لماذا يرمز للعدالة بأمرأة وليس برجل

لماذا يرمز للعدالة بأمرأة وليس برجل، حاولت جميع الحضارات والشعوب ان يكون لها سلطة قضائية تفصل في الخلافات والحقوق بين الناس فالعدالة ترمز إليها المرأة وليس الرجل، وعادة ما يوجد هذا الرمز في معظم البلدان القانونية ولكن الكثير من الناس يتساءلون عن سبب العدالة مع المرأة وعدم ارتباطها بالرجل، و وبناءً عليه أجاب على هذا السؤال وشرح تاريخ رمز العدالة ولماذا يرمز إلى امرأة معصوبة العينين ولماذا تمسك بالميزان بيدها اليسرى والسيف في يمينها وشرح سبب الخلل في موازين عدالة.

لماذا يرمز للعدالة بأمرأة وليس برجل

من المنطقي أن الرمز الذي نتمسك به هو امرأة معصوبة العينين بسيف ومقاييس، واحدة على التوالي لكل يد، وهذا الرمز منطقي تمامًا لأن الرمز يتضمن امرأة وليس رجلاً ؛ بما أن المرأة تمثل الاستمرارية، حيث تلد المرأة وتحمل في داخلها ما لا يقل عن المستقبل نفسه، فإن عصبة العين موجودة لتمثل العمى المتعمد للتحيز الشخصي، ويجب النظر إلى القضية التي يتم الحكم عليها في تفردها.

عادة ما يتخذ تمثال سيدة العدل شكل امرأة واقفة أو جالسة، ترتدي عادة ما يشبه رداءها، ربما حافية القدمين، وشعرها إما يتدفق إلى أسفل كتفيها أو على شكل كعكة أو مضفر حول رأسها، ممسكة بميزان أو حراشف بيد وسيف بيد أخرى عادة ما يكون لديها الميزان في يدها اليسرى والسيف في يمينها، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، وأحيانًا ترتدي أيضًا عصابة على عينيها.

تاريخ رمز العدالة

إن مفهوم سيدة العدل قديم جدًا، ويعود إلى العصور اليونانية والمصرية القديمة، حيث

  • مثلت الإلهة اليونانية ثيميس القانون والنظام والعدالة، بينما كان لدى المصريين ماعت، الذي كان يمثل النظام ويملك سيفًا وريشة الحقيقة، لكن المقارنة المباشرة كانت مع إلهة العدل الرومانية جوستيا.
  • تعود بعض الصور الأولى المشابهة لسيدة العدل إلى الإلهة المصرية ماعت، التي مثلت الحق والنظام في ذلك المجتمع القديم وفي وقت لاحق، عبد الإغريق القدماء الإلهة ثيميس، تجسيدًا للقانون والعرف الإلهي، وابنتها دايك، واسمه يعني “البر”.
  • تم تصوير السد دائمًا بزوج من المقاييس، وكان يُعتقد أنه يحكم القانون الإنساني.
  • عبد الرومان القدماء جستيتيا أو لوسيتيا، التي مثلت، مثلها مثل تماثيل سيدة العدل المنحوتة في العصر الحديث، أخلاق نظام العدالة.

لماذا رمز العدالة لامرأة معصوبة العينين

يعرف الجميع تقريبًا الرمز الرئيسي لنظام العدالة، سواء في الحياة الواقعية أو بفضل الأعمال الدرامية التلفزيونية في قاعة المحكمة، حيث يمكن العثور عليها في وحول العديد من المحاكم في جميع أنحاء البلاد (لا سيما المحكمة الجنائية العليا في أولد بيلي في لندن)، هذا هو تمثال سيدة العدل معصوب العينين، ممسكًا بالميزان والسيف، والسبب يكمن في حقيقة أن سيدة العدل معصوبة العينين

  • وتتألف من محكمة تبدأ في الاستماع إلى نزاع دون معرفة مسبقة وبنزاهة تامة، وبالتالي تعصيب أعين جستيتيا لترمز إلى أن العدالة “بدون عاطفة أو تحيز” يجب أن تضمن نتيجة عادلة.
  • ظهر هذا الأمر الزجري لأول مرة على تمثال لسيدة العدل في القرن السادس عشر واستخدم في بعض الأحيان حيث يبدو أن معناه الأصلي كان أن النظام القضائي يتغاضى عن الإساءة أو الجهل ببعض جوانب القانون.
  • في العصر الحديث، تمثل عصابات العينين حيادية وموضوعية القانون ولا تقبل أي عوامل خارجية ؛ مثل السياسة أو الثروة أو الشهرة بالتأثير على قراراته.

لماذا الميزان باليد اليسرى والسيف باليد اليمنى

السيف في تمثال سيدة يرمز إلى الإنفاذ والاحترام، يعني أن العدالة مبنية على قراره وحكمه، وقادر على التصرف، وحقيقة أن السيف غير ملفوف وواضح جدًا هو علامة على أن العدالة شفافة وليست متوسطة  للخوف، فإن النصل ذو الحدين يشير إلى أن القضاء يمكن أن يحكم ضده بمجرد رؤية الدليل، يلتزم كل طرف بتنفيذ الحكم وكذلك حماية الطرف البريء أو الدفاع عنه.

تمثل المقاييس الموجودة على اليسار النزاهة والتزام القانون (من خلال وكلائه) بموازنة الأدلة المقدمة، حيث يجب النظر في كل جانب من جوانب القضية القانونية وإجراء المقارنات من أجل تحقيق العدالة.

لماذا رمز ميزان العدل غير متوازن

في بعض صور Justitia، تكون موازينها غير متوازنة، ويعتمد معنى الرمزية على السياق  في ظروف معينة، يُقصد بالمقاييس غير المتوازنة أن تمثل الموازنة بين مزايا أحد الجانبين مقابل الآخر، على أساس أن الحكم العادل سيأتي من مصداقية مجموعة واحدة من الحقائق على الأخرى في أوقات أخرى، تُستخدم المقاييس المائلة كتعليق سياسي، للتعبير عن رأي مفاده أن حكمًا أو قانونًا معينًا يفضل بشكل غير عادل جانبًا واحدًا على الآخر، أو لاقتراح حجة أقوى بكثير من الأخرى.

مقالات ذات صلة