هل يوجد شوكولاته الخشخاش في مصر

هل يوجد شوكولاته الخشخاش في مصر، أثار وجود شوكولاته تحتوي على مواد مخدرة في مصر جدلًا واسعًا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وسارعت الشركة المصرية المستوردة لشوكولاتة الخشخاش على لسان مسئوليها إلى نفي الادعاء مؤكدة أنها لا تستورد منتجات بها مواد مخدرة في إشارة منها لحسم الجدل الذي شغل الرأي العام المصري بوجود شوكولاتة الخشخاش في مصر وخلوها من المواد المخدرة، وكان جابر نصار رئيس جامعة القاهرة سابقًا قد حذر في عدد من المنشورات له على صفحته فيس بوك من وجود شوكولاته الخشخاش في الأسواق المصرية وأنها تحتوي على مواد مخدرة تضر بصحة الأشخاص الذين يتناولوها.

ما هي شوكولاته الخشخاش

نوع من الشوكولاتة يتم إنتاجها بواسطة شركات ألمانية وتصديرها إلى مختلف أقطار العالم وتستخدم خلال عملية التصنيع بذور الخشخاش إلا أنه يتم إعادة معالجتها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة، عملًا بالقوانين التي تلتزم بها الشركة الألمانية.

وتُحقق الشركات الألمانية أرباحًا مميزة جدًا من إنتاج كميات من الشوكولاتة وتصديرها إلى الخارج سواء في دول أوروبا أو دول العالم العربي وبحسب بيانات شركة “هاريبو” الألمانية الرائدة في مجال صناعة الشوكولاته منذ العام 1920 والتي تستقر في مدينة بون الألمانية فإن مبيعاتها من أنواع الشوكولاتة المختلفة بلغت قيمتها 3.3 مليار دولار في 2020.

هل يوجد شوكولاته الخشخاش في مصر

في الآونة الأخيرة أثير الجدل بشكل كبير في جمهورية مصر العربية بعد الكشف عن وجود شوكلاته الخشخاش على أرفف المحال التجارية والمولات الكبيرة، وتعود حالة الجدل تلك إلى القول باحتواء الشوكولاتة على مخدر داخلها، وسرعان ما تدخلت وزارة الداخلية المصرية وأكدت أنها قامت بعملية سحب لعدد من العينات الموجودة في الأسواق للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات العالمية وخلوها من المواد المخدرة.

وأشارت في محاولة منها لتهدئة الرأي العام بأن بذور الخشخاش تدخل في بعض الصناعات الغذائية إلا أنه يتم بدايًة معالجتها والتأكد من خلوها من المواد المخدرة ومن ثم تصنيع المنتجات التي تدخل في مكوناتها.

الشركة المستوردة تنفي وجود مخدر في شوكولاته الخشخاش

حاولت المصرية المستوردة لشوكولاته الخشخاش حسم الجدل الذي أُثير في الشارع المصري حول قيامها باستيراد شوكولاته تحتوي على مواد مخدرة وقالت على لسان نائب المدير أنها تتعاقد مع الشركة الألمانية منذ أكثر من عشرين عامًا وتأتي بأصناف الشوكولاته التي تُنتجها وهي خمس أصناف لا تتكرر.

معالجة بذور الخشخاش قبل ادخالها الشوكولاته

أكد مصدر أمني في وزارة الداخلية بمصر أن بذور الخشخاش تدخل في عدد من الصناعات الغذزائية وأضاف أن الشوكولاته التي تدخل بذور الخشخاش في مكوناتها يتم معالجتها أولًا للتأكد من خلوها من المواد المخدرة.

ومن جهتها بيّنت الشركة المصرية المستوردة لشوكولاته الخشخاش أن الشركة الألمانية تلتزم بالقوانين الخاصة بعمليات التصنيع والتوريد إلى البلدان العربية ، وأضاف أن الشركة أظهرت لهم الاعتمادات الصحية للمنتج بما لا يدع مجالًا للشك بوجود المواد المخدرة فيه.