ماهي اقدم مدينه بالعالم حسب اليونسكو

ماهي اقدم مدينه بالعالم حسب اليونسكو، تهتم اليونسكو دائما بعمل إحصائيات عالمية في كافة المجالات، وتنشر نتائج الإحصائيات عبر مواقعها الرسمية، لا سيما البحث عن أقدم مدينة بالعالم، ما هي أقدم مدينة في العالم منذ بداية حياته بنى الإنسان المدن وبناها بالرمال والخشب حتى تطورت العمارة وازدهرت فنونها، فبنوا القصور والمعابد والمتاحف وكذلك المدن القديمة لتظل مليئة بالثقافات المتنوعة حتى يومنا هذا، و في هذا المقال سنتحدث عن أقدم المدن التاريخية في العالم.

ما الذي يميز المدن القديمة عن غيرها من المدن

تختلف المدن القديمة عن غيرها من المدن في احتفاظها بهويتها التقليدية وعادات سكانها القدماء، فهي غنية في المدن الأخرى بثقافاتها المختلفة، مما يجعلها نقطة جذب للسياح والزوار من جميع أنحاء العالم.

ماهي اقدم مدينه بالعالم حسب اليونسكو

تعتبر مدينة أريحا في فلسطين، التي يسكنها الكنعانيون، أقدم مدينة عربية في العالم، يعود تأسيسها إلى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد الى الخلف، تبعد مدينة أريحا حوالي 36 كم عن عاصمة فلسطين القدس، وهي عبارة عن مصرف يصل إلى البحر الميت ونهر الأردن، وتوفر مدينة أريحا العديد من المعالم الأثرية والسياحية وقد صنفت منظمة اليونسكو مدينة أريحا على أنها أقدم مدينة في العالم.

اقرأ أيضا…ماهي أصغر دولة في العالم

ما هي أقدم المدن العربية في التاريخ

صنفت منظمة اليونسكو أقدم عشر مدن في التاريخ، وكان ترتيبها على النحو التالي

مدينة أريحا

إنها مدينة فلسطينية بالقرب من نهر الأردن، تأسست في القرن العاشر قبل الميلاد، أسسها وسكنها الكنعانيون لأول مرة، تحتوي أريحا على العديد من المعالم الأثرية التي يعود تاريخ معظمها إلى أوائل رجال الحجر، بالإضافة إلى العديد من الآثار المقدسة.

  • ضريح موسى.
  • جبل فورتي.
  • قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك.
  • أقدم جدار ودرج تم اكتشافه في العالم.
  • البرج القديم.

مدينة جبيل

هي مدينة لبنانية تأسست عام 5000 قبل الميلاد، تعد مدينة جبيل ثاني أقدم مدينة في العالم، وقد سكنها الفينيقيون وكانت موطنًا للعديد من الشعوب المختلفة التي نشأت من الحضارات القديمة مثل الآشوريين والبابليين والإغريق والرومان.

مدينة حلب

احتلت مدينة حلب السورية المرتبة الثالثة كونها من أقدم المدن التاريخية في العالم، ويعود تاريخها إلى عام 4300 قبل الميلاد، نشأت خلال العصر البرونزي وكانت عاصمة المملكة الأرمنية، والتي مرت عبرها عدد كبير من الحضارات القديمة، مثل الحضارات الهلنستية والرومانية والفارسية، بالإضافة إلى الأمويين والعباسيين.

مدينة دمشق

تأسست مدينة دمشق السورية عام 4300 قبل الميلاد، وشهدت العديد من الحضارات التي أعقبت ذلك، منها الآرامية والرومانية والنبطية، وكانت أيضًا مهد الدولة السلوقية حتى العصر الأموي والعباسي، وحصلت مدينة دمشق على المركز الرابع في قائمة اليونيسكو، مدينة في العالم دمشق هي عاصمة الدولة السورية، وتسمى لؤلؤة الشرق وكانت مركزًا سياسيًا مهمًا منذ 1100 قبل الميلاد، كما تضم ​​المدينة العديد من المواقع التاريخية التي تجذب السياح من العالم.

مدينة شوشان

تحتل مدينة شوشان الإيرانية المرتبة الخامسة في قائمة اليونسكو لأقدم مدينة في العالم، ولدت عام 4200 قبل الميلاد، تأسست، تضم مدينة شوشان مجموعة من التلال الأثرية العالية والعديد من المعالم المعمارية المحفورة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم وساعدتها على التطور والتطور، إنه مركز تجاري وإداري وسياسي مهم له العديد من التأثيرات الثقافية المختلفة نظرًا لموقعه الاستراتيجي على طول طرق التجارة القديمة.

مدينة الفيوم

تقع مدينة الفيوم في مصر، وأطلق عليها المصريون اسم “مصر الصغيرة” بسبب مساحتها الكبيرة ومكانتها الدينية والتاريخية والتاريخية منذ القدم، وتضم الحضارة الرومانية بعض الآثار القبطية والإسلامية بالإضافة إلى أكبر متحف يعرض الحفريات من المخلوقات المنقرضة مثل الديناصورات وهي تحتل مرتبة عالية بين دول العالم وتحتل المرتبة السادسة في قائمة اليونسكو لأقدم المدن في العالم.

مدينة صيدا

صيدا، لبنان، الآشورية، البابلية، الرومانية واليونانية، واحتلت اليونسكو المرتبة السابعة في قائمة أقدم مدن العالم.

مدينة بلوفديف

هي ثامن أقدم مدينة في العالم في تصنيف اليونسكو وثاني أكبر مدينة في بلغاريا من حيث المساحة، ويعود تأسيسها إلى 4000 قبل الميلاد، كان يطلق عليها اسم الفلبين عندما جذب الإمبراطور الروماني فيليبوس، والد الإسكندر الأكبر، العديد من الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم.

غازي عنتاب

تأسست مدينة غازي عنتاب عام 3650 قبل الميلاد، تأسست في الجزء الجنوبي من تركيا بالقرب من الحدود السورية حيث تقع شرق مدينة الأناضول، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية المختلفة من الفترة الهلنستية، وكذلك قلعة رافندا التي تعود إلى الحضارة البيزنطية، كما تضمنت عددًا من الآثار الرومانية، أطلال، وتعتبر هذه المدينة من أكثر المدن كثافة سكانية وقد حصلت على المركز التاسع حسب قائمة اليونسكو لأقدم مدن العالم.

مدينة بيروت

تحتل العاصمة اللبنانية بيروت المرتبة العاشرة على قائمة اليونسكو لأقدم مدن العالم، ويعود تأسيسها إلى 3000 قبل الميلاد، عندما شهدت بيروت العديد من الحضارات القديمة مثل الحضارات الفينيقية والرومانية.

أهمية المدن التاريخية القديمة بالنسبة للدولة

المدن التاريخية هي حاضنة الآثار والتراث الثقافي للبلد الذي توجد فيه، هم أيضًا شهود على تاريخ النبلاء وأصول الدول، أصبحت المدن التاريخية القديمة مركزًا مهمًا لجذب السياح والزوار من جميع أنحاء البلاد نظرًا لما تحتويه من معالم تاريخية وجغرافية ودينية وثقافية ومعمارية، مما تسبب في الكثير من الأضرار التي لحقت بالدولة.