حكم عمرة المرأة بدون محرم

حكم عمرة المرأة بدون محرم، لمكانة المرأة الكبيرة في الاسلام والحرص على اغلاق ابواب الفتن لا يجوز للنساء السفر الا بمحرم وهو أمر مهم للغاية لجميع المسلمات، حيث أن العديد من النساء كن على استعداد لأداء العمرة ولكنهن يعوقن في ما كن على استعداد للقيام به من عدم وجود محرم للسفر معهن، وجعلن العمرة بدون محرم ولمساعدتهم على معرفة الحكم نعرض في السطور التالية الرأي الصحيح في مسألة العمرة للمرأة بدون محرم.

حكم عمرة المرأة بدون محرم

اختلف العلماء في حكم عمرة المرأة بغير محرم وقال بعضهم يجوز للمرأة أن تؤدي العمرة بدون محرم إذا توافرت شروط معينة  الأدلة على من قال بجواز العمرة للمرأة بدون محرم، وكذلك بينة من قال بعدم جوازها.

ما حكم عمرة المرأة بغير محرم

وقد أفتى الحنفية والحنابلة بمنع المرأة من الذهاب إلى العمرة والسفر بوجه عام إلا في حضرة محرم، وذكروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التالي لا تسافر إلا مع محرم ولا تدخل إلا برفقة محرم “حيث دل الحديث على أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع محرم مهما كان وجهتها.

القول بجواز عمرة المرأة من دون محرم

سمح الظاهرية والمالكيون والشافعيون للمرأة بالسفر لأداء مناسك العمرة بدون محرم إذا كان رفيقها آمنًا وطمأنها بأنها لن تتضرر أو تتأذى وسيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين، ولم يعترض أحد في ذلك، وهذا دليل على جواز العمرة للمرأة بدون محرم مع بقاء خادمها في أمان.

حكم عمرة المرأة بدون محرم

الحكمة من سفر المرأة مع محرم

في الإسلام، المرأة ملكة شريفة رجال أهلها يخدمونها، ويعتنون بها ويحملون عليها أعباء الحياة  لذلك حرم الإسلام على المرأة أن تسافر بدون محرم ؛ لأن السفر فيه متعب وشاق، مما يجعل من الصعب على المرأة وحدها أن تفسد الأخلاق حتى لو كانت وحيدة، وحمايتها من كل هذا، يجب أن تسافر مع محرم ليحفظها ويهتم بها حتى تصل إلى وجهتها بأمان.

هل يجوز للمرأة أن تحج مع جماعة من النساء

أصدر الإمام ابن باز فتوى بعدم جواز ذهاب المرأة إلى العمرة بدون محرم، ولو كانت مع مجموعة من النساء ؛ لأن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم نص على ذلك يحرم قطعاً على المرأة أن تسافر بدون محرم، مع أنها أخطأت بمخالفتها لأمر رسول الله، ومخالفة لحكم الشريعة الذي نص على عدم جواز سفرها بدون محرم وعليها التوبة مما فعلته وعدم السفر بدون محرم مرة أخرى.

مقالات ذات صلة