هل يجوز قراءة القرآن بدون صوت مع تحريك الشفتين

هل يجوز قراءة القرآن بدون صوت مع تحريك الشفتين، تًعد قراءة القرآن من الأمور المحببة إلى الله سبحانه وتعالى، ويكثر إقبال المسلمين على تلاوته في شهر رمضان المبارك وختمه لأكثر من مرة وهو الأمر الذي يختلف عن عادتهم بتحديد ورد يومي لتلاوته سواء بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة الضحى أو في أي وقت يُناسب انشغالاتهم، وفي إطار الحصول على ختمات متعددة خلال شهر رمضان المبارك يقوم البعض بتلاوة القرآن بدون صوت مع تحريك الشفتين فيحافظ بذلك على التلاوة بسرعة وبأحكام التجويد ولكن يتساءلون هل يجوز ذلك أم لا؟

قراءة القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب المتعبد بتلاوته في الصلاة، ويُعظمه الإنسان المسلم بتلاوة آياته في وردٍ يومي ليحظى بالأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى فهو القائل :” إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرًا وعلانية يرجون تجارة لن تبور” وقال في فضل قراءة القرآن الكريم الرسول صلى الله عليه وسلم فقال :” من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف وميم حرف”. فكل حرف من حروف القرآن يتلوها المسلم يضاعف بعشر أمثاله.

فوائد قراءة القرآن

إن تعظيم كتاب الله بتلاوته أناء الليل وأطراف النهار لها الكثير من الفوائد على حياة الإنسان المسلم فهو يُحقق له السكينة والطمأنينة خاصة حين يعلم بتباشير الالتزام بأوامر الله التي جاءت في آياته، كما أن قارئ القرآن يكون مكرمًا عند الله فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:” إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع آخرين” وفي الآخر يُحدد القرآن مكانة قارئة في جنات النعيم ويكون شفيعًا له حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك :” اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”. وقارئ القرآن يرافق الملائكة في منزلته ويقول في ذلك رسولنا الكريم :” الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران”.

هل يجوز قراءة القرآن بدون صوت مع تحريك الشفتين

يقوم بعض الناس في العالم الإسلامي بقراءة القرآن الكريم ولكن دون أن يُحرك شفتيه أثناء القراءة، وتتعدد آراء العلماء المسلمين حول هذا السلوك فمنهم من يُجيزه ومنهم من يرى أن المسلم يأخذ أجر النظر إلى كتاب الله القرآن الكريم ويرون أن الجزاء الأوفى يكون بالجمع بين الاثنين.

هل يجوز قراءة القرآن من دون صوت؟

قراءة القرآن من دون صوت هي قراءة بالعين ويُشير العلماء أنها قراءة صحيحة ولا حرج فيها وفق قولهم وهي تختلف عن القراءة التي يكون فيها صوت والتي تأتي في إطار الذكر بالقلب واللسان وهو ما يتوجب على الإنسان المسلم.

وهناك أنواع أخرى من القراءة الذكر بالقلب فقط وهو حسن إذا رافقه عجز اللسان أما إذا لم يُرافقه عجز اللسان فيترك للأفضل، وهناك ذكر باللسان فقط وأن يجعل لسانه رطبًا بذكر الله والنوع الرابع هو عدم الأمرين وهو حال الخاسرين الذين لا يتلون كتاب الله.