دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله مكتوب

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله مكتوب، فهو من الأدعية الخاصة التي أدلى بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهذا هو وقد وصل الدعاء من السلف الصالح في شهر رمضان المبارك، وهذا الدعاء هو تأكيد الأجر على وقت الإفطار، مقبول، الله منا ومنكم ومن أمة سيدنا محمد جمعاء، ومن نحن أهنئكم بمناسبة شهر رمضان ونرسم حكاية وسلسلة من الأدعية التي تقال في وقت بعد الإفطار على بركة الله.

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله مكتوب

وتعتبر من أهم الأدعية التي يجب على الصائم أن يلقيها وقت الإفطار، وقد قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم لتأسيس الأجر والاعتراف الكامل به صوم الله صومًا نقياً على النحو التالي

اللهم راحة وطعامك يفطر، ذهب العطش، وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله اللهم اسألك برحمتك التي ترضي كل وجه يغفر لي الذي يرضيك معنا وتقبله منا اللهم صل على سيدنا محمد في الاول والاخير اللهم اسألك شفاعته وقربه ورفقته يا يا رب العالمين يا رب العالمين نسألك أن تقبل منا الصلاة والصوم والعمل والعمل الصالح اللهم إن هذه الساعة لا تمر في آخر رمضان إلا إذا أعطيتنا المغفرة والمغفرة والمغفرة والرضا والنجاة من النار اللهم الرحمن الرحيم يا رحمن اغفر لي ولكل المسلمين واغفر لي ولكل المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين يا رب القلوب أثبت قلبي لك الدين وصرفه على طاعتك اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والخرف والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتن الحياة والموت.

دعاء الصيام على الإفطار في رمضان مكتوب 2023

وهذه الدعاء يقالها المسلم الصائم لإيفاء شرع الله تعالى واستشعارًا لكرم الله لعباده، وهي من الأدعية التي تتزامن مع أعظم أوقات الخير والطاعة.

  • بسم الله خالق الخلق والحمد لله اللهم في هذا اليوم المبارك أعوذ برضاك من سخطك، وفي مغفرتك من عقابك، وأعوذ بك منك يا رحيم واحد رحيم.
  • اللهم لك يرجع الأمر كله، أسألك أن تجعل شهر رمضان هذا العام نهاية كل الأحزان وبداية كل أفراح اللهم صل علي وعلى أهلي وكل المسلمين شهر رمضان، وقوينا في هذا برحمتك يا كريم يا جواد أرحم الراحمين.
  • واللهم خير من سئلت أسألك أن تحفظني من النار ومن فتنة القبر وعذاب النار ومن شر فتنة المال وشر فتنة الفقر اللهم إني أعوذ بك من شر محاكمة ضد المسيح.
  • ثم اللهم إني أسألك أجمل الأسماء، أسألك أن تجعل صومي في رمضان صيام الصيام وصعودي فيه هو صعود المسؤولين وأسألك أن تحذرني من نوم الغافلين وانفجر فيها ذنبي يا رب العالمين اغفر لي اغفر للمجرمين.
  • اللهم أرحم الرحمن ويا المعين لمن يستغيث، أسألك أن ترزقني وأهلي في شهر رمضان المبارك وتزيدنا في ملء كرمك لدينا أجور كاملة.

أجمل دعاء الصيام على الإفطار في رمضان

جاء دعاء الإفطار بعدة صور وأشهرها الصيغة التالية بحمد الله، وجاءت على النحو التالي

اللهم لك صومنا وفي طعامك افطرنا وفيك توكلنا اللهم توكلنا على النار اللهم رب النور العظيم رب العرش الجليل رب البحر المقيت رب الشفاعة العظيمة للنور العظيم رب التوراة والإنجيل والمزامير والمعيار العظيم الذي فيه غيرك وأنت ملك السماوات وملك الذين على الأرض، لا ملك فيهم إلا أنت، أتوسل إليك باسمك العظيم، نور وجهك اللامع، وملكك القديم، أيها الحي يا قيوم! عيش يا قيوم! عيش يا قيوم! إني أسألك باسمك، من أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرق به السماوات والأرض، وباسمك الذي تبرر الأول والبعض الآخر، أيها الحي فوق كل الأحياء! يا حي بعد حي! أيها الحي لا إله إلا أنت! باركوا على محمد وعلى آل محمد، واغفر لي ذنوبي واجعل لي الأمر سهلاً وسريعًا، واجعلني ثابتًا على دين محمد وآل محمد وعلى سنة محمد وآل محمد، عليهم الصلاة والسلام.

دعاء الإفطار الحديث اللهم لك صمت

ويعود دعاء الإفطار إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهمية هذا الدعاء والمدة التي يقال فيها وجاء على النحو التالي

على يد عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال (فلما أفطر النبي صلى الله عليه وسلم قال ذهب العطش، وابتلت العروق، ويثبت الأجر إن شاء الله) وبتوجيه من أبي هريرة رضي الله عنه قال قلنا يا رسول الله وكنا من أهل الآخرة حدثنا الله عن الجنة الذي يبنى ويقال من الطوب والذهب والفضة والفضة ومرطب المسك إن استجابة دعوتهم الإمام والصيام للكسر ودعوة المظلوم يحمل اللاعب أكثر ويفتح أبواب الجنة ويقول ربنا عز وجل ونسبتي لنصركم وحتى بعد حين.

أفضل دعاء يقال في الإفطار للصائم

ثم هناك العديد من الدعاء التي يمكن للصائم أن يقدمها عند الإفطار تقديراً لحمد الله وخضوعه لطاعته، منها

  • بسم الله مساءنا وبركاته افطرنا الله شكرا لك على نعمة الاسلام انت الاول وانت الاخير لا يوجد امامك ولا شيء بعدك اللهم امين مثلما باركتنا بالإيمان، امنحنا الطاعة للوصول إلى جنتك ورفقة سيدنا محمد.
  • اللهم تقبل صلاتنا وصومنا وبارك لنا ما بقي من شهر رمضان يعيننا على الطاعة والصلاة والمشاركة والتجمع الله يقربنا منك ويفصلنا عن الذنوب كما أعددت بين الشرق والغرب.
  • واللهم إني أستودع نفسي وأولادي وما عندي اللهم اكرمنا في هذا الشهر المبارك في تلبية احتياجاتنا يا رحيم الرحمن.
  • ثم اللهم إني أتوسل إليك في هذا الوقت الكريم، نرجو منك طاعة لك أن تشغل قلوبنا من تعبنا، وتجعل الآخرة من شأننا.
  • اللهم يا رحيم الرحمن يا نور السماء والأرض أنت الواحد الأزلي اللهم أسألك أن تمنحني جائزة من نفسك تحافظ علي من المعصية والانزلاق اللهم ارزقني لي من عندك نور يرشدني على الصراط المستقيم في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.

مقالات ذات صلة