هل يشترط التلفظ بالنية في الصيام؟ ، من المعروف أنه قبل البدء بالصيام وعند دخول شهر رمضان المبارك، وهو شهر الصيام والخير والبركة، فإنه ينبغي علينا، بل هو واجب محتم انا ننوي صيام الشهر المبارك، هل نية الصوم باللفظ إنه سؤال يهتم كثير من الناس بالإجابة عليه لأن معظم الناس لا يهتمون بنية الصوم والاكتفاء بالنية الأخلاقية، وهو ما يشير إلى نية صيام اليوم التالي وإقناع أنفسهم بصحة صيامهم.

ما المقصود بالنية

النية هي عمل قلبي نقي، ويعبر عن الراسخ في النفس البشرية، واللسان هو أداة التعبير عنها، لذلك لا يصاحب النية عادة التعبير، ولا يتم التعبير عن كل ما يحمله الإنسان في داخله.

هل يشترط التلفظ بالنية في الصيام؟

اتفق العلماء على الصيام على أن الصائم يجب أن يختار الصيام قبل الفجر على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لم يجمع قبل الفجر فلا صيام له، كان الاختلاف بينهما هو

  • جمهور الفقهاء يرى جمهور الفقهاء أنه يجب على المسلم أن يبدي نيته في الصوم ليؤكد رغبته في الصوم، ويعينه على صيام رمضان ؛ لأن الجمع بين النية واللسان أقوى في صحة العبادة والصيام، بعيد عن الشك.
  • المذهب المالكي في الفكر يعتقد جمهور المالكيين أن نية الصيام لا يجب أن تكون لفظية، لأن مبدأ الصوم أنه أمر ثابت في تلة القلب، لأن نية المسلم في الآية إيمان ولكنه قصد، قال عكس ذلك إذا حدث لها أو تزوجتها امرأة، فإن هجرتها إلى ما هاجر إليها، وهذا يدل على أنه حتى لو قال الإنسان عكس ما يقصده، فالدرس هو نيته.

والراجح رأي أصحاب المذهب المالكي في تبرئة الناس.

هل تجديد نية صيام كل يوم في رمضان امر مهم

اختلف الفقهاء في وجوب تجديد نية صيام رمضان اليومي على المذاهب الآتية

  • جمهور الفقهاء ذهب جمهور الفقهاء الشافعي والحنفي والحنبلي، باستثناء الإمام أحمد، إلى أن الصائم ينوي صيام كل يوم من أيام رمضان على حدة، ويستنتجون من أفطر ليوم واحد في، لا يجب على رمضان إلا قضاء يوم واحد حتى لو كانت النية لشهر كامل، وإذا أفطر الصائم ليوم واحد، فإنه يقضي الشهر كاملاً.
  • تعليم المالكية والإمام أحمد بن حنبل يدرك المالكيون ومعهم تعليم الإمام أحمد بن حنبل أنه يكفي صيام شهر رمضان كله بنية، فالصوم فرض فردي على جميع المسلمين، من الطبيعي أن يتم الصيام ولا يفطر الإنسان أثناءه إلا في حادث، فلا داعي لتجديد النية لكل يوم منذ أيام رمضان ؛ لأن الطبيعي إجماع النية، هو بداية.

كيف تضع نية الصوم

يمكن تحديد نية الصوم على النحو التالي

  • الصيام قبل شروق الشمس في رمضان.
  • فعل الأشياء التي تدل على نية الصوم، كالأكل قبل الفجر، اقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووفاءً لوصيته الكريمة بقوله “خذ السحور ؛ في السحور نعمة.
  • فالتعبير عن نية الصيام مثل قوله “اللهم إني أنوي الصوم لك واجب لا مفر منه”، ويمكن التعبير عن نية الصوم جهاراً أو سراً.

حكم نية قضاء الصوم

واتفق جمهور العلماء على أنه لا يجب قضاء رمضان، والنفل في الأيام العادية، بالإجماع قبل الفجر لما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قالت السيدة عائشة “هل لك شيء” قالت “لا”، قال “فأنا أصوم”، ثم جاءها يوم آخر فقالت “يا رسول الله، أعطنا الحي”، قال أروه لأني صمت فأكل، “من الليل إلا في رمضان.

التعليقات