هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح، تقام صلاة التراويح في كل البلدان المسلمة في شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع المسلمون خلف الامام ويقيمون الليل معه لنيل الاجر من الله،هل يجوز أداء صلاة العشاء مع التراويح من أهم المواضيع التي يبحث عنها كثير من الناس في بداية شهر رمضان المبارك، وإقامة صلاة التراويح في المساجد لشهر رمضان القادم بما يتميز به رمضان من نكهات العبادة والعبادة والصلاة والدعاء، ويسعى المسلم إلى الرضا خلال هذا الشهر، لذلك يبحث الله تعالى عن فتاوى في بعض الأمور المشكوك في صحتها بشدة، ونبين لكم من خلالها هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح.

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح أو صلاة التراويح المعروفة أيضًا باسم صلاة القيام في رمضان وهي صلاة الجماعة في ليالي رمضان المباركة وكلمة التراويح هي جمع لكلمة التراويح وتعني الباقي حيث يستريحون بين كل ركعتين، ومن ثم سميت صلاة التراويح وهي من السنن التي تؤكد جميعها على أنها مسلم ومسلم ويمكن إجراؤها مباشرة بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر لماذا عرفت بصلاة رمضان وكان هو، واثقاً من فرض صلاة التراويح على أمته، صلاها أولاً جماعة ثم صلاته منفرداً.

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

يجوز للمسلم أن يصلي صلاة العشاء مع صلاة التراويح جماعة إذا فاته وقت صلاته، بحسب ما جاء من المذهب الشافعي المعتمد على ما جاء من جابر بن عبد الله، رضي الله عنه “كان معاذ بن جبل يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد العشاء يعود إلى قومه ويؤدي معهم هذه الصلاة”، لمعاذ نفاذه ووجبا على قومه على اختلاف نواياهم، ولم يحرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيصح ولا يخالف قانون الاسلام.

طريقة أداء صلاة العشاء مع التراويح

إذا تأخر المسلم عن صلاة العشاء في الجماعة وضاع وقتها، جاز له أن يجمع صلاة التراويح بنية صلاة العشاء إذا كان بمفرده، وإذا انتهى الإمام ركعتا الركعتين قد ينضمون إلى صلاة التراويح ويقومون ويختتمون صلاة العشاء بنفسه، ولكن إذا كان هناك اثنان أو أكثر، فيفضل أن يؤدوا صلاة العشاء معًا ثم يأتون ليصليوا صلاة التراويح مع أداء الإمام.

فضل صلاة التراويح في الشريعة الاسلامية

فضل صلاة التراويح في الشريعة الاسلامية
فضل صلاة التراويح في الشريعة الاسلامية

صلاة التراويح في شهر رمضان لها فضائل كثيرة وخصائص جميلة أنعم بها الله تعالى، ودليل ذلك ما جاء في كتاب الله وسنة نبيه الكريم ومن هذه الأدلة ما يلي.

حكم تأخير صلاة التراويح

وباعتبار أن وقت صلاة التراويح هو بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر، فقد اتفق العلماء على أنه لا حرج في تأجيل صلاة التراويح من الليل إلا خشية أن يفوتها المسلم إذا تركها في وقت متأخر من الليل، إنه نشيط وقادر على القيام بذلك، لكن إذا كان بإمكانه القيام بذلك وتشغيله في وقت متأخر من الليل، فهذا أفضل له والله أعلم.

حكم صلاة التراويح بعد صلاة العشاء

علمنا مسبقا أن وقت صلاة التراويح يبدأ بعد صلاة العشاء، فلا يمكن وضع صلاة التراويح قبل صلاة العشاء، فهي تعتبر صلاة إضافية لا صلاة التراويح.

فضل صلاة التراويح مع الإمام

يجب على المسلم أن يكمل صلاته الواجبة بصلاة التراويح حتى آخر ركعة من الوتر حتى يحسب له أن يقضي الليلة على حديث النبي الكريم عن أبي ذر الغفاري رحمه الله، رضي عنه قال صامنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصلي معنا في الشهر حتى بقي سبعة فقام معنا حتى ثلث مر الليل، عندما كانت السادسة، لم يقم من أجلنا، ولما كانت الخامسة نهض معنا حتى انقضاء نصف الليل، فقلت يا رسول الله، إذا هربنا من صلاة الليل، قال إذا صلى الرجل مع الإمام حتى تركه ترك.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

ليس هناك حديث نبوي مشرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين بوضوح عددهم إلا ما جاء من والدة المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت إنه كان يصلي إحدى عشرة صلاة، حيث قالت “لم يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إحدى عشرة وحدة في رمضان أو غيره، يصلي أربعًا، لا يسأل جمالها وطولها، ثم يصلي أربعًا، لا تسأل عن جمالها وطولها، ثم تصلي ثلاثاً، ومسجد الحرمين الشريفين، إضافة إلى ركعات الوتر الثلاث.

أيهما أفضل صلاة التراويح في البيت أم في المسجد

صلاة الجماعة في المسجد للرجال أفضل وأجزي من صلاتها في البيت بغير عذر شرعي، “وعلى هذا اتفق الأئمة وعلماء الدين”، وروت السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قال “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة .. ليلة الجوف في المسجد رجال يصلي مع صلاته .. عجز المسجد على أهله حتى خرج للصلا ة الصبح.

شاهد المزيد .. مواعيد الدراسة في رمضان 2022 السعودية

مقالات ذات صلة