ما هو نظام بين bean وزارة الصحة السعودية

ما هو نظام بين bean وزارة الصحة السعودية، تعمل وزارة الصحة السعودية على تطوير أدائها من حين إلى آخر وبسبب انتشار فايروس كونا فقد استحدثت العديد من الخدمات الإلكترونية التي تُسير على المستفيدين منها التمتع بها والحصول عليها دون الحاجة للوصول إلى الوزارة كحجز موعد، والاستعلام عن المعاملات الطبية وحالة التطعيم ضد فايروس كورونا وغيرها، وفي الآونة الأخيرة استحدثت نظام بين bean، فما هو وما الخدمات التي يُقدمها؟

وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية

تُعتبر وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الدائرة المسؤولة عن الصحة العامة لمواطني المملكة العربية السعودية ورسم الخطط الخاصة بالسياسة الصحية للمملكة.

تم تأسيس الوزارة في العام 1370 هـ بالتزامن مع إنشاء مجلس الوزراء السعودي ، وهي برئاسة فهد الجلاجل.

ومن خلال الخدمات التي تُقدمها لمواطنيها فإنها تحتل المرتبة الثامنة والخمسين عالميًا ضمن تصنيف التنافسية العالمية للعام 2019.

ويوجد المقر الرئيسي لوزارة الصحة في مكة المكرمة ولها عدة فروع في شتى المحافظات بالمملكة السعودية لتتمكن من توصيل خدماتها لكل فرد في المملكة.

التحول الرقمي في وزارة الصحة السعودية

في ظل انتشار الثورة المعلوماتية والقدرات التكنولوجية الهائلة في المملكة عمدت وزارة الصحة إلى الاستفادة منها والتحول إلى تقديم الخدمات بشكل رقمي لما فيه تيسير على الموظف وعلى المواطن على حد سواء وجاء وباء كورونا وعزز من هذا التوجه واستحدثت الوزارة عددًا من الخدمات الالكترونية التي يتمكن المواطن من القيام بها الكترونيًا ضمن اسم مستخدم وكلمة مرور والاستعلام عن كل الخدمات التي يُريدها دون الحاجة إلى التزاحم او الانتظار في القوائم.

 ما هو نظام بين bean وزارة الصحة السعودية

نظام بين bean وزارة الصحة السعودية هو أحد الأنظمة الإلكترونية التي تم استحداثها في الآونة الأخيرة للقضاء على التعامل بالمستندات الورقية بحيث يُحول كافة الخدمات والإجراءات الخاصة بين المواطن والوزارة إلى  الجانب الرقمي، كما يقوم على توفير أتمتة الإجراءات الصحية الكترونيًا بما يضمن الاستفادة من ثورة الاتصالات والتواصل والخدمات الغير مباشرة.

وظيفة نظام بين bean وزارة الصحة السعودية

كما أسلفنا فالنظام يختص بتحويل المعاملات الورقية إلى الكترونية بالإضافة إلى جملة الخدمات المرتبطة بالاستعلام الالكتروني وخدمات خدمات الاتصال والتواصل والمراسلات الداخلية والخارجية من وإلى الوزارة،، ومن خلال البرمجيات الخاصة بالنظام الجديد يتم ربط كافة الإدارات التابعة لوزارة الصحة بالمركز الرئيسي لها كما يتم تفعيل نظام المراسلات الداخلية والخارجية بين الوزارة والمؤسسات ذات العلاقة معها سواء في القطاع العام أو الخاص، فضلًا عن إيجاد حالة توافقية في برامج التنمية البشرية من حيث تأطير النظام المالي والحاقه بأنظمة الرواتب المعمول بها في الهيئة الحكومية ناهيك عن العمل على تصنيف المعاملات من وإلى الوزارة وفرزها بناء على النوع لتحديد قدرة التعامل معها سريعًا.

يذكر أن النظام يوفر مستوى عالٍ من السرية والأمان للمعلومات المنتقلة عبره من وإلى الوزارة، كما يمكن المستخدم من النسخ الاحتياطي للبيانات والمعلومات المتبادلة، وغير ذلك فهي متوافق مع كافة الأجهزة الذكية سواء الأجهزة اللوحية أو أجهزة الموبايل الذكية والعاملة بنظامي التشغيل أندرويد وأي أو أس، ويتمكن من خلاله المستخدم من تنفيذ أمر الطباعة لأي معاملة عبر استخدام رمز الباركود.

مقالات ذات صلة