كم عام صام رسول الله صلى الله عليه وسلم

كم عام صام رسول الله صلى الله عليه وسلم، تعتبر فريضة الصيام واجبة على كل مسلم بالغ وعاقل، ولهذا نجد ان الصغار يتعودون على الصوم روويدا رويدا الى ان يكونوا من محبين الصيام والعبادات والطاعات،كم سنة كان ولا يزال رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيدنا المختار محمد صلى الله عليه وسلم، قدوة للمسلمين في جميع شؤونهم وتفاصيل حياتهم، ومن هنا يظل المسلمون مهتمين بها، لمعرفة أعمال الرسول وكيف كان يفعل في دينه وشؤونه الدنيا، لا سيما فيما يتعلق بالواجبات المنزلية، ويذكره في رمضان الناس هي أعمال النبي وأقواله وبعض من يهتمون بعدد سنوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصام، ووقت الرسول، وآخرتها الأحاديث النبوية التي قالها الرسول العدنان في رمضان.

شاهد المزيد .. هل صلاة التراويح بعد العشاء مباشرة ابن باز

متى يجب الصوم على المسلم

فرض الله تعالى على المسلمين السنة الثانية للهجرة في شهر شعبان وعلم الناس بالصيام قبل أن تفرضه الشريعة الإسلامية، لكن الشريعة الإسلامية خرجت من هذا الواجب وكان على الصوم حصرًا في يوم واحد، ولكن كان هناك، لم يبق سوى عام واحد، فيصبح الصيام في شهر رمضان المبارك، ويبدأ صيام رمضان بصيغة اختيارية، ثم يصبح واجباً، يعاقب المسلم، إذا ترك سقوطه من المسلمنزلت في آيات واضحة من القرآن الكريم.

كم عام صام رسول الله صلى الله عليه وسلم

صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين وقد ذكر العلماء ذلك لوجوب الصوم على المسلمين في السنة الثانية للهجرة في شعبان في عهد النبي الكريم محمد الله، صلى الله عليه وسلم مات في شهر ربيع الأول من السنة الثانية عشرة للهجرة، وقد ورد في كتاب (الإنصاف) ما يلي “فرض صيام رمضان السنة الثانية بالإجماع، فإن رسول الله هو أفضل صلاة وسلام تسع إيصالات رمضان”، كما ورد في كتاب الجموع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين ؛ لأنه أمر في السنة الثانية من الهجرة في شعبان ومات النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول.

كيفية صيام النبي في شهر رمضان

وما يثير اهتمام المسلمين ويحفز فضولهم للبحث هو رغبتهم في معرفة طقوس زمن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكيف كان النبي يصوم.

  • وكان النبي المصطفى يصوم إيمانا ويحسب أجرًا ويطلب من الصحابة أن يفعلوا ذلك لينال المغفرة.
  • دعا الرسول إلى الابتعاد عن الفسق والكذب والحنث باليمين.
  • كان يصلي كثيرا في نهار وليل رمضان وكان حريصا جدا على الصلاة في الليل.
  • كان صلى الله عليه وسلم كريمًا كريمًا، يعطي الصدقات للفقراء والمحتاجين، ويطعم طعام رمضان ويفطر.
  • مكث في المسجد من طلوع الشمس إلى طلوعها واعتكاف عشرة أيام من كل رمضان.
  • ما قصده الرسول الكريم هو فحص ليلة القدر في العشر ليالٍ للاستغفار والرحمة من الله.

أحاديث الرسول عن رمضان

لقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يكثر المسلمون من العبادة والطاعة في شهر رمضان، وهذا ما تؤكده العديد من الأحاديث التي وردت في عهد النبي، وسلسلتها صحيحة في السنة النبوية. ومن أبرز هذه الأحاديث

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء رمضان تنفتح أبواب الرحمة، وتغلق أبواب النار وتقييد الشياطين.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الرجال.

  • قال صلى الله عليه وسلم تكفر الصلوات الخمس، من الجمعة إلى الجمعة، ومن رمضان إلى رمضان، على ما يقع بينهم إذا تجنبوا المعاصي.

  • ومن جملة ما قاله الرسول الكريم في فضائل الصوم “من صام يوماً في سبيل الله، رفع الله وجهه عن النار بحلول الخريف السبعين”.

شاهد المزيد .. توقيت عرض مسلسل أمينة حاف 2 الجزء الثاني رمضان 2022

مقالات ذات صلة