هل يجوز المضمضة بالماء البارد للصائم

هل يجوز المضمضة بالماء البارد للصائم، لاشك في ان الصيام يكون متعب للغاية في بعض الاماكن الحراة من العالم، ولهذا نجد ان الصائم يبحث عن وسائل لتحد، من أهم الأسئلة التي يسعى كثير من المسلمين للإجابة عليها في هذا الشهر الفضيل ليتمكنوا من إرواء عطشهم أثناء الصيام، خاصة في الأيام الحارة، ولهذا سيوضح في هذا المقال حكم المضمضة بالماء البارد من فم المضمضة المعدة للوضوء.

حكم المضمضة اثناء الوضوء

الصغير والمستنشق لا يعتبر من الركائز الاساسية بل بالسنن ان الرسول ﷺ مات منها في حياته واذا كنتم مرضى او تسافرون او ترون اي منكم من السيدات او النساء لم يجدوا ماء.

هل يجوز المضمضة بالماء البارد للصائم

انقسم الفقهاء في هذا الموضوع من الفقه إلى قسمين، وسنوضح رأي كل فئة على النحو التالي

  • أكثرية الفقهاء ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز المضمضة بالماء البارد أثناء الصيام، أو الوضوء، أو لتسكين الآلام ونحو ذلك، مع كره المضمضة بالماء البارد للعطش فقط لعدم ضرورة ذلك.
  • فقهاء المذهب المالكي غالبية المذهب المالكي يعتبرون أنه يجوز تبريد الفم بالماء البارد بشطف الفم دون إزعاج في غير الضرورة لأنه لا يصل إلى المعدة ولا يسيء إلى الجسد، تصحيح شروط الصيام.

حكم بلع اللعاب بعد غسول الفم أثناء الصيام

حكم بلع اللعاب بعد غسول الفم أثناء الصيام
حكم بلع اللعاب بعد غسول الفم أثناء الصيام

يقوم الفقه الإسلامي عموماً على مبدأين، هما “التسامح مع ما لا يمكن تجنبه” و “الشك لا يبدد اليقين”، لذلك فإن ابتلاع اللعاب بعد المضمضة لا يفسد الصيام، سواء كان ذلك للصائم، هو إبقاء بعض الماء في فمه عمدًا ولم يحاول بصق كل الماء في فمه، وإذا أخذ الاحتياط الطبيعي بإخراج الماء من فمه مع إبقاء بعضه في فمه، فهذا شيء، لا يبطل، ولا يفسد الصيام، وهذه القاعدة أيضا في حالة غسول الفم للغسيل، وإسقاء العطش.

هل يجوز المضمضة في نهار رمضان

وعموماً يجوز الاستمرار في المضمضة بالفم والأنف بقية العام، وليس فقط في رمضان، لأنهما من السنة، ولا يبطل الخروج من الغسل، ولكن لا يبطل المضمضة والأنف في الشهر، يعتبر رمضان مبالغة غير مرحب بها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يغلبه، اقتربهم، اقتربوا، وافرحوا، يعتبر ذلك شكلاً من الإيقاع بالروح بغير البرودة، الفم، وهذا لا يلزم، خاصة وأن الرسول أذن لهم بالصيام، كما يدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم “من يصوم في الشهيق من يصوم الليل.

هل يجوز تبليل الفم بالماء أثناء الصيام

في الحالات التالية يمكن تغطية الفم أثناء الصيام في حالات الطوارئ، على سبيل المثال ب- عند درجة حرارة عالية جدا أو لتسكين الآلام وما في حكمها لترطيبها بالماء

  • أن هناك سبب لهذا الترطيب مثل ب- ارتفاع في درجة الحرارة وما شابه ذلك.
  • أن يرمي الإنسان كل الماء الذي يصرف إلا ما لا يمكن اجتنابه.
  • أن الماء لا يدخل التجويف.
  • أن لا يتعدى الماء الحلق.

شاهد ايضا .. متى موعد عرض مسلسل بنت البلاد 2022