حكم الاحتلام في نهار رمضان

حكم الاحتلام في نهار رمضان، وما هي أقوال العلماء في الحكم الشرعي للحلم أثناء الصيام مبينة في هذه المادة على النحو الذي نصت عليه الشريعة الإسلامية قواعد للمسلمين تحافظ على عبادته وحياته اليومية خاصة في شهر رمضان المبارك، يهتم المسلمون بمعرفة هذه القواعد وتعلمها وهذا يوضح حكم من كان لديه واحدة في يوم رمضان.

معنى الاحتلام في اللغة

الحلم الرطب في اللغة العربية هو رؤية في الحلم يختص بما يراه الإنسان في حلمه عن الجماع وأسبابه ومباشرته وما إلى ذلك، ويقال إن الشخص الذي يبلغ سن البلوغ مبلل أو مذي، أو يراها بغير إنزال، وهي موجودة في الذكور والإناث، ويعتبرها العلماء من علامات البلوغ في الإنسان.

حكم الاحتلام في نهار رمضان

ذكر العلماء أن الاحتلام في نهار رمضان لا يفسد الصيام، فهذا من الأمور التي لا يستطيع المسلم السيطرة عليها، ويفوق طاقته وإرادته، ولا يستطيع منع ما صنعه الله تعالى فيه طبيعة الرجل والمرأة وهي حلم مباشر داخل الحلم ما يراه النائم من إدراك الجماع وما ورد في فتاوى اللجنة الدائمة عن رجل احتلم في نهار رمضان فاحتلم بذلك ما هو الشرع، أو من نهى عن أداء الحج والعمرة، فلا إثم ولا كفارة، ولا يؤثر ذلك على صيامه، وعليه أن يغسل النجاسة عند إنزاله “والله أعلم .

حكم الاحتلام في نهار رمضان لابن باز

عرضت مشكلة الاحتلام أثناء الصيام على الشيخ ابن باز رحمه الله فماذا يحلم الرجل في نهار رمضان فأجاب بقوله

إذا احتلم الرجل في رمضان أو المرأة صائمة فلا شيء عليه لأنه ليس طوعيًا، إذا حلم أنه يجامع ويرى الحيوانات المنوية والمرأة أيضًا، فالصوم صحيح، {لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها } [البقرة:286] قبل ذلك لم يكن في طوقه أمان وهذا إجماع بين أهل العلم ولا شيء عليه الحمد لله فإذا فكر بها ونزلها صح صومه لأنه ليس اختياره نعم.

حكم الاحتلام في نهار رمضان ابن عثيمين

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم احتلام نهار رمضان فأجاب

“أما الحلم في شهر رمضان فهو لا يفطر، وأما تأجيل الاستحمام خجلًا أمام الناس فهذا خطأ، ويجب على الفاعل أن يستغفر الله وأن يتوب ولا يرجع إلى الوراء في شيء من هذا القبيل، فإن الله لا يخجل من الحق، ولا يخجل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن أراد أحيانًا يخرج إلى أصحابه بينما يقطر رأسه من الوضوء وهذا ليس صحيحًا ويحدث للجميع لذلك يجب على هذا الشاب أن يستغفر الله وأن يتوب إلى الله على ما فعله وعلى الدعوات التي جعلها أرجو أنها متبادلة “.

حكم من احتلم في نهار رمضان

إذا احتلمت في نهار رمضان فلا تقضيه احتلام الحلم لا يؤثر على الصيام، فلا يلزمه تجنب احتلامه وهو نائم وينزع القلم عن النائم حتى يستيقظ احتلام المسلم في نهار رمضان لا يفسد الصيام وينبغي أن يستحم عندما يرى الحيوانات المنوية لصحة الأحاديث المذكورة في الموضوع والله أعلم.

ما حكم الاستمناء في رمضان

فالاستمناء أو ما يسميه الناس العادة السرية من المحرمات في شهر رمضان وخارجه، ومن مفسدات الصيام، فالقذف وإن نزل فسد صيامه يرسل حتى ينزل ثم يفسد صيامه باتفاق المذاهب الأربعة إبراء الذمة من البدن يبطل الصيام، وهذا ما قاله الشيخ ابن عثيمين وابن تيمية وعلماء اللجنة الدائمة والله أعلم.

عواقب الاحتلام في نهار رمضان

وفي رمضان وغيره تكون الفاضلة نجسة “عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت أتيت أم سالم زوجة أبي طلحة رسول الله صلى الله عليه وسلم والله صلى الله عليه وسلم، فقالت “صلى الله عليه وسلم” امرأة احتلمت وهي تحتلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إذا رأت الماء المسلم الذي احتلم في نهار رمضان يلزمه أن يغتسل إذا وجد السائل المنوي وإذا لم يجد فلا يجب عليه الاغتسال وصيامه في الحالتين.

مقالات ذات صلة