مواعيد عمل المخابز في رمضان 2023

مواعيد عمل المخابز في رمضان 2023، تُعد المخابز من أكثر المحال التجارية التي يبحث المواطنون خصوصًا في شهر رمضان المبارك عن مواعيد فتحها لبدء العمل وإغلاقها وذلك ليتمكنوا من الحصول على احتياجهم الخاص لمائدة الإفطار والسحور، وتختلف الدول فيما بينها في تحديد ساعات العمل والإغلاق وفقًا لطبيعة السكان إلا أنها في الغالب تكون مع ساعات الصباح الأولى ويتم الإغلاق في ساعات ما قبل اذان المغرب لتمكين العاملين من العودة إلى منازلهم وتناول الإفطار مع أسرهم.

متى يبدأ عمل المخابز في رمضان 2023

بالتزامن مع دخول شهر الربيع وبدء التغيير في ساعات العمل مع طول النهار فإن مواعيد العمل تتغير قليلًا وذلك لضمان الحصول على أعلى إنتاجية من العمال خلال فترة العمل، وفي شهر رمضان المبارك يختلف الأمر قليلًا فبدلًا من التبكير في العمل يتم التأخير لساعات قليلة فقط ليتمكن العمال من أخذ قسط من الراحة بعد فترة السحور.

وتبدأ ساعات العمل في المخابز خلال شهر رمضان عمومًا مع الساعات الأولى للصباح عند الثامنة وتستمر بإنتاج أرغفة الخبز والأشكال المختلفة من المعجنات وبعض الحلويات وصولًا إلى الساعة الخامسة مساءً أو السادسة قبيل أذان المغرب وذلك لتمكين العمال من العودة إلى منازلهم والاستمتاع بالإفطار في أجواء عائلية كما باقي الصائمين.

مواعيد عمل المخابز في رمضان 2023

تُحاول كل دولة أن تُحدد مواعيد عمل المخابز لديها وفقًا للحركة الشرائية الخاصة بالسكان وذلك لمنع التجمهر والانتظار في الطوابير على أبوابها فمثلًا في مصر فإن عمل المخابز يبدأ عند الساعة السابعة صباحًا وينتهي عند الخامسة عصرًا أي قبل أذان المغرب بساعتين وعلى الرغم من المحاولات الحثيثة لتمديد ساعات العمل لساعتين أخيرتين بعد الإفطار إلا أن الأمر لم يُجدي نفعًا.

موعد إغلاق المخابز في رمضان 2023

تحرص الحكومة على تحديد موعد الإغلاق للمخابز أملًا منها في إتاحة الفرصة للعمال بالاستمتاع بأجواء الشهر الكريم مع عائلاتهم وقد حددت بعض الدول ساعة الإغلاق قبل أذان المغرب بساعتين الأمر الذي يوجب على الصائمين الحصول على احتياجاتهم من الخبز وكافة أنواع المعجنات والحلويات التي يكثر انتاجها في رمضان قبل انتهاء الموعد المحدد لضمان بقاء مائدتي السحور والإفطار عامرة بالخبز.

هل ارتفعت أسعار منتجات المخابز في رمضان

مع حالة الغلاء العامة والتي رافقت الحرب الروسية على أوكرانيا وتعطل توريد البلدين القمح إلى العديد من الدول العربية فإن عملية الإنتاج تأثرت كثيرًا وبدأت بعض المخابز نتيجة لزيادة الطلب مقارنة بالمتوفر برفع أسعار الخبز وكافة المنتجات التي تُنتجها من القمح.

يذكر أن الحكومات في مختلف البلاد العربية تُحاول جاهدة أن تضبط الأسعار خاصة مع دخول شهر رمضان من أجل تحقيق الكفاية من منتجات القمح لكافة أبناء الشعب فيتمكنوا من الحصول عليها بالأسعار التي تتوافق مع قدراتهم المالية والحصول على ما يكفيهم من احتياجهم اليومي وحتى الشهري.