حكم صلاة العشاء بعد منتصف الليل السيستاني

حكم صلاة العشاء بعد منتصف الليل السيستاني، اختلف العلماء على حكم صلاة العشاء بعد منتصف الليل، حيث يجب الصلاة في موعدها وهي من الأمور التي يحبها الله تعالي، كما أن صلاة العشاء يتبعها صلاة التروايح في شهر رمضان المبارك، هناك بعض الأشخاص يصلون صلاة العشاء وتبقي ركعات الوتر حتي منتصف الليل لدعاء والتقرب إلى الله تعالي في هذا الشهر الفضيل، وهو شهر المغفرة والرحمة والبركة.

حكم صلاة العشاء بعد منتصف الليل السيستاني

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن صلاة العشاء هي مجرد غروب الشفق الأحمر، حيث قال من لم يكن لديه عذر يجب الصلاة في وقتها، ولكن يجوب الصلاة في منتصف الليل عندما يكون المسلم لديه عذر، حيث أوجب بعض العلماء الصلاة بعد منتصف الليل حتى ساعات الفجر الأولي، ويفضل الصلاة في وقتها حسب قول بعض العلماء وشيوخ الدين، مع جواز تأخر الصلاة بعذر في غير وقتها وهي من الحالات النادرة.

مدي جواز صلاة العشاء بعد منتصف الليل

كما أن الصلاة في الثلث الأول من ساعات الليل، حيث هناك من المسلمون يقيمون بعد منتصف الليل، وهي آخر صلوات يصلها المسلمون، واختلاف عن صلاة العشاء في ساعات الليل المتأخر ومنهم من قال قضاء وليس حاضر، أن شهر رمضان يحب المسلمون صلاة العشاء بسبب صلاة التروايح وراها مباشرة، ويتم الدعاء والتقرب إلى الله تعالي.

أن آخر وقت لصلاة العشاء كما جاء في عدد من الأحاديث الشريفة التي تجوب صلاة العشاء في وقت متأخر ، ومنهم من جاء في أحاديث عدم جواز الصلاة إلا في وقتها، حسب قول البعض أن الصلاة في وقت متأخر يكون للضرورة القصوي، ربما يكون الشخص مشغول أو في مكان لا يستطيع الصلاة به، أو عدم توفرالماء للوضوء والصلاة.

خطوات الصلاة لكل مسلم

يتم أداء الصلاة بمجموعة من الخطوات وهي التوجه نحو الكعبة الشريفة، ويكون الثوب طاهر، ومكان الصلاة طاهر، حيث ينوي المصلي الصلاة، من ثم بعد النية يتم تكبير الإحرام، ومنعًا الاكل والشرب والكلام أثناء الصلاة، ووضع اليد اليمني فوق اليد اليسري والبدء بالصلاة، من ثم قراءة الاستفتاح، وقراءة سورة الفاتحة، من ثم أحد السور والآيات القرآنية من كتاب الله عز وجل.

الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة

أوجب الله تعالي الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل، وهي من أركان الإسلام الخمسة، ويحاسب كل مسلم على عدم الصلاة لأنها فرض، ومن يريد الصوم يجب عليه الصلاة، ويجب المحافظة على الأخلاق والألفاظ التي يستخدمها خلال تعامله مع الآخرين، ليس فقط الصلاة والصوم من أجل الصوم والصلاة ولكن يجب العمل بكافة القيم والأخلاق التي تدل على الشخص المسلم.

كما أن شهر رمضان من الأشهر المباركة التي تكثر بها الصلاة وقيام الليل.