هل صلاة الجمعة واجبة أم مستحبة ابن باز

هل صلاة الجمعة واجبة أم مستحبة ابن باز، تعرف صلاة الجمعة بفضلها الكبير على امسلم واجرها العظيم لهذا يحرص المسلم على تاذيتها في جماعة فما حكمها وحكم عدم أدائها بغير اعتذار يوم الجمعة من أعظم الأيام وأكثرها مباركة وهو أجمل يوم طلعت فيه الشمس هي الصلاة التي تُعطى على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة الجمعة، فتسلط الضوء على بيان واجب الجمعة والرد على الادعاء بأنها صلاة الجمعة كفاية أو سنة.

هل صلاة الجمعة واجبة أم مستحبة

صلاة الجمعة فريضة فردية على كل مسلم يتوافر في شروطه، وهي أسلم واجبات المسلمين من السلف أنها سنة وليس فيها نص شرعي.

قال أتوميك “فريتاغ وضع عين على كل كافر وذكر الغياب، هذا هو المذهب الذي يحتوي على أحكام المبحوثين في كتبه، ويقطع أصحابه في كل الشوارع إلا ما قاله القاضي أبو الطيب في شرحه وشامل شخص وآخرون قال أصحابه أنه اقتصر على كفاية فقالوا وسبب الجهل أن قال الشافعي من وأنا كنت يوم الجمعة وكنت يوم الجمعة فقال وقال وبحث حسب فهمه، لأن مراد الشافعي من الوفود ومندوب جوبا واثق، والقاضي أبو الطيب وغيره يشكرونه، ومن الخطأ قول “والله أعلم”.

هل صلاة الجمعة واجبة أم مستحبة ابن باز

وفي بيان هل صلاة الجمعة واجبة أم مرغوبة، ينظر كثير من المسلمين في السؤال هل صلاة الجمعة واجبة أم واجبة، وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة للبحث العلمي والإفتاء آيات سؤال، ولا يجوز لك التغيب بسبب العمل، حتى لو منعك صاحب العمل من ذلك ؛ لأنه لا توجد طاعة لمخلوق في معصية الخالق صلاة الجمعة واجب فردي على المسلمين.

طالع المزيد من هو مدير جوازات منطقة مكة المكرمة الحالي

على من تجب صلاة الجمعة في الاسلام

صلاة الجمعة واجبة على كل مقيم حر خاضع للمساءلة لا عذر له في تركها، والأدلة كثيرة، فقال صلاة الجمعة حق وواجب على كل مسلم في جماعة إلا لأربعة من العبيد الذين يملكون وفي هذا الصدد قال النبي صلى الله عليه وسلم “صلاة الجمعة حق لله تعالى، هناك أربع قواعد للعمل الإلزامي أنت “عبد ممسوس” ؛ لأن العبد الممسوس لا يستثنىينشغل في خدمة ربه ومالكه، فلا تجب عليه صلاة الجمعة، ولكن يصليها ظهرا “أو المرأة” فهل يصليها لأن المرأة لم تأمر أصلاً بالصلاة في الكنيسة، وصلاتها في بيتها أفضل لها “أو للولد” الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ ؛ ليست غالية الثمن؛ الجمعة لا تجب عليه “ولا على المريض وبما أن المريض ليس في ضيق فعليه أن يصليها ظهرا في بيته.

حُكم ترك صلاة الجمعة

ومعرفة هل صلاة الجمعة واجبة أم مستحبة، مع العلم أنه لا يجوز للمسلم أن يفوته صلاة الجمعة بغير عذر شرعي، فغياب الجمعة بغير عذر من أكبر الذنوب، كما هو الحال لمن فعل أن يصلي الظهر بنية الظهر وليس بنية صلاة الجمعة، سواء فاته يوم الجمعة بعذر أو بدون عذر، وعليه أن يتوب أمام الله من تلك الذنب وتلك الذنب والإهمال إلى الأمام واجبات الله عليه.

طالع ايضا كم عدد أبراج الكويت

سنن لصلاة الجمعة وفضلها

هناك سنن ومستحبات يجب على المسلم مراعاتها ليأخذ أجره وأجره منها

  • التطوع قبل الشروق وبعده على المسلم أن يصلي قبل يوم الجمعة ما يرضيه الله، وأجره أن يغفر له بين يومي الجمعة وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الغسل لصلاة الجمعة ميز العلماء بين الواجبة والموصى.
  • السواك والعطر يستحب للمسلم أن يستعد لصلاة الجمعة بالعود والعطر.
  • لبس أحسن الثياب شجع الرسول صلى الله عليه وسلم على تزين المساجد يوم الجمعة.
  • الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ما روى أوس بن أبي أوس، وقيل أوس بن أوس والد عمرو “لو كان يوم الجمعة، ففعل أحدكم اغسل رأسك واغتسلت ثم غدا أو صليت ثم اقترب واستمع واستمع كان لديه كل خطوة اتخذها مثل الصيام لمدة عام والاستيقاظ لمدة عام “.
  • ومن آدابه الاقتراب من الإمام، والجلوس فيه، والاستماع إلى الإمام، وعدم عقد رقبته على الناس، والابتعاد عن كرسيه وهو نائم.

مقالات ذات صلة