هل النوم يبطل الوضوء اسلام ويب

هل النوم يبطل الوضوء اسلام ويب، يُعد الوضوء أحد أسباب الطهارة التي على إثرها تكون الصلاة صحيحة ومتقبلة من الله سبحانه وتعالى، وإذا انتقض الوضوء لأي من الأسباب يتوجب على الإنسان المسلم إذا قام للصلاة أن يُجدد وضوئه ليقف بين يدي الله سبحانه وتعالى نظيفًا طاهرًا في القلب والجسد معًا، ويتساءل الكثير من المسلمين من شتى البلدان الاسلامية عن ابطال النوم للوضوء، وسنحاول أن في سياق السطور التالية أن نوضح لكم آراء العلماء؟

ما هو الوضوء ويكيبيديا

في اللغة فإن لفظ الوضوء مشتق من الوضاءة والتي تعني البهاء وهو ما يُشير إلى أن الإنسان إذا ما قام للصلاة بين يدي الله عليه أن يكون بهيًا حسنًا.

وفيما يُعرف الوضوء في الاصطلاح الشرعي بأنه طهارة مائية تختص بأعضاء معينة من الجسم بنية التعبد والأعمال المخصوصة في الوضوء هي النية واسباغ الماء على الأجزاء المطلوبة وهي غسل الوجه ، غسل اليدين إلى المرفقين، مسح الرأس، ومسح الرجلين، وتُعد هذه الأربع هي الأركان الأساسية للوضوء بحيث لا يصح وضوء المرء إلا بها.

ويُعد الوضوء الشرط الأساسي للصلاة حيث ورد في الصحيحين :” لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ”.

فرائض الوضوء

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في سورة المائدة :” يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين” وتُحدد هذه الآية الكريم أركان الوضوء الأربعة وهي غسل الوجه من منابت الشعر إلى أسفل الدقن طولًا ومن الأذن إلى الأذن عرضًا، وغسل اليدين إلى المرفقين وتخليل الأصابع بالماء وصولًا إلى المرفقين واسباغ الماء عليهما، ومسح الرأس كله أو جزء منه، وكذلك مسح الرجلين إلى الكعبين.

ولكي يصح الوضوء فلا بد من بدئه بالنية الخاصة تعبدًا لله وتقربًا منه سبحانه وتعالى وأيضًا العمل بالأركان بالترتيب والموالاة كما تم ذكرها في الآية الكريمة فلا يُقدم عضو على آخر.

سنن الوضوء

وكما للوضوء فرائض حددتها الآية القرآنية أيضًا هناك سنن فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وعلمها لصحابته ومن ثم تعلمها التابعين وأتباع التابعين حتى وصلت إلينا ومن بين هذه السنن التسمية كأن يقول المسلم :” بسم الله” ومن السنن أيضًا غسل الكفين، المضمضة ، الاستياك، الاستنشاق، الاستنشار ويُراد به اخراج الماء من الأنف، بالإضافة إلى مسح الأذنين من الداخل والخارج وكذلك التثليث في أفعال الوضوء بحيث يكون غسل الوجه ثلاثًا، غسل اليدين إلى المرفقين ثلاثًا وكافة الأفعال تكون ثلاثًا باستثناء مسح الشعر والأذنين، ومن السنن الخاصة بالوضوء عدم إسراف الماء والاقتصاد في استخدامه أثناء الوضوء.

مبطلات الوضوء

حدد المشرع الإسلامي بعض النواقض التي يفسد بها الوضوء ويتوجب على الإنسان تجديده أو الغُسل أولًا ومن مبطلات الوضوء النوم المستغرق، الخارج من السبيلين، أكل لحم الابل حيث جاء في الصحيح أن أحدًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أيتوضأ أحدنا إذا أكل من لحم الإبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم، قال الرجل : أيتوضأ أحدنا إذا أكل من لحم الغنم، قال رسول الله إذا شئت”.

ومن مبطلات الوضوء أيضًا لمس الفرج باليد بشهوة سواء كان فرجه أو فرج غيره لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من مس فرجه فليتوضأ”.

هل النوم يبطل الوضوء اسلام ويب

قلنا سابقًا أن النوم المستغرق من نواقض الوضوء وعليه فإن الإنسان إذا نام نومًا مستغرقًا لم يدر ما يجري حوله عليه إذا قام للصلاة أن يتوضأ.

وعلى الجانب الآخر من احكام النوم وابطاله للوضوء فقد اختلف العلماء على حالة النوم وقسموها إلى ثلاث أقسام النائم المضجع، النائم القائم، النائم ما عدا الحالتين السابقتين، وأما نوم المضجع فهو ينقض الوضوء سواء كان مضجع اضجاعًا يسيرًا أو كثيرًا وهو الراجح عند الأئمة الأربعة وكل من يقول بنقض النوم للوضوء، أما نوم القاعد فهو لا ينقض الوضوء إذا كان يسيرًا، أما ما دون الحالتين السابقتين وهو نوم النائم القائم والساجد والراكع فهو عند الشافعية والحنابلة ناقض للوضوء.