هل يجوز التطيب قبل الاحرام

هل يجوز التطيب قبل الاحرام، يعتبر التطيب من السنن النبوية، وكان الصحابة يأخذون زينتهم عند كل صلاة وهو مطلب شرعي من المسلم، هل يجوز لبس العطر قبل الإحرام لأهمية الأسئلة التي يسألها المسلمون في الحج والعمرة حيث أن هناك بعض الأشياء التي يحرم على المسلم في وقت الإحرام، أي عند نية رجل أو امرأة الإحرام يجب أن تدرك ذلك هناك أمور حرم الله تعالى عليها في زمن الإحرام، وهي النهي، وبها نجيب على سؤالك، هل يجوز التطيب قبل الإحرام

تعريف الإحرام

الإحرام من أركان الحج والعمرة التي لا تصح صلاة الفريضة بدونها، والإحرام من رجل أو امرأة ينوي أداء الحج أو العمرة، الشرع هو نية الاشتراك في الحج والعمرة حسب المذهب الشافعي، والإحرام هو الامتناع عما حرم الله تعالى من قص الأظافر وحلق الشعر وتطيب الثياب أو البدن، بالإضافة إلى ترك الملابس المخيطة، تجنب الزواج وغطاء الرأس المخصّص للذكور فقط.

هل يجوز التطيب قبل الاحرام

يجوز للمسلم أن يلبس الطيب على البدن، ولا يجوز ذلك على الثوب قبل الإحرام، وإذا بقيت آثاره بعد الإحرام فلا مانع من مكة ونضمدها، جباهنا طيّبة عند دخول الإحرام وإذا تعرّق أحدنا نزل على وجهه ورآه الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه فلا تفعل، لذلك اتفق العلماء على أن يجوز تطيب البدن قبل الإحرام ولا يجوز بعد الدخول فيه، ويعتبر من نواهي الإحرام.

النواهي في الإحرام

النواهي في الإحرام
النواهي في الإحرام

يقصد بها جميع الممنوعات التي يحرم على المسلم أن يحرمها بعد الإحرام بنية الحج أو العمرة وتدرج في القائمة النقطية التالية

  • الحلق أو القص من الرأس لا يجوز للمسلم أو المسلم أن ينزع من الشعر شيئاً ودليله.
  • تقليم الأظافر وهو ما اتفق عليه العلماء.
  • العطر فيحرم على المحرم أن يطيب بالبدن أو الثوب كما ورد في الحديث الشريف على لسان عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم “لا تلبسوا ما يمسه الزعفران والزعفران”.
  • تغطية الرأس أو الوجه لا يجوز للرجل المحرم أن يضع على رأسه شيئاً كالقبعة أو العمامة، إلا إذا أراد أن يظل غير ذلك كمظلة أو مظلة سيارة أو خيمة، فلا حرج في ذلك.
  • الثوب المخيط لا يجوز للمحرم لبس الثوب المخيط على شكل بدنه، ولا يجوز للمحرم لبس القفازين المخيط بالنقاب أو القفازين في يديها.
  • الصيد في البرية لا يحل لمحرم أن يصطاد أي من الحيوانات البرية .
  • النكاح أو عقد الخطبة لا يجوز للرجل أو المرأة أن يتزوج ولا يخطب كما جاء في الحديث الشريف “لا يتزوج المحرم ولا يتزوج ولا يخطب”.
  • الجماع .
  • الاتصال المباشر بين الزوجين بالتقبيل أو اللمس وهذا لا يفسد طقوسه، بل عليه الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

حكم التطيب قبل الإحرام

يتفق جمهور العلماء على جواز تطيب البدن قبل الإحرام، لا في الثياب، حتى لو بقيت آثاره على البدن، والدليل على ذلك سلطان عائشة رضي الله عنها، قال كنت أرحم رسول الله صلى الله عليه وسلم، لإحرامه قبل النهي، وإذنه قبل أن يطال القلب، لا يجوز ويعتبر من مفسدي النسك.

شاهد ايضا… هل يجوز تجويع الصائم

مقالات ذات صلة