهلاك أكيد وليس وهمًا، وإلا فلا داعي للفطر.

اقرأ أيضا…حكم الافطار في رمضان بدون عذر

حكم الإفطار في رمضان لمشقة التعب

لا يجوز للمسلم أن يفطر في رمضان بسبب الانشغال بالعمل أو التعب والعطش، فغالباً ما يصاحب الصيام المشقة والعطش ولا يخلو منه كل الصائمين، وهذا الخطر لم يكن في الحقيقة وهمًا، لذلك هو يمكن أن يفطر لإنقاذ حياته ويعتقد بعض العلماء أنه يفطر بنفس الطريقة التي يتجنب بها الموت والعودة إلى الإمساك لبقية اليوم ويقضي ذلك اليوم بعد رمضان.

كفارة من أفطر في رمضان بسبب العطش أو التعب

لا تجب الكفارة إلا من أفطر بالجماع، وأما الفطر بالأكل والشرب ونحوهما فلا توبة فيه، ولكن يجب على المسلم أن يتوب أمام الله إذا كان الفطر بغير اعتذار، ثم يصوم للتعويض، حسب الشريعة، يلزم فقط أن يصلح حسب استطاعته، فيصوم يومًا واحدًا عن كل يوم يفطر، وهذا هو المكان الذي يسهل فيه الله تعالى عبادته للمسلمين، لأن الإسلام دين من السهل.

الحالات التي يجوز فيها الافطار

تجيز الشريعة الخالصة الإفطار في بعض الحالات التي يصعب فيها على الإنسان الصيام، وهذا من كمال رحمة الله على عباده وتيسيره لخلقه، وهذا دليل على سهولة الدين ورحمة هين الإسلام، الإفطار في رمضان

  • المرض يجوز للمريض أن يفطر في رمضان بشرط أن يكون المرض شديدًا ويؤثر عليه الصيام، ويستحب أن يستشير طبيب مسلم مؤتمن.
  • السفر أذن الله للمسافرين بالفطر لأن المسافر سيتحمل قسوة السفر ولكن يجب أن تكون المسافة أكبر من 50 ميلاً.
  • الحمل والرضاعة يبيح الدين الإسلامي للحامل والمرضع أن تفطر في رمضان من أجل إراحة المرأة وطفلها وحماية صحتهما من الضعف.
  • كبار السن يجوز للمسنين الإفطار في رمضان لضعفهم في الشيخوخة، ولحفظهم من الموت من قسوة الصيام.
  • الحيض والنفاس يجب على الحائض أو النفاس أن تفطر حتى تطهر تماما، ويقال إنه يريح المرأة من الضعف الذي يصيبها في هذه الفترات.

مقالات ذات صلة