دعاء بعد ختم القران ،ماذا يقال عند ختم المصحف

دعاء بعد ختم القران ،ماذا يقال عند ختم المصحف، إن من أشهر المشايخ في الدعاء لختم القرآن الكريم في رمضان، السديس، والشريم، والمعيقلي، ولكن ماذا يقول هؤلاء بعد ختم القرآن، وما فضل الدعاء عند الانتهاء من القرآن الكريم، وما هي فضل تلاوة القرآن، وهناك أحاديث كثيرة تؤكد على أهمية القراءة والتأمل وتحفيظ القرآن وبذلك بيان ما نقوله بعد ختـم القرآن، دعاء بعد ختم القران ،ماذا يقال عند ختم المصحف.

فضل قراءة القرآن

ومن أعظم ما يقترب به العبد من الله، وخاصة في شهر رمضان المبارك، تلاوة القرآن الكريم، فالقراءة من صفات المؤمنين الصادقين، ومن أحسنها، وتلاوة القرآن تعريضٌ لرحمة الله وفضله، وقد قال تعالى في كتابه العزيز أنه يمدح من يتلو القرآن الكريم، بتلاوة القرآن ينال العبد رحمة من الله، وفي كل حرف عشر حسنات، وحسن واحد يؤجر بعشر منها، ويتلقى شفاعة القرآن يوم القيامة.

اقرأ أيضا…هل يجوز تكملة ختم القرآن في التراويح

ماذا أقول إذا ختمت القرآن

يستحب للمسلم أن يصلي بعد تلاوة القرآن الكريم وتلاوته وحفظه، ولكن مع العلم أنه لا يوجد طلب خاص بذلك.

اللهم قلته وأعتقد أن العدل قد تحققت نحمدك على كل خير نشكرك ولا تجعلك كافرا ونرفض ونبذ من يسبك، اللهم إنا نعبدك، وأمامك نصلي ونسجد، وأمامك نطلب ونحيي نتمنى برحمتك ونخشى عقابك، لأن عذابك الشديد معلق على الكافرين، اللهم لك الحمد والشكر، وإليك الأمر كله بفتحه وغموضه، بحمدك في الإسلام وحمدك بالقرآن، وحمدك بالمال والاسرة والرفاهية، وقمت بقمع عدونا، وأثبتت أمننا، وجمعت انقسامنا، ومن كل ما طلبناه منك ربنا أعطتنا؛ لذا أشكرك وأشكرك كثيرًا على ما تقدمه كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى تشعر بالرضا، الحمد لك عند الرضا، الحمد لك بعد الرضا، والحمد لك في كل حال، تبارك ما نقول و خير مما نقول و تبارك ما تقولين.

الدعاء بعد ختم القرآن مستجاب

لا يوجد دعاء خاص في السنة بعد ختم القرآن الكريم، ولا حتى عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو الأئمة المشهورين، إلا أن المسلم يدعو لأي شيء، يريد من الدعاء كاملاً كالدعاء الآتي

اللهم تبارك أنت نور السماوات والأرض وكل ما فيها ومبارك أنت داعم السماوات والأرض وكل ما فيهما ومبارك أنت أنت، هي الحق، وعدك صادق، ولقائك حق، وصدق الجنة، وصدق النار، وصدق الأنبياء، وصدق محمد صلى الله عليه وسلم، والساعة آتية بلا شك، لا إله إلا الله! صاحب الجلالة، بجمال كامل، تمجيد وتعظيم، المفرد في التعامل مع الأمور بالتفصيل والتلخيص في التقدير والقياس، المتعالي في عظمته ومجده، الذي أنزل على خادمه المعيار الذي كانوا عليه، لا إله إلا العليم! رب الارباب سبب الخلق خالق خلقه من التراب سبحان من ذبلت عظمته! فسبحان من له القوة على الشدائد! مغفرة المعصية وقبول التوبة عقابًا شديدًا اللهم أرشدنا بالقرآن وأنر قلوبنا فيه، وصلى الله وسلم على نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله إليه الجسدان كالمبشر ومنذر ودعاء الله.

أدعية ختم القرآن كاملة

بعد الدعاء بعد ختم القرآن الكريم دعاء آخر لختم القرآن كاملاً مكتوباً ومستجاباً بإذن الله

اللهم لك الحمد على هدايةنا للإسلام، وتعليمنا الحكمة والقرآن، والحمد لك على ما يسرت في صيامك وقيامك في رمضان، وعلى تلاوة كتابك العظيم الذي لا تكذب ولا تكذب، تعال أمامه أو خلفه، يا الله، لعبيدك، أنت ذريتك، ناصرتنا في يدك، لقد تجاوزنا حكمك، وحكمك علينا فقط، نتوسل إليك، يا الله، بكل اسم يكون لك الذي سميته بنفسك أو نزلت في كتابك أو علمته لأحد مخلوقاتك أو احتفظت به معك في علم الغيب لتكوين القرآن العظيم، ينبوع قلوبنا ونور صدورنا، وإزالة أحزاننا، وإزالة أحزاننا ومخاوفنا، مرشدنا وسائقنا، لفرحتك، ولحدائقك، حدائق السعادة، اللهم أعاننا وأيقظنا بالقرآن العظيم الذي أيدت سلطته وقلت يا حبيب الله بقول إن قرأناه فاتبع قرآنه * فالأمر يعود إلينا، لشرح ذلك كتبك هي أحسن كتبك على ما يرام، أوضح الكلمات، أوضح الكلمات، أوضحها وأصدقها، والتهديد والتخويف والتهديد والكذب لا يأتي قبله ولا بعده وحي، الحكيم والحمد اللهم اذكرنا بما نسينا وما جهلنا به ومن جهلنا باليوم وجعلنا جاهلين به وعلمنا به.

دعاء ختم القرآن مكتوب كاملا

قد يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء طويل لختم القرآن ليبلغ ملء النعم بعد ختم كتاب الله، وفيما يلي دعاء طويل وكامل بعد ختم القرآن

اللهم صل وسلم على نبينا محمد، واجعلنا في هذا مكاننا لا إثم إلا مغفرته، ولا داعي لحفظ أنفاسه، ولا دين إلا قضيته، ولا مريض إلا بشفائه، وهو لا يوجد ميت بدون رحمته، ولا ظالم إلا بعونته، ولا ظالم إلا تحطمه، ولا داعي إلا خفته، ولا حاجة لحاجات الدنيا والآخرة، هي قناتك ولدينا فيها خيرات، إلا أنك تعيننا على الإنفاق عليها وتيسرها برحمتك أيها الرحمان الرحيم، من يرضيك باسمنا اللهم اجعلنا ممن أباح حقه ونهى عن المنهي وعمل في بلاطه وآمن بشيء مثله وقلاه حق قراءته يا رب اجعلنا لأهل القرآن من أنت وأهلك، يا صاحب الجلالة والشرف، اللهم اجعل القرآن الكريم نورًا لقلوبنا وعيوننا صافية، وليكون مرضنا، العلاج هو وتطهير ذنوبنا ومن النار بإخلاص برحمتك أيها الرحمان الرحيم.

عند ختم القرآن الكريم ماذا أدعو

يمكن للمسلم أن يدعو في الصلاة بعد ختم القرآن الكريم بأدعية قصيرة ومشروعة وكذلك الدعوات التالية

  • اللهم اجعلنا من أخذنا القرآن إلى الجنة، ولا تجعلنا أولئك الذين رد القرآن عنهم، وألقى بهم في النار، أيها الفاتح.
  • انقلنا بالقرآن من البؤس إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الذل إلى الكرامة، يا صاحب الجلالة والشرف، ومن كل الشرور إلى جميع أنواع الخير، يا حي يا قيوم.
  • اللهم اجعلنا الرابحين في النهاية الشاكرين والصابرين في زمن التجربة، ولا تجعلنا الذين أغوتهم الشياطين وأبعدوه عن الدين الدنيوي، فصار من مؤسف وفي الآخرة واحد من الخاسرين.
  • يا الله أغلقنا كتابك ولجأنا إلى جانبك فلا تطردنا من بابك، فإذا طردتنا فلا قوة لنا إلا من خلالك.
  • اللهم من يسمع الصوت ويحمل عظام الجسد بعد الموت نسألك أن تجعلنا أهل الجنة الذين لا يخافون ولا يحزنون.

فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

لم يبلغ عن النبي صلى الله عليه وسلم أن للقارئ دعاء يستجاب عند الانتهاء من القرآن الكريم، ولكن يتوقع أن يكون الدعاء بعد انتهاء الصلاة، القرآن الجواب هو سؤال في طلب الأعمال الصالحة يوم يختمون، لذلك يستحب للمسلم أن يصلي لما يشاء لخير الدنيا والآخرة عندما يختم القرآن الكريم، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة