ماذا نقول عند الافطار في رمضان

ماذا نقول عند الافطار في رمضان، يسن للمسلم عند الافطار ان يدعوا الله تعالى بالرزق والغفران ويذكر الحديث الشهير صمنا وافطرنا على بركة الله، لأن الصائم يأمل قبول الله عند الإفطار، في لحظات الإفطار يثبت صيامه، يتطلع إلى أجره ويدعو الله أن يتقبله مع الدعاء والحمد لله، ويتساءل الكثيرون عما سيقال وقت الإفطار، لذلك يقدم في هذا المقال سلسلة من العناوين التي توجد فيها أدعية مختلفة ومناسبة لفطور الصائم، إلى جانب صور تحتوي على عبارات يمكن أن تقال في الإفطار، وكذلك عبارات مناسبة يمكن أن تقال للصائم بعد الإفطار.

ماذا نقول عند الافطار في رمضان

ما يجلب الخير، ولا أحب خادمًا لله يدعوه صدق الدعاء في الصباح والمساء، ودعاء رمضان أكثر خصوصية من غيره بالبركات والأجوبة، والوقت المفضل للصائم هو الوقت الذي يقبل فيه الإفطار، يعتبر القبول في هذه اللحظات أكثر من أي وقت آخر، والأذكار التالية مناسبة لوقت الإفطار

  • اللهم رزقني بالصوم وساعدتني على الوقوف وكيف أطعمتني بعد الجوع وشربتني بعد العطش وحسن حالتي وغيّر أمري للأفضل وتقبل طاعي واغفر لي المعصية.
  • ساعدني يا رب وبارك في أهلي ومعيشي وعلمي وعملي وصحتي، وأظهر لي أفضل ما في الدنيا وخير الآخرة، وتقبل صومي واكتب لي في ظل الصالحين معك.
  • أتوسل إليك يا رب، بفضل نعمة هذا الشهر، أن تمنحني العفو والازدهار، وأن تخفف أموري فيما تحبه وترضي به، لأن سعادتك هي نوري الذي أسير عليه.
  • الحمد لله الذي رزقنا وسقى وشفانا وشفانا مما ابتلى به كثير من الناس، والحمد لله الذي له فضل صومنا وقيامنا وابتعادنا عن الشر.

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان
دعاء الإفطار في رمضان

عندما نفطر في رمضان نقول ما ورد في دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما في حكمها.

  • “اللهم اهدني يا من هدى بها، اشفني الذي شفيت معه، واعتني بي الذي شفيت به، وباركني بما أعطيتني، واحفظني من الشر الذي كلفته، لن يحكم عليك أو يتأذى من هو خير ربنا عز وجل “.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والفم والمتبادلة، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب النار وقبر القبر وترسبات القبر وفتنة شرور، الفقر ومن شر خداع المسيح، يغسل الله خطاياي بالثلج والبرد، ويطهر قلبي من خطاياي من النجاسة كالرداء الأبيض، ويخرجني من خطاياي كما ابتعدت عن الشرق والغرب “.
  • “يا رب اغفر لي ذنبي وأصدقائي وعائلتي في كل ما تعرفه عني، يمكن أن تفعل أي شيء.”
  • “اللهم إني أسألك كل خير، حاله ومستقبله، ما أعرفه وما لا أعرف عنه، أعوذ بك من كل شر حاله ومستقبله، ما أعرفه وماذا لا أعلم عنها، اللهم إني أسألك الخير الذي سأله عبدك ونبيك منك، وأعوذ بك من الشر الذي استعيذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً، وأسألك أن ترضيه بكل وجه، أنت تأمرني بأشياء جيدة “.

ماذا يقول الصائم بعد الإفطار

ما يدور حوله المسلمون هو تبادل الكلمات الطيبة بعد الإفطار للتعبير عن محبتهم، فيتبادلون الأدعية وأمنيات القبول والمحبة، ويمكننا أن نقول العبارات التالية للصائم بعد الإفطار

  • تقبل الله صيامك وجزاك خير الجزاء ويعينك على الصوم باقي الشهر.
  • الصيام المقبول ووجبة الفطور اللذيذة جعلها الله في ميزان حسناتك.
  • وفقك الله، اغسل قلبك، ونوّر طريقك، واجعل رمضان أسهل عليك.
  • أسأل الله أن يتقبلكم وييسر الموقف والأكل الحلال، صياماً مقبولاً لكم.
  • أسأل الله لك التوفيق والسعادة، وأن تترك رمضان كما لم تدخله طاهرًا ورعًا، قريبًا من الله، ودعوتك أن تسمع.

ماذا نقول عند الإفطار في رمضان

عندما تحمل الصورة كلمة توقف وتوقف، يعرض الموقع مجموعة الصور التالية التي تحتوي على كلمات مناسبة لوقت الإفطار، والتي يمكن إهدائها بين المسلمين وتستحق أجرًا لقراءتها والاستفادة منها

طالع المزيد … ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول ابن باز