ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير، يعتبر التشهد من الاركان التي لا تقام الصلاة الا بها، وينقسم التشهد الى قسمين في الصلاة فمنها ما يكون التشهد الأول ومنها ما يكون التشهد الاخير، ولما كان على المسلم أن يعرف الفرق بين التشهد الأول والأخير من حيث صلاة الفريضة على العبد المسلم، إذ يجب أن يعرف التشهد وصيغته ؛ لأنه سيقرأه في كل صلاة واجبة، فيكون عليه التعلم، أصل الصلاة وشروطها وأركانها حتى تكون صلاته صحيحة ومقبولة، من خلال هذا نتعرف على مفهوم التشهد الأول والأخير ونعرف الفروق الرئيسية بينهما من حيث يتم مناقشة الشكل الصحيح للتشهد وكيفية قراءته.

طالع ايضا .. افضل وقت للمشي في رمضان لخساره الوزن

ماذا يقصد بالتشهد الأول

والمراد بالتشهد الأول الدعاء الذي يكون في وسط الصلاة بعد الركعتين الأوليين، كأن يجلس المصلي على الأرض بعد إتمام الركعة الثانية، سواء أكانت الصلاة أم لا، أربع ركعات أو ثلاث ركعات، الأولى صلاة الركعتين، ولا تقتصر على قول الشهادتين فقط، بل هي عبارة عن مجموع كلام الصحابة رضي الله، معهم صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أكدت المذاهب الحنفيّة والحنبليّة والمالك أن التشهد الأول من واجبات الصلاة.

ماذا يقصد بالتشهد الأخير

التشهد الأخير الدعاء الذي يقرأ في آخر ركعة من الصلاة، والتشهد الأخير يقرأ في الركعة الثانية من الصلاة المزدوجة، بحيث يقرأ في آخر الركعة الرابعة، في صلاة الركعة الرابعة، وهي صلاة الظهر والعصر والمساء يتلو فيها التشهد والإبراهيم، بالإضافة إلى قراءتها في الركعة الأخيرة من كل صلاة، أي في نهاية الصلاة، الركعة الثانية من صلاة الفجر والنفاذة كما تتلو في آخر الركعة الثالثة في الصلاة الثلاثية كصلاة المغرب والتشهد الأخير ركن من أركان الصلاة أي لا يصح بدونها.

الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير
الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

وقد فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في النهار والليل، فقد جعل هذه الصلوات أركانًا وواجبات وسنة يجب على المسلم اتباعها، لذلك يجب معرفة الفروق بين التشهد الأول والأخير حتى يقوم المصلي بذلك، يمكن أن يصلي الصلاة بالطريقة الصحيحة، وهي كالتالي

  • وقت القراءة يعتبر التشهد الأول قراءة في الصلاة إذا جلس في الركعة الثانية في صلاة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء، أما التشهد الأخير فيقرأ في آخر جلسة قراءة، أي قبل النفاق وترك الصلاة.
  • الحكم في التشهد التشهد الأول من سنن الصلاة، فإن تركه لا يؤثر على صحة الصلاة، وأما التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة التي لا تصح الصلاة بدونها.
  • قراءة الصلاة الإبراهيمية بحيث يكون نص التشهد الأول بدون الصلاة الإبراهيمية، أما التشهد الأخير فيقرأ نص التشهد ثم الصلاة الإبراهيمية.

هل التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة

يعتبر التشهد الأخير ركنًا من أركان الصلاة فلا تصح الصلاة بدونه، إذ يعتبر الركن فعلًا لا يقوم به المسلم في صلاته عمدًا أو عرضًا أو جهلًا، لا بد، وإلا كانت الصلاة باطلة، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – يرى الرجل، وقول قائده – صلى الله عليه وسلم – (إذا عدت أحدكم في الصلاة)، هو خادمه ورسوله، ثم يختار من الحمد ما يشاء).

طريقة قراءة التشهد في الصلاة

يوجد جلوس صحيح للتشهد نقله رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل في جلوس المصلي على فراش بعد انتهاء الركعة الثانية ثم قراءة التشهد والإبراهيمية، صلاة، ثم أسلم إذا تضاعفت الصلاة، وإذا كانت الصلاة أربع مرات أو ثلاث، يقوم المصلي في آخر التشهد الأول، ثم يقوم لإتمام بقية الصلاة، وجلس للتشهد الأخير،إبقاء قدمه اليمنى منتصبة ورجله اليسرى بارزة من تحت رجله اليمنى كالحلقة، واليد اليسرى على طرف فخذه اليسرى والأصابع متباعدة، والتشهد كامل ثم يتم التسليم.

حكم التشهد الأول والأخير

كل منها يعتبر من الأحكام الفقهية في الشريعة الإسلامية في عبادة الصلاة، فالصلاة من أهم العبادات في الدين الإسلامي، ولذلك يجب على المسلم معرفة حكم كل منها، ولما كان الحكم في التشهد الأول واجباً، فإن الحكم في التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة، لأنه بدونه لا تكتمل الصلاة.

حكم من نسي التشهد الأول والأخير في الصلاة

وقد وردت بعض فتاوى علماء الدين في نسيان التشهد الأول أو الأخير، حلل علماء المذاهب أحاديث نبي الله الشريفة ليبتوا بشريًا في أي منها وكيف يتصرف، وهي كالتالي

  • حكم نسيان التشهد الأول إذا نسي المصلي التشهد الأول، ووقف إلى الركعة الثانية، ثم تذكر المصلي قبل أن يبدأ بالقراءة، وجب عليه الجلوس بمجرد رؤيته والتشهد.
  • حكم نسيان التشهد الأخير إذا نسي المصلي التشهد الأخير وسلم وقام وتذكره وجب عليه أن يرجع ويجلس ثم يتشهد ويسلم ثم يسجد سجدتي النسيان، ولكن إذا تذكرها بعد أن قضى فترة طويلة من صلاته فعليه أن يعيد صلاته كلها.

ما هي شروط صحة التشهد في الصلاة

هناك بعض الشروط التي يجب على المسلم الالتزام بها عند التشهد في الصلاة، وهي

  • سماع المصلي نفسه في التشهد سواء كان التشهد الأول أم التشهد الأخير.
  • أن يتلو التشهد بالعربية متى أمكنه وقادر عليه، وإذا عجز المصل الأجنبي عن ذلك فعليه أن يترجم من القول المأثور.
  • يجلس المصلي بالتشهد، فيكون جلوس الإفطار في جميع جلسات الصلاة ما عدا الأخيرة، فيجلس على هيئة المطور.

شاهد ايضا .. هل صلاة التراويح واجبة

مقالات ذات صلة