هل يجوز تجويع الصائم، تعتبر الامور السخيفة التي يقوم بها البعض باطلة في شهر رمضان من ارسال صور الطعام والشراب الي الصائمين، هل يجوز تجويع الصائم موضوع هذا المقال، حيث أن المسلمين في شهر رمضان المبارك يهتمون كثيراً بفهم أحكام الصيام ومعرفة ما هو مباح وما لا يجوز في نهار رمضان، ومن هنا فإن هذه المادة تعنى بعرض مجموعة من الضوابط الشرعية المباحة والممنوعة للصائم في شهر رمضان المبارك.

هل يجوز تجويع الصائم

تجويع الصائم بإيقافه بالشرب والطعام وإضعاف نيته حرام عند العلماء، وقد ذكر العلماء أن هذا الفعل من عمل الشيطان، لأنه مخالف لإرادة المشرع، كما سبق، ولأن الدعوة، للخطيئة والعصيان.

حكم إرسال صور الماء والعصير والطعام إلى الصائم بقصد المزاح

بعد بيان هل يجوز تجويع الصائم، قد يتساءل البعض عن حكم المزاح بصور الماء والعصير والطعام عند الصائم لزعزعة صبرهم.

حكم مضغ العلكة في رمضان

حكم مضغ العلكة في رمضان
حكم مضغ العلكة في رمضان

لا يجوز للمسلم أن يمضغ البخور ويبتلع ريقه ؛ لأن ذلك هو حكم الأكل، صرح الشيخ ابن باز رحمه الله بما يلي

البخور عندما يمسكه ويبتلع لعابه يشبه الأكل، لأن لها مذاقا ومذاقا، كمضغ الحلوى يفطر، لكن إذا وضعها في فمه ثم نطقها ولم يبتلع شيئا، فإنه يضره، ولكن ما دام يمضغ ويبتلع، إنه مثل من يعالج الحلويات أو التمر ويبتلع.

حكم ذوق الطعام للصيام

لا حرج على المسلم أن يتذوق الطعام بالمعنى الحرفي للذوق دون أن يدخل في بطنه ما ذاق، وهذا الأمر جائز بغير كره لضرورة طهيه، وقال ابن عباس في هذا الصدد لا بأس في تذوق الطعام، الخل أو شيء من هذا القبيل بشرط ألا ينزل في حلقه وهو صائم، وكذلك فإن الخوض في بيان جواز تجويع الصائم يؤدي إلى بيان حكم صيام الطعام، ولا حرج على المسلم في صيامه للطعام، ولا يغير ذلك الأجر، من صيامه والله ورسوله أعلم.

هل يجوز التغلب على الصيام

قمع الصيام من المحرمات في الشريعة الإسلامية، فينبغي على الناس أن يمجدوا شريعة الصوم وطقوسه إيماناً ورجاءً لوجه الله الكريم.

شاهد المزيد .. هل يجوز المضمضة بالماء البارد للصائم

التعليقات