صلاة التراويح تجب على المسلمين في شهر رمضان

صلاة التراويح تجب على المسلمين في شهر رمضان، يأتي شهر رمضان إلينا كل عام ممتلئًا بالمغفرة والرحمة والتطهير من الذنوب طوبى لمن يعرفه ويتعرف على فضائل أداء عباداته العظيمة، ومن هذه العبادات أداء صلاة التراويح وفضائلها الكثيرة والمتعددة، وللتعرف على المزيد حول هذا الموضوع سنقرأ في عن صلاة التراويح وكل ما يتعلق بها.

صلاة التراويح تجب على المسلمين في شهر رمضان

يمكن أداء صلاة التراويح مباشرة بعد صلاة العشاء لأنها واجبة على جميع المسلمين خلال شهر رمضان المبارك.

  • صحح الجمله.

صلاة التراويح من السنن التي أقامها رسول الله محمد (خير صلى الله عليه وسلم رمضان إيمان ورجاء تغفر ذنوبه).

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

يعود سبب تسمية صلاة التراويح باسمها إلى الصحابة الأوائل حيث أطالوا وقت الصلاة ثم استراحوا الركعات الأربع حيث تأتي التراويح بمعنى الجلوس، ثم أطلق على التراويح اسم التراويح إلى الجلسة التي ستقام بعد أداء أربع ركعات، وأخيراً في شهر رمضان سموا كل مجموعة مكونة من أربع ركعات تراويح بالمعنى المجازي.

صلاة التراويح كم ركعة

وقد أجمع جمهور الفقهاء على أن مجموع عدد الركعات في صلاة التراويح عشرين، ودليل ذلك أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أدى عشرين ركعة ”آه في صلاة التراويح عندما صلى مع جماعة من الصحابة ولم يكن بينهم مانع، كما رواه الصائب بن يزيد رضي الله عنه في شهر رمضان بعشرين ركعة).

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح، التي تُؤدى في شهر رمضان المبارك، تعتبر واجبة على كل من المسلمين والمسلمات، حيث يمكن إجراؤها كمجموعة في المسجد أو منفردة في المنزل، على غرار النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كونوا معه فإن فضائله وفضائله عظيمة ومتنوعة يستطيع المسلمون بواسطتها الصلاة لرب العالمين والاستغفار والرحمة لكل ما اقترفوه من ذنوب في الماضي.

ما هو فضل صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من أهم الصلوات ذات الفضائل الكثيرة والعظيمة، حيث تعود فضائلها وفوائدها العظيمة على العبد المؤمن عند أدائها.

فضل صلاة التراويح جماعة

أعظم الله تعالى فضل صلاة التراويح في شهر رمضان، لأن أداء هذه الصلاة خلف الإمام هو أجر الصلاة طوال الليل بالإضافة إلى أهميتها في مغفرة ذنوب وذنوب المسلم.

فضائل صلاة التراويح في العشر الأواخر

فضل هذه العبادة يزداد في العشر الأواخر من رمضان ويستحب للمسلم أن يبذل مجهودا في الصلاة والعبادات في الليل حيث تدخل فيها ليلة القدر وهي ليلة تكون فيها خير من ألف شهر، وقد ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها أن هذا من أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت (لما جاءت العشر صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم يشد حزامه، ويعيش في الليل ويوقظ أهله).

أحاديث وردت في فضل صلاة التراويح

وقد وردت أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم توضح أهمية هذه العبادة العظيمة وأحدها أن هذا سبب لمغفرة ذنوب المسلمين، بالإضافة إلى أن موت العبد الذي تخلل إعدامه إلى رتبة شهيد وصادق كما ورد على لسان عمرو بن مرة الجهني رضي الله عنه أنه قال (جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما رأيك لو شهدت أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وقد أقمت الصلوات الخمس، وأخرجت الزكاة وصمت “

مقالات ذات صلة