هل صلاة التراويح واجبة

هل صلاة التراويح واجبة، تعد صلاة التراويح من الصلوات التي تخصص لشهر رمضان المبارك، حيث يجتمع المسلمون خلف الامام ليكونوا مستشعرين لعظمة الله تعالى راجين في احسانه وعفوه، فسيتم مناقشة موضوع هذا المقال لأن صلاة التراويح هي إحدى الطقوس الرمضانية التي فرضها الله تعالى على المسلمين في شهر رمضان المبارك.

هل صلاة التراويح واجبة

صلاة التراويح ليست واجبة، لكن إحدى السنن المؤكدة والعلماء أشاروا إلى أن صلاة الله صلى الله عليه وسلم مبنية على أحاديث الرسول

  • رواه أبو هريرة – صلى الله عليه وسلم – قال أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم رمضان، فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الأمر، فالأمر في خلافة أبي بكر، وحدث شيء آخر.
  • عن عائشة أو المؤمنين – رضي الله عنها – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رسول الله صلى الله عليه وسلم”، قال الله صلى الله عليه وسلم ذات مساء في المسجد صلى الله عليه وسلم فلما اتضح قال رأيت ما فعلت ولم يمنعني من الخروج إليك، وقال ذلك في رمضان “.

حكم تارك صلاة التراويح

من ترك صلاة التراويح في شهر رمضان فلا يخطئ، ولذلك يجوز للمسلم ترك صلاة التراويح، وبهذا يكون قد فاته الأجر العظيم، قاله أبو هريرة – رحمه الله، رضي عنه – يروي عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صلى رمضان بالإيمان، وتوقعت ذنبه غفر له، لذلك من الضروري أن يلتزم المسلمون بهذه الصلاة المباركة لينالوا الأجر العظيم.

هل يجوز صلاة التراويح 12 ركعة

هل يجوز صلاة التراويح 12 ركعة
هل يجوز صلاة التراويح 12 ركعة

بعد الاستيضاح هل صلاة التراويح واجبة، لا بد من بيان هل يجوز صلاة 12 صلاة التراويح.

  • قال ابن قدامة لمختار أبي عبد الله عشرين ركعة، وهذا ما قاله الثوري وأبو حنيفة والشافعي، وقال مالك ست وثلاثون.
  • قال الإمام النووي “نقلها إياد عن الجمع أنها عشرين صلاة”. “
  • قال الترمذي أكثر ما قيل أنه يصلي مع الوتر إحدى وأربعين ركعة.
  • قال الصائب في عهد عمر بن الخطاب كانوا يصلون في شهر رمضان عشرين ركعة، وكانوا يأتون بمئتي وحدة.

حكم التخلف عن التراويح

من ترك صلاة التراويح ليس معصوما، فقد أوضح العلماء أنها من السنن المثبتة التي يثاب عليها المسلم، ولا يأثم بتركها، والله ورسوله أعلم.

حكم صلاة التراويح للسيدات

وأما حكم صلاة التراويح وصلاة الليل للنساء، فهو من السنن المؤكدة على وجوب اهتمام النساء بأداء هذه الصلاة من الرجال، والأفضل لهن أن يصليهن الليل في بيوتهن منه في المساجد، والله أعلم.

فضل صلاة التراويح

كما أن الخوض في تفسير وجوب صلاة التراويح يؤدي إلى شرح فضل صلاة التراويح الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الجليلة

  • وسبب ذنوب الذنوب أبو هريرة – رضي الله عنه – قال أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم رمضان، فقال “إنما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الأمر، فالأمر في خلافة أبي بكر، وحدث شيء آخر.
  • صلاتها مع الإمام مثل قيام الليل على يد أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – قال صامنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، بينما لم يقم رمضان والنبي صلى الله عليه وسلم حتى بقيت السابعة من ليلة الشهر، فكانت السادسة ولم يقم لنا، ولما كان الوقت الخامس هو الوقت، وقف معنا حتى منتصف الليل فقلنا يا رسول الله لو هربنا من الوقوف تلك الليلة قال إذا صلى الرجل مع الإمام استدار فكان، يكفي لنا أن نستيقظ في الليل، “وبقي ثلث الشهر، أرسل إلى بناته وزوجاته وحشد الناس، فتبعنا حتى خشينا أن نفتقد الفلاح، وبعد ذلك لم يكن لديه شيء للجميع شهر انتهى بنا “.
  • الموت مع الإصرار فيه يجعل الإنسان صديقين وشهيدين في عهد عمرو بن مرة الجهني – رضي الله عنه – قال جاء رجل إلى الرسول فقال يا رسول الله، ما رأيك لو شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وأنت تقيم الصلوات الخمس لقد دفعت الزكاة وصمت وصمت رمضان فمن أنا قال من الصالحين والشهداء.

تابع المزيد .. افضل وقت للمشي في رمضان لخساره الوزن

مقالات ذات صلة