دعاء اليوم الثالث من رمضان مفاتيح الجنان

دعاء اليوم الثالث من رمضان مفاتيح الجنان، شهر رمضان الكريم شهر العبادة والذكر والدعاء والتسبيح وفيه يُضاعف الله الأعمال الصالحة لعبادة فالدعاء في رمضان بألف دعاء في غيره، والصلاة فيه بألف صلاة في غيره والصدقة والذكر والتسبيح، ويهتم المسلمون بالتقرب إلى الله بالدعاء في أيام رمضان منذ ليلة دخوله وصولًا إلى يومه الأخير والذي ينتهي بعيد الفطر السعيد وفي كل يوم يكون هناك دعاء خاص يعملون عل ترديده فما هو دعاء اليوم الثالث من رمضان مفاتيح الجنان؟

ما هو الدعاء ويكيبيديا

يُعتبر الدعاء الوسيلة والرابطة القوية التي توثق علاقة العبد بربه سبحانه وتعالى فالمسلم يبث لله شكواه وأمنياته ويطمع في أن يُجيبه ويُعطيه خير مما يتمنى.

وفي العلوم الشرعية فإن تعريف الدعاء هو :” سؤال العبد ربه والطلب منه، وقد حث القرآن الكريم المسلمون على الدعاء وجاءت فيه العديد من الآيات التي تُشير إليه، فيقول الله في كتابه الكريم :” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”، وقال في موطن آخر :” ادعوا ربكم تضرعًا وخيفة إنه لا يُحب المعتدين”، وقال سبحانه وتعالى في سورة البقرة :” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أُجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

الدعاء في رمضان

يُعد الدعاء في شهر رمضان من العبادات العظيمة التي تُقرب العبد إلى ربه، وما إن يستجيب سبحانه وتعالى بفضله ومنته لدعاء العبد حتي يستشعر الأخير بحب الله له ويلتزم الدعاء أبدًا في وقت سعده ووقت مصيبته، ويقول علماء الدين أن الدعاء في شهر رمضان ليس كغيره من الدعاء في سائر أشهر العام فبالدعاء تُفتح أبواب الجنان وتُضاعف الحسنات وتُرفع الدرجات.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن كان يستقبل شهر رمضان بالدعاء فيقول عليه الصلاة والسلام “اللهم بلغنا رمضان وارزقنا فيه توبًة تُرضيك عنا واجعل لنا نصيبًا من رحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون”.

كما ورد عنه قوله :” اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله” وكان هذا الدعاء يُردده النبي صلى الله عليه وسلم عند هلال كل شهر من الأشهر الهجرية.

دعاء اليوم الثالث من رمضان مفاتيح الجنان

يجتهد الإنسان المسلم في كل أوقات شهر رمضان في التقرب إلى الله بالدعاء وهناك الكثير من العلماء المسلمين نقلوا عن السابقين تخصيصهم دعاء لكل يوم من أيام الشهر الكريم وبما إننا في اليوم الثالث من شهر رمضان 2022 والذي بدء في معظم البلاد الإسلامية يوم السبت الموافق 2 إبريل، فإن الكثيرون يبحثون عن دعاء اليوم الثالث من رمضان والذي يُعرف بمفاتيح الجنان ويقول الدعاء:” اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزله فيه، بجودك يا أجود الأجودين” اللهم آمين وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أدعية رمضان من السنة النبوية المشرفة

كثيرة هي الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي كان يزيد من ترديدها في الشهر المبارك شهر رمضان، شهر القرآن ويبحث الكثير من المسلمين في شتى بقاع العالم عن هذه الأدعية ليتمكنوا من إحياء سنة نبي الله في ترديدها خلال أيام شهر رمضان وفي صلواتهم وذكرهم وتسبيحهم أثناء القيام في جوف الليل، ومن بين الأدعية الرمضانية..

  • اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فاعفو عني.
  • اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعلني من عتقاء شهر رمضان.