حكم اخراج زكاة الفطر نقدا

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا، يعتبر البت في دفع زكاة الفطر نقدًا ووقت إخراج زكاة الفطر وما هو الحكم الشرعي من أهم الأحكام الشرعية التي يبحث عنها كثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك تمهيدًا لاستلامها زكاة الفطر في عيد الفطر رحمة للفقراء في عيد الفطر مبيناً بذلك هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً وما هو الحكم عليها.

ما تعريف زكاة الفطر

الزكاة طهارة ونمو ونعم في اللغة وزكاة الفطر في الاصطلاح الشرعي هي الصدقة التي يقتضيها القانون قبل صلاة عيد الفطر لإضافة شيء على سببها وتعرف بالمال الذي يجلبه صاحبها طهّر ماله وزاد على الإفطار لأن الفطر سبب في ذلك وهو تطهير للصائم من الثرثرة والفحش وهو طعام للفقراء حتى يكونوا يوم العيد الامتناع عن السؤال والبهجة مع الأغنياء في فرح العيد وهي زكاة أبدية كما حفظها الله لمدة عام وباركها على البقاء، وهو شكر على نعمة الله على الصائمين بالصيام وأحد الأسباب لتلقي الثواب والمكافآت.

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا

انقسم العلماء في مسألة إخراج زكاة الفطر نقدا المالكيون والشافعيون والحنابلة وابن حزم يرون عدم جواز إخراجها نقدا، وقال أبو حنيفة يكفي إخراجها كانت القيمة بدلاً من الطعام، والأدلة على النهي عن ذلك، عند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، من سنن النبوة الشريفة”جعلناها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم” جعل النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طعاما للمحتاجين فيكون طعاما لا إخراج زكاة الفطر بدون طعام مخالف لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم.

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا ابن باز

ولما سئل الشيخ ابن باز عن حكم إخراج زكاة الفطر نقوداً قال بوجوب إخراجها من الطعام وهو رأي جمهور العلماء وينبغي أن تكون صاع من البلاد ثقله من التمر أو الشعير أو الأرز أو غير ذلك من الأشياء المعروفة في الأرض، وهذا واجب كل نفس، ذكر وأنثى، صغيرًا وكبيرًا، وقد قال بعض العلماء بجواز إخراجها نقدًا، ولكنه قول ضعيف، والصحيح أنه يجب إخراجه من الطعام، وهو قول جمهور العلماء، وهكذا جاءت أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والله ورسله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً عند العلماء

قال الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إن زكاة الفطر من الأكل، ولا تخرج إلا بالطعام، ولا يجوز إخراجها نقداً، بل هي رزق من الأكل القوت الذي يسود أهل الأرض وأما الإمام أبو حنيفة رحمه الله، فقد قال يكفي دفع القيمة بدلاً من الطعام، ولكن إذا أراد المسلم أن يعطيها لفقراء وطنه وهم أحق به فعليه لا تخرج إلا من الطعام وإذا أراد إرسالها إلى بلد آخر لأنه لا يوجد شخص مستحق في البلد الذي أنت فيه، فمن الأفضل إرسال الأموال لمن هم في ذلك البلد ويمكن التفويض على من يشتري طعاماً ويوزعه على الفقراء، وإذا أرسله مسلم إلى الفقراء مباشرة فلا حرج في ذلك وكل شيء خير والله ورسوله أعلم.

هل زكاة الفطر واجبة؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، كبير وصغير، ذكرا وامرأة، حر وعبد، وصغير وكبير من المسلمين، وأمر بها قبل خروج الناس للصلاة يستحب إخراج الجنين من الرحم.

زكاة الفطر في أي وقت

تخرج زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان وقبل صلاة العيد، وقبل عيد الفطر بيوم أو يومين تؤدى قبل خروج الناس للصلاة، والمرة الثانية وقت الثواب، وهي قبل يوم أو يومين من يوم العيد.

لمن تعطى زكاة الفطر

أوضح أهل العلم أن زكاة الفطر تعطـى للمحتاجين لا لغيرهم، وقيل لا يجوز إخراجها لمن لا يستحقها ويستحقها لمن يأخذها احتياجاتهم الخاصة.

مقالات ذات صلة