سبب انتشار النمل الابيض في الاسكندريه

سبب انتشار النمل الابيض في الاسكندريه، تفاجأ الكثير من المواطنين بمحافظة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية بتسلل النمل الأبيض إلى منازلهم مما أثار القلق والرعب في قلوبهم وبدئوا بالتوجه إلى الهيئات الحكومية المسئولة عن الخدمات لاستيضاح الأمر والمطالبة بالمعالجة الفورية لما في ذلك خطرًا على صحتهم وعلى صحة أبنائهم، فما هو سبب انتشار النمل الأبيض في الاسكندرية؟

حشرة النمل الأبيض

يُعرَّف النمل الأبيض على أنه مجموعة من الحشرات الآكلة للسليلوز ويسمى “النمل الأبيض” باعتباره يختلف في شكله وضرره عن النمل العادي الشائع ويعتقد العلماء أن النمل الأبيض أقرب إلى الصراصير من النمل العادي ، لذلك يصنف النمل الأبيض على أنه من شبكيات الأجنحة.

يتفق النمل الأبيض مع النمل العادي والنحل  في النظام الاجتماعي الخاص به، غير أنه يختلف عنه من حيث الصفات الشكلية فهو يملك جسم مستطيل وليس لديه خصر في مركز الجسم ، كما أن قرون الاستشعار الخاصة به مستقيمة، فضلًا عن أنه يملك أجنحة متساوية في الشكل والحجم وهو أطول من جسده فيما لونه أبيضًا.

انتشار النمل الابيض في الاسكندريه

حالة من الذعر أصيب بها سكان منطقة سموحة وعدد من المناطق الشرقية في مدينة الاسكندرية قبل أيام بعدما وجدوا حشرة النمل الأبيض تهاجم بيوتهم وطالبوا مديرة المكافحة بوزارة الزراعة إلى التعامل معها بالإبادة والمكافحة بالأدوية السليمة لضمان عدم تأثيرها على صحتهم وعلى صحة أبنائهم.

يذكر أن النمل الأبيض حشرة مجنحة ولها العديد من الأنواع منها النمل الأبيض الجاف، والنمل الأبيض الرطب، والنمل الأبيض الجوفي وغالبًا ما تستقر في الأخشاب الرطبة ونادًا ما توجد في التربة.

سبب انتشار النمل الابيض في الاسكندريه

بحسب المواطنين في الاسكندرية وجهات الاختصاص فإن النمل الأبيض ينتشر في الأماكن الرطبة وخاصة المنازل المغلقة ذات الأرضيات الخشبية، ناهيك عن المنازل التي تتعرض لتسريب في الماء مما يؤدي إلى انتقالها إلى المنازل المجاورة وبذلك تنتشر بسرعة الأمر الذي يستوجب مكافحتها بالطرق السليمة وهي المبيدات وذلك من أجل ضمان عدم انتقاله إلى أمكان أخرى

طرق معالجة النمل الأبيض

تؤكد الجهات المعنية بمكافحة الآفات في الاسكندرية أن طرق معالجة النمل الأبيض تتم من خلال استخدام المبيدات أولًا ومن ثم التخلص منه لضمان عدم انتقاله إلى أماكن أخرى.

وتعمل جهات المكافحة بعد تأكد أي من المنازل بالإصابة بالنمل الأبيض على توفير المبيد الحشري وهو ربع لتر من  مبيد فسفوري  يحتوي على 48% من (كلوروبيرفوس) وتقوم بإعطاء قواعد الاستخدام للمواطن من أجل ضمان القضاء على النمل الأبيض ثم اتباع خطوات الوقاية اللازمة والتي تتمثل في العمل على استخدام شبكات داخل المنازل لصيد النمل في حال دخوله، ناهيك عن القضاء على مصادر الرطوبة والعمل على إغلاق الأضواء الخارجية في الليل، وكذلك العمل على إزالة الأخشاب والنباتات المهدورة التي توجد حول المنزل والتي تُعد جميعها أهم مسببات وجود النمل الأبيض ومهاجمته للمنازل.