هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر

هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر، تُعد الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام بعد النطق بشهادتي التوحيد أن لا إلا إله الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وقد أوجبها الله على كل مسلم بالغ عاقل سواء كان ذكرًا أم أنثى وقد تم فرض الصلاة في مكة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة أثناء رحلة الإسراء والمعراج حيث ظل النبي صلى الله عليه وسلم يُراجع الله حتى أوصلها إلى خمس صلوت يوميًا.

صلاة الفجر

تُعد الصلاة وسيلة المناجاة بين العبد وربه، ويؤديها يوميًا خمس مرات وجوبًا فضلًا عن الصلوات الأخرى كصلاة العيدين وصلاة الاستسقاء وصلاة جنازة، وصلاة الكسوف وغيرها.

وأول صلاة يؤديها المسلم في يومه هي صلاة الفجر وتتكون من ركعتين وموعدها من طلوع الفجر إلى شروق الشمس ويؤديها المسلم جهرًا سواء كان في جماعة أو منفردًا.

قضاء صلاة الفجر

لما كانت الصلوات الخمس مفروضة على كل مسلم عاقل بالغ ذكر أو أنثى فإن قضائها أمرًا مطلوبًا، وعلى الإنسان أن يؤديها متى يذكرها ولا يؤخرها إذا ذكرها.

ويرى البعض الآخر أن الإنسان مطالب بقضاء الصلوات التي فاتته جميعها وليس صلاة الفجر وحدها فإذا فاتته صلاة الظهر وأدركها قبل العصر فعليه أن يقضيها في وقت تذكره لها وكذلك صلاة المغرب والعشاء ولا يعمل على تأجيلها لليوم الثاني لقضائها مع الصلاة في وقت حضورها اليوم التالي.

هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر

أحيانًا يغفل الإنسان عن صلاة الفجر سواء كان ناسيًا أو نائمًا وانتهى وقتها بشروق الشمس وهنا يتساءل هل يجوز قضاء الفجر مع الظهر، وهذا أمر اتفق عليه علماء المسلمين فقالوا بالإجماع أن ذكر صلاة الفجر عليه أن يؤديها في الوقت الذي ذكرها فيه، فإذا كان ذكرها بعد صلاة الظهر فعليه قضاؤها ولا يتوجب عليه إعادة صلاة الظهر أما إذا ذكرها قبل صلاة الظهر فإنه يُؤديها قبل أداء صلاة الظهر وفقًا لترتيب الفوائت مع الصلاة الحاضرة.

كيفية قضاء الصلوات الفائتة

يجب على المسلم أن يتحرى القيام بالعبادات كما أمر الله سبحانه وتعالى التزامًا لأمره جل وعلا وطلبًا لطاعته ويعد قضاء الصلوات الفائتة من الأمور التي يكثر الحديث عنها ويتساءل حولها الناس في مختلف أرجاء العالم الإسلامي، وبحسب ما يقول علماء الدين فإن الواجب على المسلم إذا نسي صلاة أن يُبادر بقضائها في تذكره ولا يعمد إلى تأخير قضائه مع فرض آخر بمعنى أن يكون قد نسي أداء فرض الظهر فيعمد إلى قضائه مع فرض ظهر اليوم التالي فهنا يجبب عليه القضاء حال تذكره سواء نسي أو نام عنها ولا كفارة عن الصلاة إلا ذلك.