من أول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم

من أول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم، تعرف سلطنة عمان مناخها الخليجي الحار نسبيا وقد تواتر على الاقامة بها شعوب وقبائل عديدة على مر السنين فلماذا سميت بذلك سلطنة عمان هي إحدى الدول العربية في شبه الجزيرة العربية التي يحكمها نظام ملكي وراثي سنتحدث في هذا المقال عن سلطنة عمان ونظام الحكم فيها والأسماء التي سميت بها بالإضافة إلى أوائل القبائل والحضارات التي سكنتها.

سلطنة عمان ويكيبيديا

سلطنة عمان من الدول العربية التي تتبع نظام الحكم الملكي المطلق، وتقع في الجزء الغربي من القارة الآسيوية، وتبلغ مساحتها حوالي 309.500 كيلومتر مربع، وهي ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحةالمنطقة وهي تقع في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتحدها سلطنة عمان التي يحدها من الشمال خليج عمان ومن الشمال الغربي دولة الإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب اليمن بحر العرب إلى الجنوب الشرقي.

من أول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم

كان السومريون أول من سكن عمان وأطلقوا عليها اسم أرض ماجان التي تعني أرض النحاس حيث كانوا أول من استخرج النحاس من عمان قبل 4000 عام وتركوا حضارتهم وثقافتهم وبعض المعالم الأثرية هناك التي لا تزال قائمة حتى اليوم ملاذ للسياح من جميع أنحاء العالم، لوجود العديد من المواقع الأثرية وموقعها الجغرافي المميز.

طالع ايضا تجربتي مع ابر هرمون النمو للبالغين ومتى افضل وقت لاستخدامها

من هي القبائل التي عاشت في عمان

اتبعت العديد من الحضارات والقبائل سلطنة عمان، ومن أهمها ما يلي

  • السومريون كانوا أول من استخرج النحاس منها وعاشوا فيه.
  • الكلدانيون أطلقوا على عمان اسم إبلاتة وأمضوا فيها سنوات عديدة.
  • الفرس عاشوا في عمان مدة طويلة لا تقل عن سبعة قرون واهتموا بالشؤون لسنوات عديدة.
  • قوم عاد وفد من الناس الذين عادوا إلى عمان من الجزيرة العربية وكانوا بقيادة الأحقاف في ذلك الوقت وعاشوا في عمان سنين طويلة حتى أنزل الله عليهم العقوبة كما في القرآن الكريم.
  • بن سقاة الفنجيدي طرد بعد دخوله عمان ومنهم فلول عاد، وتولى السيطرة عليها.
  • عُمان بن قحطان تولى حكم السلطنة بعد البنديحي، وعينه أخوه يعرب بن قحطان، وعاش عرب القحطان في عمان فترة طويلة، وكانت عمان حينها إمارة مستقلة، وحل مكانها دون السلطنة الإمارات الأخرى.

ماهو نظام الحكم في عمان

تتبع سلطنة عمان النظام الملكي الوراثي المطلق في نظام الحكم، وسلطان السلطنة الحالي هو هيثم بن طارق آل سعيد عندما تولى السلطة في 11 يناير 2022 بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد، والدستورعمان لا تسمح بذلك مع وجود الأحزاب السياسية، يضمن حق التصويت للأفراد فقط، حيث يحق لكل مواطن عماني يبلغ من العمر 21 عامًا انتخاب أعضاء مجلس الشورى.

طالع ايضا أين يوجد مقر هيئة البريد الدولية

لماذا سميت عمان بذلك الاسم

عُرفت عُمان بالعديد من الأسماء المختلفة، حيث أعطتها كل حضارة سكنت هذه المنطقة اسمًا مختلفًا، ومن أشهر هذه الأسماء ما يلي

  • أرض مجان وهي بناء السفن وصهر النحاس الذي اشتهرت به عمان في العصر السومري، حيث أطلق على مجان اسم النحاس في اللغة السومرية.
  • مزون ارتبط هذا الاسم بكثرة المياه الطبيعية في عمان، وقد تميزت السلطنة في الماضي بوفرة المياه التي تسقط بسبب الأمطار مقارنة بالدول المجاورة، والمظون بالعربية غائم بكثرة ماء.
  • عُمان يشير إلى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، وذكر بعض العلماء أن هذا الاسم جاء على صلة بعمان بن سابا بن يثان بن إبراهيم.

مقالات ذات صلة