حكم زكاة الذهب الملبوس ابن باز

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن باز، يبحث الجمهور عن الحكم من زكاة الذهب الملبوس مع بداية شهر رمضان المبارك، حيث يقوم المسلمون بإخراج الزكاة في نهاية الشهر المبارك، كما أن هنا يقوم لا يتم إخراج الزكاة على الذهب الذي يلبس، ومنهم من قال يجب إخراج الزكاة عن الذهب بغض النظر عن أنه ملبوس أو لا، تضاربت الأقوال بين العلماء، حيث يجب صدور فتوى شريعة بذلك، ليكون وضوح في ذلك.

حكم زكاة الذهب الملبوس ابن باز

أن الإسلام أمرنا بإخراج الزكاة على كل مسلم، حيث من كنز الذهب يجب إخراج الزكاة عليه سواء ملبوس أو لا، ويجب عدم التعلق بحق الغير في الذهب، لأن ذلك ليس أمانة على الإنسان، وعند تحقيق النصاب هندما يصل الذهب إلى 20 دينار يتم إخراج الزكاة، حيث من وصل إلى 85 جرام من الذهب يتم إخراج الزكاة.

وهناك مجموعة من الشروط التي يجب العمل بها للذهب المهترئ، بمعني جواز إخراج الزكاة، حيث لا يتم إخراج الزكاة على المعاصي، حيث يجوز لبس الذهب، ومن يحتفظ بالذهب او يشتري الذهب بنية التزين لا البيع ولا الكنز يخرج عليه الزكاة، حيث إذا ان الذهب رخيص او غالي الثمن يجب إخراج الزكاة.

ما هي زكاة الذهب الملبوس

أن الزكاة لا تجوز على الذهب القديم، حيث أذا كانت المصوغات هي لاتداء لا يوجد زكاة، حيث لا يوجد زكاة على الثياب حتى لو كانت غالية، كما إذا بلغ الذهب 20 دينار يعني 85 غرام يوجد زكاة، ويجب ضرب عدد جرامات الذهب مضروبا في سعر الجرام الواحد “عدد الجرامات × سعر الجرام الواحد، حتي تستطيع معرفة هل يوجد زكاة أو لا.

زكاة الذهب الملبوس ابن باز

وعندما يتم إخراج 2.5 %من قيمة الذهب، كما ويمكن إيجاد قيمة 2.5% عن طريق حساب “قيمة الذهب بالنقود × 2.5 × 100، كما لا يوجد زكاة على الذهب الأبيض لأنه يختلف من حيث الجوهر والمحتوى، ويدخل في ذلك البلاتين، والزمرد، اللؤلؤ، الاكوامارين، المرجان، لا يوجد عليه زكاة إذا كان في معرض تجاري.

واجب الزكاة على كافة المسلمون

كما الزكاة واجبة على كل مسلم، ويجب إخراج الزكاة على كل مصوغات الذهب، والنقود التي توجد عند الشخص، حيث هي واجب على كل مسلم بالغ عاقل، حتي يتم قبول الصوم يجب إخراج صدقة الفطر، وهي إخراج مبلغ من المال على من يبلغ لديه حول من المال او الذهب بمعني يبلغ النصاب يجب إخراج الزكاة عليه.

اختلف كثير من العلماء حول زكاة الذهب، واختلف حول الذهب الأبيض والأصفر، وكثير من التساؤلات التي يبحث عنها المتابعين حتي يتم التأكد من صحة الصوم لديهم، ويوجد وجوب زكاة الذهب في كتب الفقه والشريعة الإسلامية، ويجب العمل بها، حتي يتم قبول صوم شهر رمضان المبارك.