هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل، وهي من الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها حتى يتمكن من أداء صلاة التراويح في شهر الخير وعدم إهمالها، ويؤديها الناس في شهر رمضان المبارك وفي هذا المقال يكون بينت هل صلاة التراويح بديلا عن صلاة الليل مع معرفة فضل التراويح والقيام.

ما هو فضل صلاة التراويح

يقال أن صلاة التراويح قد بدأت في السنوات الأخيرة من حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهي من الشعائر الدينية الرئيسية التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك، ويتفق العلماء على أنها كذلك سنة مؤكدة ولها فضائل كثيرة وهي

  • ومن المعروف أنه سبب مغفرة الذنوب.
  • يعادل أجر قيام ليلة كاملة إذا صلاها مسلم مع الإمام.
  • ويعتبر من استمر في صلاة التراويح مع الصديقين والشهداء.
  • تعتبر صلاة التراويح من صلاة الليل، حيث يشتمل أجرها على أجر صلاة الليل وفضلها.
  • صلاة التراويح تعتبر جهادًا يقوم في الليل، وبهذا يغفر للمسلم ما تقدم من ذنبه.

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

تعتبر صلاة التراويح صلاة الليل في شهر رمضان المبارك ركعات الصلاة في ليالي رمضان ترويحة، فهي قيام خاص لرمضان لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يتمنى أن يصلي شهر رمضان دون أن يقول ويتوقع مغفرة ما مضى من ذنوبه).

ما الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل

صلاة التراويح هي جزء من مفهوم قيام الليل، لكنها تختص بشهر رمضان المبارك، وتتكون من جماعة، أما صلاة التراويح فتقام في جميع أيام السنة ويؤديها شخص المسلم وحده في الليل منذ صلاة الليل يسمى قيام أو تهجد يمكن تفسير الفرق بين صلاة التراويح والقيام على النحو التالي

  • صلاة التراويح تعتبر من صلاة الليل في رمضان إذ ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي كثيرا في رمضان، وقالت المؤمنون رضي الله عنها (الرسول صلى الله عليه وسلم، لما أتت العشر أيامه، في تلك الليلة، واستيقظ أهله، فوجد مئزره وشدّه) إذ تباينت أوقاته من صلاة العشاء إلى مجيء الثانية امتد الفجر إلى كل ليلة من ليالي رمضان.
  • وقيام الليل وهو الوقت الممتد من غروب الشمس إلى طلوع الفجر الصادق، حيث يمكن قضاء الليل في الصلاة أو العبادة حتى لمدة ساعة، ويمكن بعد أداء صلاة الليل بعد أداء الصلاة صلاة العشاء في المصلين صلاة الرسول الكريم و الحمد.

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

إن صلاة الليل تنطوي على إحياء الليل أو معظمه في الخدمات المتمثلة في الصلاة وقراءة القرآن وتمجيد الله وذكره.

  • عرفت صلاة الليل بأنها رد للدعاء، وأداؤها مغفرة.
  • ويؤدى الليل ركعتان، ولا ينحصر في عدد معين.
  • وقيام الليل من العبادات التي يؤديها الرسول صلى الله عليه وسلم لفضله وأجره.
  • وهي من شعائر أهل التقوى والإيمان، وللمسلم أن يصلي صلاة الليل متى شاء، سواء في أولها، كالتراويح مع الإمام في الجماعة، أو في آخرها في وسطها ليل.

حكم صلاة القيام بعد التراويح

يجوز أن يصلي قيام الليل بعد التراويح، لمن فر مع الإمام في التراويح والوتر أو لم يكمل صلاته وأخر الوتر حتى آخر الليل يتبع صلاة التراويح في صلاة الليل كما أشار ابن عثيمين إلى أنه لا يجوز صلاة قيام الليل بعد التراويح إلا إذا لم يكمل الإمام صلاة التراويح أم لا، ولكن إذا أكمل صلاة التراويح وصلى الوتر ثم صلى اجتمع مع الناس فيه مكروه لأنه يسن أن يجعل المصلي آخر صلاته في الليل عددًا فرديًا، كما كان رأي الحنابلة في عدم مكروه.

كيف تستيقظ لصلاة القيام بعد التراويح

قيام الليل من العبادات التي أكملها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد معرفة حكم قيام الليل بعد التراويح يمكن بيان كيفية القيام بها هناك طريقتان لأداء صلاة القيام بعد التراويح التأكد من أن الركعتين ركعتان بدون وتر بعد صلاة التراويح مع الإمام في آخر الليل، للرسول – صلى الله عليه وسلم – قال السلام (اجعل آخر صلاتك في الليل نفرًا).

هل تجوز صلاة القيام بعد صلاة الوتر في التراويح

يجوز للمسلم أن يصلي قيام الليل مع الحرص على عدم تكرار الوتر مرة أخرى لأنه لا يوجد وتران في ليلة واحدة ثم صلى التهجد أما المالكيون فلم يحبوا زيادة الصلاة بعد صلاة الوتر دون تفريق أما الشافعيون فقد رأوا أنه يجوز أداء ركعة قيام الليل بعد صلاة الوتر، وأنه لا ينقصها بعد أداء الوتر دون إعادتها مرة أخرى.

هل صلاة القيام في رمضان فقط؟

صلاة الليل مستحبة في كل أيام السنة، كما قال تعالى في كتابه الكريم (وربك يعلم أنك تصلي أقل من ثلثي الليل ونصفها ونصف رمضان، والنصف الآخر) حديث أبي هريرة شهرين) (أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم رمضان.

أجمل الأدعية في صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح التي يؤديها المسلم كل يوم من أيام الشهر المبارك الذي يلي عام العشاء جماعة.

  • اللهم اهدنا مع من هديتنا وامنحنا العافية مع من شفيت واعتني بنا مع من تولى وبارك لنا بما اعطيتنا واحمينا وابتعد عنا شر ما لقد قضيت المجد لك، أنت تنفق ولا تدمر نفسك إنه لا يذل الحراس ولا يعتزون بالكنوز وعلينا ومسئولية نستغفرك يا ربنا من كل الذنوب والذنوب ونرجع إليك ونؤمن بك ونتكل عليك ونحمدك على كل خير.
  • اللهم إني أسألك أن تعطينا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا من حبك، وأن تغفر لنا وترحمنا.

دعاء القنوت في صلاة التراويح

صلاة التراويح تأتي في شهر رمضان أفضل شهور السنة.

  • ما رواه الحسن بن علي رضي الله عنه قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولها في قنوت الوتر اللهم اهدني بين الذين هديتموني، واشفوني من بين الذين شفيتوني، ووفروا لي من بين أولئك الذين استولت عليهم، وأعطيتني ما أمرتني به ؛ أنت تحكم ولن يحكم عليك، أنت رحيم ولا يرحمك، أنت الأغنياء ونحن فقراء لك، ولا يتواضع حراسك، مبارك ربنا وعالي “

مقالات ذات صلة